قراءة في الصحف الفرنسية

حين تقرر قطر أن طريق واشنطن تمر بأفغانستان وليس بإسرائيل

سمعي 05:45
مقاتلان من حركة طالبان الأفغانية في العاصمة كابول
مقاتلان من حركة طالبان الأفغانية في العاصمة كابول © رويترز

في الصحف الفرنسية الصادرة اليوم تحقيق عن دور القبائل اليمنية في الدفاع عن مدينة مأرب، ومقال عن التقارب بين إسرائيل ومصر إضافة الى مواضيع عدة تناولت الواقع الجديد في أفغانستان.

إعلان

هذا الواقع الجديد نقرأ عنه بداية في صحيفة "لاكروا" التي جعلت من "التساؤلات التي اثارها الانسحاب الأميركي من أفغانستان" موضوع الغلاف. وقد ركزت "لاكروا" بشكل خاص على ما اثارته صور الفوضى التي عمت كابول من استعادة لسابقة سايغون التي ما زالت تردداتها حاضرة حتى الآن في الذاكرة الأميركية. "لوباريزيان" اختارت بدورها ان تسلط الضوء على الابتزاز المشين الذي يتعرض له شاب أفغاني من قبل طالبان. الشاب طالب بإحدى اهم كليات الهندسة في فرنسا وقد تلقى مؤخرا رسالة موقعة من الامارة الاسلامية في أفغانستان تهدد بقتل جميع افراد عائلته إذا لم يلتحق بوطنه الام لتتم محاكمته لوجوده في فرنسا، عدوة الإسلام وطالبان" تقول الرسالة التي نشرت نصها "لوباريزيان" هذا الصباح. 

قطر في صلب اللعبة الديبلوماسية الأفغانية

صحيفة "لوموند" أيضا، افردت حيزا هاما لأفغانستان. "لوموند" كرست مقالها لقطر التي باتت في "صلب اللعبة الديبلوماسية الأفغانية" يقول كاتب المقال "بانجامان بارت". "الدوحة كانت تبحث عن سبيل لكسب الود الأميركي" كتبت "لوموند" نقلا عن "سلطان بركات"، الباحث لدى "مركز دراسات النزاع والعمل الإنساني" الذي أشار الى ان "الدوحة اقرت حينها ان طريق واشنطن تمر بأفغانستان وليس بتل ابيب كما فعلت الامارات" تابع "سلطان بركات" في إشارة الى اتفاق التطبيع مع إسرائيل. لكن "قطر تعي ان لا مصلحة لها بتبني طالبان" يقول المحلل السياسي الكويتي "بدر السيف" وقد لفت الى ان "تأثير الدوحة على طالبان اقل بكثير من تأثير باكستان عليهم". "قادة قطر يعون ان استضافتهم طالبان ودورهم كوسيط لهم مع الغرب لا يخلو من مخاطر" من هنا تقول "لوموند" تصريح وزير الخارجية القطري الذي أعلن ان "الاعتراف بحكومة طالبان سابق لأوانه". 

تقارب الضرورة بين إسرائيل ومصر 

ونقرأ أيضا في "لوموند" عن اعلان إسرائيل ومصر عن تقاربهما. "لوي امبير" مراسل "لوموند" في تل ابيب يشير الى ان "لقاء القمة الذي جمع في شرم الشيخ كل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي يبينيت يعد اول لقاء من نوعه على ارض مصرية منذ عام الفين" وقد أشار "امبير" الى ان هذا "التقارب وليد الضرورة ذلك ان الدولتين بحاجة للإثبات لشريكهما الأميركي المشترك انهما جادتين بالعمل على تهدئة الأوضاع في الأراضي الفلسطينية. وهو ما طالب به الرئيس الأميركي جو بايدن بنفسه لدى لقاءه في أواخر شهر آب/أغسطس في واشنطن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي". 

قبائل اليمن على خط الدفاع الأول في مأرب 

"ليبراسيون" نشرت تحقيقا عن محافظة مأرب حيث تقوم القبائل بمهمة مواجهة الحوثيين. موفد "ليبراسيون" الخاص الى اليمن "كانتان مولر" التقى عددا من هؤلاء المقاتلين المنتمين الى بني شداد ومراد وغيرها من القبائل في رغوان أكثر الجبهات عنفا ودموية منذ بداية الحرب. وتشير "ليبراسيون" الى ان "مدينة مأرب التي تعتبر آخر معاقل السلطة المعترف بها دوليا في شمال البلاد الغارق في الحرب، تمتلك آبار نفط ومخزونا من المياه وشركة توليد كهرباء يسيل لها لعاب الحوثيين. المعارك في مأرب تجددت منذ بداية هذا الشهر". حاكم المدينة اللواء سلطان العرادة أوضح ل "ليبراسيون" انه "لولا القبائل لكانت مأرب سقطت" ويشير حاكم المدينة أيضا الى ان "أهالي المنطقة لديهم ما يحثهم على التصدي للحوثيين ذلك لأنهم استمعوا الى شهادات الهاربين من أماكن سيطرتهم". وقد تجاوزت اعدادهم المليون. مقاتلو مأرب قالوا أيضا ل "ليبراسيون" إن "الموت في ساحة القتال عادي بالنسبة لهم وانهم ورثة ملكة سبأ وثورتها".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم