قراءة في الصحف الفرنسية

القضاء الإيطالي يحكم بالسجن 13 عاما على رئيس بلدية "رياتشي" قرية المهاجرين

سمعي 05:53
الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي
الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي © رويترز

توزعت اهتمامات صحف اليوم ما بين الشأن الفرنسي الداخلي  الذي طغت عليه هواجس الانتخابات الرئاسية، وأخبار العالم من تونس الى إيران مرورا بإيطاليا.  

إعلان

السجن 13 عاما لرئيس بلدية إيطالي استقبل مهاجرين 

الخبر الإيطالي الذي نبدأ به قراءتنا للصحف الفرنسية يحمل اسم رئيس البلدية السابق لقرية "رياتشي" الواقعة في منطقة "كالابريا" في اقصى الجنوب. إنه "دومينيكو لوكانو" عرف منذ 2004 بنهجه المبتكر في التعامل مع اللاجئين إذ دعاهم للاستقرار في قريته فردّوا لها الروح وساهموا بإحيائها وتنميتها، ما أثار غضب اليمين المتطرف" بحسب "ليبراسيون" التي نشرت خبرا مقتضبا عن الحكم بالسجن مدة 13 عاما وشهرين، على رئيس البلدية السابق. "العقوبة تعدت بأشواط ما طالب به الادعاء العام" يقول مراسل الصحيفة "أريك جوزيف" الذي اعتبر أن "مثل هذا الحكم يطلق عادة على كبار المجرمين والمتعاملين مع المافيا". التهمة التي وجهت ل "دومينيكو لوكانو" تتضمن النصب والاحتيال ومساعدة الهجرة غير الشرعية لكنها تستثني "الإثراء الشخصي" لفتت "ليبراسيون" وقد خلصت الى أن الحكم أعاد إحياء المعركة بين اليمين المتطرف واليسار الذي دعا للتحرك من أجل مناهضة "لوكانو". 

يا للشناعة! ساركوزي مدان بالتمويل غير القانوني لحملته

هناك حكم قضائي آخر أثار اهتمام الصحف. إنه الحكم بالسجن لعام واحد مع النفاذ على الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي بعد إدانته بتهمة التمويل غير القانوني لحملته الرئاسية الأخيرة في 2012.  "يا لها من شناعة!" عنونت "ليبراسيون" غلافها مستعيدة التعبير الذي استعان به ساركوزي نفسه حين سأله صحفي إذا كان فعلا تلقى أموالا من نظام معمر القذافي، كتبت "ليبراسيون" في افتتاحيتها، وقد عبرت فيها عن ارتياحها لأن "المحكمة الجنائية لباريس أقرت ضم فرنسا الى الدول التي تساوي المنتخبين بباقي أمام القضاء". 

رئاسيات فرنسا: ماكرون يتقدم الجميع في استطلاعات الرأي 

ومن الأخبار التي تصدرت عناوين الصحف "غضب الباريسيين جراء تفشي تعاطي الكراك في بعض أحياء العاصمة" كما كتبت "لوفيغارو" في المانشيت فيما "لاكروا" خصصت غلافها لتشديد شروط الاستفادة من التأمين ضد البطالة الذي يدخل حيز التنفيذ اليوم متسائلة إذا كان هذا الإصلاح الذي أطلقه الرئيس ماكرون محق" فيما "لي زيكو" كتبت في صفحتها الأولى عن استطلاع للرأي خلص الى تقدم الرئيس ماكرون على جميع المرشحين المفترضين لرئاسة البلاد" وأظهر أن "مرشحي اليسار جميعهم دون العشرة بالمئة من الأصوات المؤيدة" ما جعل "لوموند" تتوقع "الاختفاء المحتمل لممثلي اليسار في البرلمان الفرنسي". 

فرقاطة "آكونيت": عيون وآذان فرنسا في شرق المتوسط 

وفي سياق آخر نقرأ في "لوفيغارو" تحقيقا عن كيفية عمل الفرقاطة "آكونيت"، التي هي "عيون وآذان فرنسا في شرق المتوسط" عنونت الصحيفة. الفرقاطة الفرنسية موجودة في المياه الواقعة ما بين شواطئ سوريا وقبرص وهي "تراقب من دون أن تتدخل الملاحة في هذه المنطقة الاستراتيجية التي تخلت عنها الولايات المتحدة وباتت الصين تتربص بها كمنفذ لطريق حريرها الجديد" بحسب "لوفيغارو" التي أشارت الى أن "آكونيت" ترصد جميع التحركات لوجوب تزويد أصحاب القرار في باريس بمعلومات موثوقة ومستقاة من المصدر". 

السر الأخير لفرانسوا ميتران 

ونبقى في المنطقة لنقرأ في "لوموند" حديثا مع نائب وزير الخارجية الإيراني سعيد خطيب زاده لدى زيارته باريس وقد طالب مجددا "برفع العقوبات في سبيل إنقاذ الاتفاق النووي معتبرا أنه يمكن لبلاده الرجوع عن كل ما قامت به بهدف منع الانتشار النووي". "لا كروا" نشرت مقالا عن تونس حيث يبدو أن الرأي العام مطمئن لتعيين نجلا بودن رئيسة للوزراء فيما تسعى المنظمات غير الحكومية والأحزاب والنقابات للوقوف بوجه تفرد الرئيس قيس السعيد بجميع السلطات. وختاما نقرأ في "لوموند" مقتطفات شيقة من كتاب Le dernier secret أو "السر الأخير" الصادر لدى غراسيه والذي يكشف إقامة الرئيس ميتران في سنواته الأخيرة علاقة غرامية مع " كلير" شابة تصغره بخمسين عاما.  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم