قراءة في الصحف الفرنسية

باريس تبدأ اليوم محاكمة المتهمين باعتداءات 13 تشرين الثاني/نوفمبر 2015

سمعي 05:59
اعتداءات باريس
اعتداءات باريس © ( رويترز)

الصحف الفرنسية أفردت حيزا هاما لمحاكمة المتهمين باعتداءات باريس وللواقع الافغاني الجديد، عدا عن تقرير منظمة "العفو" الدولية الذي يحذر اللاجئين السوريين من العودة الى بلادهم. وفي صحف اليوم أيضا مقالات عن الانتخابات العامة في المغرب وعن الجيش اللبناني. 

إعلان

اعتداءات 13 تشرين الثاني/نوفمبر محاكمة من اجل التاريخ

"محاكمة القرن لا بل محاكمة آفات القرن" عنوان افتتاحية "لوبينيون" التي جعلت كمعظم الصحف، من محاكمة المتهمين باعتداءات 13 تشرين الثاني/نوفمبر على باريس، موضوع المانشيت. إنها "محاكمة من اجل التاريخ" كتبت بدورها "لوفيغارو" وقد اعتبرت في افتتاحيتها ان "المحاكمة لن تطوي ما خلفه تغلب الهمجية على الحضارة". كاتبة المقال "لورانس دو شاريت" لفتت أيضا الى ان "تلازم المحاكمة مع الذكرى العشرين لاعتداءات نيويورك ومع سقوط كابول بيد طلبان جاء لينبه الى أن مكافحة الظلامية الاسلاماوية معركة طويلة الأمد" وقد خلصت "لوفيغارو" ان خطر الإرهاب ما زال قائما. 

المحاكمة بحد ذاتها رد على ظلامية تنظيم "الدولة الإسلامية" 

القضاء يملك "تسعة أشهر لمحاكمة الإرهاب" عنونت صحيفة "لوباريزيان" مقالها. "لوباريزيان" اشارت الى ان "واحدا فقط من مهاجمي الثالث عشر 13 من تشرين الثاني/نوفمبر سيمثل امام المحكمة الى جانب ثلاثة عشر 13 شخصا يشتبه بتواطئهم معه فيما ستة آخرون سيحاكمون غيابيا". صحيفة "لاكروا" اختارت ان تأخذنا الى "قلب التحقيق" كما عنونت غلافها وتحدثت عن "جهود مئات المحققين الذين نجحوا بإعداد ملف بمئات آلاف صفحة". وقد اعتبرت "لاكروا" في افتتاحياتها ان المحاكمة باحترامها الضحايا وضمانها حقوق المتهمين هي بحد ذاتها رد على الفكر الاستبدادي لتنظيم الدولة الإسلامية. "ليبراسيون" خصصت حيزا هاما لشهادات الضحايا ولكيفية إيجاد الكلمات المناسبة لرواية هول المعاناة. 

الجيش اللبناني مهدد هو أيضا بالانهيار 

"الجيش اللبناني مهدد هو أيضا بالانهيار" عنوان مقال "لاكروا" عن لبنان. كاتبة المقال "كارولين فيني" اشارت الى ان "قيادة الجيش اضطرت لإلغاء الاجازات كي لا يستغلها العسكر للهرب من الخدمة نظرا لتدني قيمة الرواتب الى اقصى حد: ما بين مئة ومئة وخمسين دولار في الشهر للضباط فيما الجندي العادي لا تتخطى قيمة مدخوله خمسين دولارا". وقد توقعت "لاكروا" في "حال انهيار الجيش ان يسود لبنان نظام ميليشاوي حتى من دون ان تقع الحرب. "لاكروا" تحدثت أيضا عن اضطرار قيادة الجيش لغض النظر لدى لجوء عناصر الجيش لوظيفة ثانية وأحيانا ثالثة لسد حاجاتهم. 

قضاة أفغانستان يخشون استهدافهم من قبل طالبان 

وفي صحف اليوم الكثير عن أفغانستان. "لوموند" و"ليبراسيون" خصصتا مقالات لسقوط آخر معاقل المعارضة في بانشير بيد طالبان، اما "لوفيغارو" فقد كتبت عن خوف القضاة الأفغان من الواقع الجديد في البلاد نظرا الى حكم عدد منهم على كثير من رجال ميليشيات طالبن/ هذا فيما اختارت "لا كروا" ان تنشر سيرة نجيبة شريف وهي لاجئة سياسية أفغانية صحافية ونائبة سابقة مقيمة حاليا في فرنسا حيث تعمل على مساعدة اللاجئين الأفغان. 

العفو الدولية تحذ السوريين العائدين: انت ذاهب الى موتك 

ونقرأ في صحف اليوم عن التقرير الصادم لمنظمة العفو الدولية التي تحذر اللاجئين السوريين من مخاطر العودة "انت ذاهب الى موتك" يقول التقرير الذي نشرته "ليبراسيون" على موقعها فيما "لوموند" خصصت له حيزا هاما في نسختها الورقية. 

رياح غير مؤاتية لإسلاميي حزب العدالة والتنمية 

"لوموند" التي نقرأ فيها أيضا عن الانتخابات العامة التي تجري اليوم في المغرب، بدورها "لوفيغارو" تحدثت عن "رياح غير مؤاتية لإسلاميي حزب العدالة والتنمية الذي يترأس الحكومة منذ 2011" فيما "لوبينيون" خصصت مقالها ل "وزير الزراعة عزيز أخنوش الذي يتحدى الاسلاماويين ويأمل بالفوز بالانتخابات". 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم