قراءة في الصحف الفرنسية

اليمين واليسار يتنازعان على خلافة أنجيلا ميركل

سمعي 06:06
المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل
المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل © رويترز

صحف اليوم رصدت النتائج الأولى للانتخابات الألمانية وخصصت لها عناوين الصفحات الأولى. ونقرأ في اليوميات الفرنسية أيضا عن حصيلة لقاء ماكرون-ميقاتي والازمة التونسية و"المغرب العربي العالق بين النفوذ الأوربي وطموحات الصين".

إعلان

 اليمين واليسار يتنازعان على خلافة انجيلا ميركل

سيناريوهات ما بعد انجيلا ميركل شغلت صحف اليوم بدءا ب "لوفيغارو" التي خصصت المانشيت ل "التنافس على مقعد المستشارة" كما عنونت فيما "ليبراسيون" استحدثت لغلافها كلمة من اختراعها هي "البندس فاغ" للدلالة على عدم اتضاح صورة التحالفات داخل البندستاغ، البرلمان الألماني المنبثق عن انتخابات البارحة. "اليمين واليسار يتنازعان على خلافة انجيلا ميركل" كتبت بدورها "لي زيكو" التي رصدت كزميلاتها تقدم الاشتراكيين الديمقراطيين بفارق ضئيل، فيما تراجعت نسبة التصويت لصالح حزب المسيحيّين الديموقراطيّين لأول مرة الى ما دون %30.

المانيا نحو انعدام الاستقرار

ما يعتبر نكسة تاريخية لحزب انجيلا ميركل. ما جعل "لوفيغارو" تشير الى "حالة عدم الاستقرار التي تتهدد المانيا" و"سعي كل من زعيمي الاشتراكيين الديمقراطيين والمسيحيين الديمقراطيين لتأليف الحكومة ذلك انه في النظام الألماني يؤول مقعد المستشار للحاصل على الأغلبية في البندستاغ وليس لمن يتقدم نتائج الانتخابات، ما يعني" لفت كاتب المقال "باتريك سان بول" ان "تأليف الحكومة سوف يستوجب أشهرا من المفاوضات" تقول "لوفيغارو" وقد اشارت الى انها "قد تكون المرة الأولى منذ منتصف القرن الماضي التي ستشهد فيها المانيا ائتلافا من ثلاثة أحزاب". "مرحلة عدم الاستقرار قد تطول، لكن مدعاة الارتياح الوحيدة قد تكون استمرار انجيلا ميركل في الحكم الى حين تسلم الحكومة المقبلة مقاليد الحكم" كتبت "لوفيغارو" التي اشارت كما باقي الصحف الى وقع حالة عدم اليقين الالمانية على اوروبا.

قيس سعيد الرجل الذي استأثر بكل السلطات

"لوموند" في عددها الذي يحمل تاريخ اليوم جعلت "قيس سعيد الرجل الذي استأثر بكل السلطات" كما عنونت، في صدر صفحتها الأولى. موفد الصحيفة الخاص الى تونس، "فريديريك بوبان" اعتبر ان "تونس التي باتت امام خطري الاستبداد والافلاس المالي تتجه الى المجهول". أستاذ العلوم السياسية في جامعة تونس حمادي الرديسي قال "ل "لوموند" إن تونس تنزلق نحو سلطة الرجل الواحد". وقد اعتبرت "لوموند" في افتتاحيتها التي حملت عنوان "الانحراف الاستبدادي للرئيس التونسي" ان "اسطورة التوافق الديمقراطي التونسي انهارت".

تجنب الأسوأ ما زال ممكنا في تونس

افتتاحية "لوموند" اشارت أيضا الى "فشل مرحلة ما بعد الثورة وما شابها من فساد وتقصير من جهة والى شعبية الرئيس التونسي من جهة أخرى" لكنها اعتبرت ان تعويل الشعب على سعيد هو ما يحتم عليه مسؤولية توحيد التونسيين بدل التسبب بانقسامهم وباحتدام الصراع بين تونس الشعبة وتونس النخبة من خلال تصعيد اللهجة على من يسميهم "خونة" كتبت "لوموند" التي اعتبرت ان "تجنب الأسوأ ما زال ممكنا من خلال الاصغاء الى المجتمع المدني التونسي الذي هو جزأ من الهوية الوطنية" كتبت "لوموند".

المغرب العالق بين النفوذ الأوربي وطموحات الصين

ونقرأ في "لوموند" أيضا عن النفوذ الصيني المتزايد في المغرب العربي من الجزائر التي تعتبر الواجهة الافريقية للمشاريع الصينية العملاقة" كتب "لوموند" الى تونس التي تعول على استقبل السواح القادمين من الصين والمغرب التي هي نقطة انطلاق اللقاح الصيني ضد كوفيد 19. لكن الطموحات الصينية تصطدم بالنفوذ الأوربي الذي ما زال قائما في شمالي افريقيا بفعل التقارب التاريخي والجغرافي.

الرهان الفرنسي على حكومة ميقاتي لا يخلو من مخاطر

ونقرأ أيضا في "لوموند" عن رئيس وزراء لبنان نجيب ميقاتي الذي "وعد بتفعيل الإصلاحات في بلاده خلال لقاءه الرئيس ماكرون يوم الجمعة الماضي". "لي زيكو" أيضا تناولت هذه الزيارة وقد خلصت الى ان "الرهان الفرنسي على حكومة ميقاتي لا يخلو من مخاطر نظرا للغموض المحيط بنواياها" وقد نقلت الصحيفة عن الناشط السياسي علي مراد ان "الحكومة لا برنامج لها لأنها قائمة على نظام المحاصصة بين زعماء الطوائف الذين لا مصلحة لهم بالتغيير".  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم