قراءة في الصحف الفرنسية

الإفراط بالرد على هجمات 11 أيلول/سبتمبر أدى إلى تدهور صورة الولايات المتحدة

سمعي 05:54
صورة لاعتداءات 11 سبتمبر 2001
صورة لاعتداءات 11 سبتمبر 2001 © رويترز

صحف اليوم شغلتها الاستعدادات لمعركة الانتخابات الرئاسية الفرنسية ونقرأ فيها أيضا عن تحديات الحكومة الجديدة في لبنان وعن مخاطر حملة التطهير على الحريات في تونس إضافة الى سلسلة مقالات تحليلية جديدة بمناسبة الذكرى العشرين لاعتداءات 11 أيلول/سبتمبر.

إعلان

فوكوياما: إضعاف النفوذ الأميركي أبرز تداعيات 11 ايلول

"إضعاف النفوذ الأميركي أبرز ما خلفته الهجمات التي ضربت نيويورك" هذا ما خلص اليه "فرانسيس فوكوياما" صاحب مقولة "نهاية التاريخ" في مقال نشرته "ليبراسيون" في صفحة الرأي بعد ان قامت بترجمته. وكان المقال قد صدر بالإنكليزية تحت عنوان   9/11’s Long shadowاو ظلال ال 11 من أيلول/سبتمبر على موقع "اميركان بوربوس" الذي يديره "فوكوياما" نفسه. المفكر الأميركي الذي يعد من اعلام تيار المحافظين الجدد اعتبر في مقاله ان "رد فعل واشنطن المفرط، خاصة احتلال العراق، أدى الى تدهور صورة الولايات المتحدة في العالم، وهو ترد كانت مشاهد الفوضى في مطار كابول، مؤخرا، خير معبر عنه" بحسب "فوكوياما" الذي لفت أيضا الى ان "الاميركيين بالغوا بتقدير تأثير التطرف الاسلاماوي إذا ما تمت مقارنته بنفوذ الشيوعية في اوجها في أوساط المتعلمين في البلدان المتطورة".

توما بيكتي: إعادة توزيع للأرباح بين الدول الغنية والفقيرة

ثمة قراءة أخرى لتداعيات ال 11 أيلول/سبتمبر في صحيفة "لوموند".  هذه القراءة هي للاقتصادي الفرنسي "توما بيكيتي" الذي اعتبر ان طي صفحة الاعتداءات الإرهابية يستوجب الانتهاء من مقولة "صراع الحضارات" وما اورثته من عنف ونزاعات والاستعاضة عنها بمفهومي "التنمية المشتركة" و"العدالة الشاملة" ما يفترض "إعادة توزيع الأرباح بين الدول الغنية والدول الفقيرة ذلك ان نمو الصين، كما نمو الغرب سابقا يرتكز على التقسيم العالمي لسوق العمل واستغلال الثروات الإنسانية والطبيعية". وتترافق ذكرى اعتداءات ال11 أيلول/سبتمبر مع "نهاية الحلم الكاليفورني" الذي جعلت منه "لاكروا" موضوع الغلاف بعد ان شهدت الولاية الأميركية لأول مرة في تاريخها هجرة مئات الالاف من سكانها. "لاكروا" طرحت أيضا في عددها الصادر اليوم مسألة الحوار مع طالبان وتحت أي شروط.

الحكومة اللبنانية، تغيير في ألوان التيتانيك فيما الباخرة تغرق

التحديات التي تواجه الحكومة اللبنانية الجديدة من المواضيع التي عالجتها صحف اليوم. الحكومة "مجرد تغيير في ألوان التيتانيك فيما الباخرة تغرق" كتبت "سيبيل رزق" مراسلة "لوفيغارو" في بيروت وقد لفتت الى ان "قوى التغيير في لبنان لم تنجح بالتغلب على مناعة النظام الذي لم يخضع لأي مسائلة فيما خص انفجار المرفأ وادارته للأزمة". "هيلين سالون" مراسلة "لوموند" اعتبرت بدورها ان "الحقائب الحكومية تقاسمتها الفصائل المتهمة بالفساد والهدر والزبائنية والتي حكمت البلاد منذ نهاية الحرب في تسعينيات القرن الماضي". "الطبقة الحاكمة فازت مجددا بفضل لجوؤها الى تقنيتها الرثة المتمثلة بالرهان على اهتراء الوضع" نقلت "لوموند" عن "كريم بيطار" مدير قسم العلوم السياسية في جامعة القديس يوسف في بيروت، الذي لفت أيضا الى "مهارة رئيس الوزراء الجديد نجيب ميقاتي وطول باعه في السياسة وقدرته على التوفيق بين دول الخليج وحزب الله غير انه لا يعتبر قادرا على إطلاق الإصلاحات البنوية المطلوبة". فيما اعتبر الخبير لدى مؤسسة كارنيغي ان  لحكومة الجديدة قد تنج رغم كل شيئ بتأمين نوع من استقرار.

خوف على الحريات في تونس

"ليبراسيون" خصصت مقالا ل "مخاطر حملة التطهير التي أطلقها الرئيس قيس السعيد على الحريات في تونس". "ماتيو غالتيير" مراسل "ليبراسيون" في تونس يقول إن "الرئيس قيس السعيد ما زال يحظى بتأييد غالية المواطنين، لكن المعارضة كما الجسم القضائي تخشى انزلاقا نحو الحكم الفردي، بعد ان أبقى السعيد على كامل السلطات بيده منذ نهاية/تموز/يوليو الماضي".

عمدة باريس تشارك رسميا في السباق الى الاليزيه

فرنسيا طغى الهم الانتخابي على ما عداه في صحف اليوم. "ليبراسيون" خصصت غلافها لترشح عمدة باريس، الاشتراكية "آن ايدالغو" لخوض معركة الرئاسة فيما رئيس الحكومة السابق "أدوار فيليب اعلن تأييده للرئيس ماكرون".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم