قراءة في الصحف الفرنسية

لوفيغارو: نظام طالبان تحت تهديد "تنظيم الدولة الإسلامية" في خراسان

سمعي 05:20
مقاتلون من حركة طالبان الأفغانية
مقاتلون من حركة طالبان الأفغانية © رويترز

من بين أبرز ما تناولته الصحف الفرنسية اليوم 12 أكتوبر / تشرين الأول 2021 موضوع عن تهديد تنظيم الدولة الإسلامية لنظام طالبان في أفغانستان ومقال حول خفايا وثائق باندورا بالإضافة الى موضوع عن ازمة كهرباء في لبنان .

إعلان

صحيفة لوفيغارو : نظام طالبان تحت تهديد تنظيم الدولة الاسلامية في خراسان

تقول صحيفة لوفيغارو إن حركة طالبان تشكل اليوم حكومة وأصبح مقاتلوها جيشًا وطنيًا يواجهون الفصيل الأفغاني لتنظيم الدولة الاسلامية الملقب بالدولة الإسلامية في خراسان في إشارة إلى هذه المنطقة التاريخية التي شملت شمال شرق إيران وجنوب تركمانستان وشمال أفغانستان. 

وتابعت لوفيغارو ان تنظيم الدولة الإسلامية في خراسان الذي تم تقليصه إلى عدد قليل من الجيوب المتباينة والذي فقد عددًا كبيرًا من المقاتلين لا يزال العدو الرئيسي لحركة طالبان. 

وباتت حكومة الحركة التي حلت محل الحكومة السابقة تخاطر بانها متهمة بعد قدرتها على تامين البلاد بالرغم من انها تضع نفسها كمدافع عن الشعب ضد "الغزاة" بما في ذلك تنظيم الدولة الاسلامية حيث ينظر الى التنظيم على انه جماعة مستوردة تضم في صفوفها الكثير من الاجانب.

ونقلت يومية لوفيغارو عن محللين ان الترابط بين تنظيم الدولة الاسلامية والجماعات المتطرفة المسلحة في المنطقة سيؤدي إلى تفاقم انعدام الأمن الإقليمي والعنف الطائفي" بالإضافة الى أن تجنيد تنظيم ال لرجال في الهند وكشمير وأماكن أخرى يمكن أن يساهم في زيادة ظاهرة التطرف على المستوى الإقليمي.

يومية لاكروا : في لبنان  الحياة مقطوعة بسبب انقطاع التيار الكهربائي

يومية لاكروا افادت ان الكهرباء انقطعت بالكامل في لبنان ليوم واحد بسبب نقص الوقود لتشغيل محطات الكهرباء وفي مواجهة الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي يلجأ اللبنانيون الى الحلول المؤقتة دون أمل في التحسن.

وتابعت اليومية ان النقص في الكهرباء الذي ابتليت به الحياة اليومية للسكان ووالذي ادى الى شل النشاط الاقتصادي بلبنان يبدو انه سيستمر وضوء الأمل الوحيد هو احتمال تجسيد بحلول أوائل عام 2022 الاتفاقية الرباعية من خلال توصيل الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر الأردن وسوريا وصولا الى لبنان تحت رعاية الولايات المتحدة، والتي ستنتج سبع مئة ميغاواط.

وذكرت يومية لاكروا ان إيران اعلنت انها مستعدة لبناء محطتين للطاقة في غضون 18 شهرًا وبطاقة 1000 ميغاوات في العاصمة بيروت وفي جنوب البلاد. بشرط طبعا أن يطلبها لبنان رسميا.

واختتمت اليومية الفرنسية مقالها بالقول إن أحلام اللبنانيين في الحصول على الكهرباء على مدار أربع وعشرين ساعة تبقى بعيدة المنال.

يومية لاكروا: إيمانويل ماكرون يستعد لإحياء الطاقة النووية

تقول يومية لاكروا ان الحكومة الفرنسية ستشجع على إنشاء مفاعلات صغيرة حيث يمكن أن يأتي قرار إطلاق بناء ست مفاعلات أسرع من المتوقع   لكن العقبات لا تزال عديدة لتجسيد المشروع.

وتابعت اليومية ان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون من المقرر أن يكشف اليوم عن دعم مالي إضافي لبرنامج بناء مفاعل صغير وكان قد تم بالفعل الالتزام بمغلف أول بقيمة مئة وسبعين مليون يورو قبل عام عندما تم تقديم خطة الإنعاش الاقتصادي.

 ويأتي إعلان الرئيس الفرنسي في إطار عرض خطة فرنسا الجديدة 2030 التي تم منحها ما بين 30 إلى 50 مليار يورو سيتم تقاسمها بين عشرة قطاعات تعتبر استراتيجية مثل الصحة والفضاء و الرقمنة وانتاج البطاريات والهيدروجين و حتى الطاقة النووية .

ففي باريس يعتقد ان السياق الحالي لارتفاع أسعار الطاقة يغير قواعد اللعبة وقال دومينيك لويس رئيس المجموعة الهندسية Assystem "نحن في وضع مشابه لما حدث في الصدمة النفطية الأولى، حيث أصبح استقلال الطاقة مرة أخرى مصدر قلق أساسي وباتت الطاقة النووية تحتل مكانة مركزية". 

"وثائق باندورا": وراء الغضب  قضايا أخلاقية وديمقراطية كبرى 

تقول يومية ليبراسيون إن بعد وثائق "LuxLeaks" و "وثائق بنما" ها هي الفضيحة المالية الجديدة لـ وثائق باندورا التي كشفتها الصحف هذا الأسبوع أنها ليست سوى استمرار منطقي لقضايا مختلفة ظهرت في السنوات الأخيرة تم ذكر فيها العديد من الرجال والنساء في عالم الاقتصاد والسياسة.

وتابعت اليومية انه لسوء الحظ لن تتم محاكمة القادة السياسيين والاقتصاديين المذكورين في وثائق باندورا فموضوع الخلاف هو عدم تجريم التهرب الضريبي على المستوى الدولي. واوضحت ليبراسيون ان ممارسة التهرب الضريبي تُنتقد اليوم بالإجماع تقريبًا باعتبارها غير عادلة فهي قبل كل شيء موقف أخلاقي لم يترجم بعد إلى إطار قانوني جدير بهذا الاسم. 

وعلى المستوى الدولي لا يمكن لأي قوة قسرية أن تمنعها بشكل جدي في حين أن مكافحة الفساد كانت موضوع اتفاقية منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي منذ عام 1997

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم