قراءة في الصحف الفرنسية

صحيفة لوفيغارو: قطر الوسيط الأساسي للغرب مع حركة طالبان

سمعي 05:30
قادة طالبان خلال مفاوضات الدوحة
قادة طالبان خلال مفاوضات الدوحة © رويترز

من بين أبرز ما تناولته الصحف الفرنسية اليوم 04 ايلول / سبتمبر 2021 موضوع عن حرب النفوذ التي باتت تستخدمها الصين من اجل نشر سياستها في العالم ومقال حول الدور القطري في الملف الافغاني الى مقال عن رفض بعض اللبنانيين الرحيل عن لبنان رغم الازمة الاقتصادية. 

إعلان

صحيفة لوفيغارو: قطر الوسيط الأساسي للغرب مع حركة طالبان 

يقول الكاتب جورج مارل برونو في صحيفة لوفيغارو إن كارثة الانسحاب الامريكي في أفغانستان قدمت دورًا غير متوقع لقطر، الإمارة الخليجية الصغيرة من اجل تعزيز مكانتها على الساحة الدولية.

ونقل الكاتب عن عسكري فرنسي ان قطر أصبحت مفتاح الدخول إلى أفغانستان حركة طالبان حيث ان حوالي 40٪ من الذين تم إجلاؤهم (أفغان أو أجانب) مروا عبر الدوحة.

وتابع الكاتب في يومية لوفيغارو ان قطر تجني ثمار عشر سنوات من التعامل مع حركة طالبان فمنذ عام 2011 استضافت الدوحة جناحًا سياسيًا لطالبان وفي قطر تفاوض دبلوماسيون أمريكيون ومسؤولون من حركة طالبان على الانسحاب الأمريكي من أفغانستان تحت إدارة ترامب. 

وشبه الكاتب جورج مارلبرونو الدور القطري في افغانستان بدورها في النزاع الاسرائيلي مع حركة حماس حيث أظهرت الدوحة قدرتها على التفاوض مع اسرائيل بالرغم من عدم وجود علاقات ديبلوماسية معها.

فقطر بحسب الكاتب استطاعت المناورة مع جميع الاطراف في النزاع الافغاني وبين حركة طالبان والولايات المتحدة بصفة خاصة.

يومية لومند: مع من تبقى بلبنان

يومية لومند نشرت ربورتاج من لبنان افادت من خلاله انه في وقت يشهد المجتمع اللبناني نزيفا في عدد المغادرين على خلفية الانهيار الاقتصادي الا ان هناك من اللبنانيين من يرفضون حزم حقائبهم.

ونقلت اليومية عن احمد وشانتال وغادة انهم بعد ثلاثين سنة من الحرب الاهلية هم الان يواجهون الانهيار الاقتصادي لبلدهم،على غرار  انهيار في العملة المحلية و مجتمع مدمر ، واموال في البنوك مجمدة بالإضافة الى التضخم المفرط  حيث وصفت غادة الوضع بانه لعنة  حلت على لبنان .

وتابعت اليومية الفرنسية ان أحمد وشانتال وغادة لا يلومون اللبنانيين الساعين للحصول على جواز سفر للهجرة في مواجهة شعور بنهاية العالم لكن بالنسبة لهم فهم قرروا البقاء في بلادهم.

وتحدثت اليومية الفرنسية مع احمد وهو طبيب في البقاع الشرقي وأب لثلاثة أطفال والذي افاد ان المنطقة التي يعمل فيها تشهد نقصا في الأطباء المتخصصين لكنه مستمر في تقديم الرعاية الطبية لطالما كان يطمح دائما في المشاركة في تنمية منطقته الفقيرة للغاية.

ويقول الطبيب احمد "شعرت بسعادة غامرة لثورة عام 2019 أريد أن أرى النتائج".

وأوضحت يومية لومند ان احمد بات يعيش بشكل يومي الازمة في لبنان   فالمستشفيات تفتقر للأدوية وانقطاع في التيار الكهربائي وعلى الرغم من الكارثة الا ان السلطات باتت غائبة عن مهامها منذ سنة.

يومية لومند: حروب الصين لتوسيع نفوذها

أفادت يومية لومند ان هناك مشروعا صيني   ضخم ومتماسك وعالمي لحرب النفوذ التي تخوضها الصين لإظهار قوتها وهو مشروع كشفت عنه دراسة شاملة المكونة من 600 صفحة  ستنشر في الأيام المقبلة وهذه الدراسة هي حصيلة عامين من العمل من قبل معهد البحوث الاستراتيجية التابع للمدرسة العسكرية (Irsem) .

ونقلت اليومية الفرنسية عن خبراء ان التحول الأخير في نظام بكين وُصف بأنه "لحظة ميكافيلية". 

حيث انشات الصين وحدة خاصة للدعاية الصينية عام الفين وخمسة وباتت هذه الوحدة منذ عام الفين وخمسة عشر جزءًا من قوة الدعم الاستراتيجي للجيش الصيني فهي تدير أيضًا حربًا فضائية وإلكترونية. 

وكشف الباحثون ان هذه الوحدة الخاصة ليست الوحيدة التي تم تحديدها فهناك اعتقاد بوجود المزيد.

فهذه الوحدة الخاصة هي المسؤولة عن الجانب العملياتي للحرب السياسية وتستخدم الحرب النفسية لحشد سكان تايوان نحو بكين كما يبدو ان هذه الوحدة تجري أيضًا أبحاثًا حول البيئة المعلوماتية في الولايات المتحدة.

صحيفة لوبينيون: كيف يسعى المجلس العسكري في مالي إلى كسب الوقت للبقاء في السلطة؟

تقول صحيفة لوبينيون إن القادة العسكريين الذين يديرون البلاد أطلقوا عملية لمكافحة الفساد بدعم من الزعماء الدينيين والنشطاء اليساريين.

 فبعد ان تولى السلطة شهر أغسطس/اب 2020 يسعى المجلس العسكري في مالي الى الإظهار بانه يضمن احترامه للجدول الزمني للمرحلة الانتقالية   إلى غاية تنظيم الانتخابات الرئاسية شهر فبراير 2022 ولكن بعد ستة أشهر من الموعد النهائي لا يوجد حتى الآن جدول زمني انتخابي محدد وضع تقول اليومية دفع بأصوات تدعو الى تمديد الفترة الانتقالية بالبلاد .

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم