قراءة في الصحف الفرنسية

حكومة لبنان: نجاح ديبلوماسي لماكرون، لكن أين الضمانات؟

سمعي 06:09
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون © رويترز

في الصحف الفرنسية الصادرة اليوم تعليقات على نتائج الانتخابات النيابية في المغرب وعلى تسمية حكومة جديدة في لبنان إضافة الى مجموعة مقالات حول إشكاليات سيطرة طالبان على السلطة في أفغانستان.

إعلان

قطر تحصد عائدات استثمارها الديبلوماسي في أفغانستان

من هذه الإشكاليات، "الاستثمار الديبلوماسي الضخم لقطر في المحادثات المباشرة مع طالبان منذ 2013 بطلب من الرئيس الأميركي آنذاك، باراك أوباما" كتبت "ليبراسيون" وقد اشارت أيضا الى "تكريس دور الدوحة كشريك لا غنى عنه في إخلاء عشرات الآلاف من أفغانستان". كاتبة المقال "هالة قضماني" رأت في "النفوذ المتعاظم لقطر انتصارا على محاولات عزلها منذ عام 2017 من قبل باقي دول الخليج ". وفي السياق ذاته، نشرت "ليبراسيون" مقالا موثقا عن شركة قطر للطيران ك "رافعة ديبلوماسية" للدوحة.

عودة طالبان تؤمن "عمقا استراتيجيا" لباكستان

اما "لوموند" فقد اختارت ان تكرس مقالا تحليليا ل "باكستان المستفيد الأول من عودة طالبان الى الحكم" ذلك انها امنت لإسلام اباد "العمق الاستراتيجي" التي كانت تنشده منذ سنوات في صراعها مع عدوها اللدود الهند. ونقرأ في "لوموند" أيضا عن "تعويل تنظيم القاعدة على فوز طالبان" فيما "لوفيغارو" كتبت في صدر صفحتها الأولى عن تقديم اسياد أفغانستان الجدد عرضا في جامعة كابول يكشف نظرتهم للمرأة ومنعهم الاختلاط بين الجنسين.

حكومة لإرضاء ماكرون وبايدن وصندوق النقد الدولي

وفي الصحف الفرنسية أيضا، مزيد من التعليقات حول تسمية حكومة جديدة في لبنان. نقرأ في "لوبينيون" بداية، ونقلا عن الكاتب والمحلل السياسي حسن ماجد ان هذه "الحكومة ألفت كي تنال، بشكل خاص، رضا الاليزيه والبيت الأبيض وصندوق النقد الدولي". وقد اعتبر كاتب المقال "باسكال ايرولت" ان "حكومة نجيب ميقاتي تضع حدا لتعطيل دام 13 شهرا، لكنها لا تستجيب لتطلعات غالبية اللبنانيين الراغبين بإنهاء النظام الزبائني للبلاد".

ضرورة تعزيز الاختراق الديبلوماسي الفرنسي في لبنان

"لوفيغارو" بالمقابل أظهرت قدرا أكبر من الحماس في مقال ل"رينو جيرار" الذي رأى في ولادة الحكومة "نبأ سارا كنا قد يأسنا من انتظاره" وأيضا "نجاحا ديبلوماسيا للرئيس ماكرون الذي تمكن من الحصول على دعم سياسي إيراني وضوء اخضر أميركي بالتزامن مع تعاون رئيس الجمهورية ميشال عون مع رئس وزراءه". "رينو جيرار" الذي تحدث عن ضرورة "تعزيز هذا النجاح الفرنسي" كما عنون، عدد الأولويات التي يجب ان تنكب عليها الحكومة منها اعداد شروط تعاون جدي مع صندوق النقد الدولي وتأمين الطاقة الكهربائية ووقف تهريب المخدرات من لبنان، عدا عن الاعداد لانتخابات نيابية نزيهة وشفافة في موعدها في أيار/مايو المقبل. وقد تساءل كاتب المقال "رينو جيرار" عما "إذا كانت فرنسا حصلت على ضمانات" وخلص الى "وجوب بقاءها متيقظة وألا سيتحول اختراقها الديبلوماسي الى عبء" يقول "رينو جيرار في صحيفة "لوفيغارو".

ملياردير مقرب من القصر رئيسا للحكومة المغربية

نتائج الانتخابات النيابية في المغرب اثارت الى حد كبير اهتمام الصحافة الفرنسية. بدءا من "لاكروا" التي عنونت مقالها "ملياردير مقرب من القصر رئيسا للحكومة المغربية" في معرض حديثها عن اكتساح امين عام حزب "التجمع الوطني للأحرار" عزيز اخنوش غالبية مقاعد مجلس النواب المغربي. بدورها "لوموند" تساءلت عما اذا كانت هذه الانتخابات كرست افول الإسلام السياسي في المغرب بعد الصفعة التي تلقاها كل من حزبي "النهضة" التونسية و"العدالة والتنمية" المغربية بعد حوالي عقد من الزمن لكل منهما في السلطة.

الجحيم الرقمي: تلوث جراء انترنت

وفي سياق آخر نقرأ في صحف اليوم حقائق مثيرة عن انترنت والعالم الرقمي. "لوفيغارو" نشرت مقتطفات من كتاب L’enfer numérique – Voyage au bout d’un like او "الجحيم الرقمي سفرة الى اقاصي اللايكات" الصادر عن دار Le liens qui libèrent الذي يكشف، خلافا للمتوقع فداحة أثر الثورة الرقمية على البيئة، هذا فيما نشرت "لوموند" تحقيقا عن دخول الحكومات والشركات بكثافة على خط "التعريف الرقمي" ما قد يضع حدا للاستعانة بكلمات السر في محاولة لوضع حد لهشاشة هوياتنا الرقمية امام اخطار عمليات الاحتيال والقرصنة.  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم