قراءة في الصحف الفرنسية

توتال على علم منذ 1971 بمضار نشاطاتها على المناخ

سمعي 06:49
شركة توتال الفرنسية
شركة توتال الفرنسية © رويترز

أفردت الصحف الفرنسية الصادرة يوم الخميس في 21 تشرين الأول/ أكتوبر 2021 حيزا هاما لخلاف بولونيا مع الاتحاد الأوروبي، ولمجموعة توتال النفطية بسبب الكشف عن علمها بمضار نشاطاتها على المناخ منذ 1971. العالم العربي حَضر أيضا في صحف اليوم من الصحراء الغربية الى ليبيا وفلسطين وسوريا ولبنان. 

إعلان

موعد الانتخابات الرئاسية الليبية قد يؤجل 

قراءتنا للصحف الفرنسية الصادرة اليوم نبدأها ب "لوبينيون" التي نشرت حديثا مع الخبير بالشأن الليبي "جلال حرشاوي" حول توقعاته في ما خص الانتخابات الرئاسية في ليبيا المقررة في 24 من كانون الأول/ديسمبر، هذا "إذا لم يؤجل موعد الاستحقاق" كتبت "لوبينيون". وقد نقلت عن "جلال حرشاوي" أن الممارسات التي كانت سائدة في عهد معمر القذافي ومن أهمها الاستئثار بمقدرات البلاد، وتهميش قوات الجيش التقليدية على حساب المجموعات المسلحة، هذه الممارسات لم تنته لا بل إنها تعممت على القوى الفاعلة على الأرض.

جلال حرشاوي تحدث ل "لوبينيون" عن حظوظ المرشحين المفترضين من بينهم وزير الداخلية فتحي باشاغا، "القادر على الحصول على ثقة مصر"، والمشير خليفة حفتر الذي "ضعف نفوذه وأيضا سيف الإسلام القذافي المجهول الإقامة". جلال حرشاوي يقول إنه "ربما ما زال في منطقة الزنتان فيما تشير مصادر أخرى الى وجوده في اسطنبول". وهو يحظى ب "دعم سطحي" من روسيا يقول "حرشاوي" وقد أشار الى أن "الأميركيين لا يحبونه لكنهم قد يغضّون النظر عن دخوله حلبة الحكم". 

اليهود يستمرون بتحدي منع الصلاة في باحة المسجد الأقصى 

في "لوموند" إضاءات عدة على الشأن العربي. بدءا بالقدس... مراسل "لوموند" في المدينة المقدسة "لوي امبير" خصص مقاله ل "استمرار اليهود بتحدي منع الصلاة في باحة المسجد الأقصى" وقد خلصت "لوموند" الى أن "الحكومة الاسرائيلية الجديدة تتساءل حول كيفية تفكيك هذا اللغم من دون كلفة سياسية تذكر، خاصة في ما خص العلاقة مع الأردن المشرف على أوقاف القدس والذي تعمّد رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو إهماله" كتبت "لوموند".  

ما مصير اللاجئين السوريين في الأردن؟ 

ونقرأ في "لوموند" عن "مصير اللاجئين السوريين في الأردن بعد التقارب بين عمان ودمشق". "لور اسطفان" موفدة "لوموند" الخاصة الى الأردن نقلت عن السوريين الذين التقتهم هناك حنينهم للعودة لكن "الخوف من الوقوع بيد المخابرات السورية أو إجبارهم على الانخراط في الجيش، يقف حائلا دون عودتهم، إضافة الى انهيار البنى التحتية في سوريا" كتبت "لوموند" التي تخوفت من تأثير التقارب بين دمشق وعمان على مصير اللاجئين السوريين الذي تجاوزت أعدادهم 670 ألفا في المملكة بحسب الأمم المتحدة، أما الأردن فإنها تشير الى أنه لم يتم احتساب مئات الألاف من السوريين المتواجدين على أراضيها. 

طارق بيطار قاض مثالي ومصدر إزعاج لحكام لبنان 

"طارق بيطار قاض مثالي ومصدر إزعاج لحكام لبنان" عنوان مقال آخر نقرأه في "لوموند" عن التحقيق في انفجار مرفأ بيروت في 4 آب/أغسطس 2020. مراسلة الصحيفة في بيروت "هيلين سالون" أشارت الى أن "القاضي بيطار كرّس نفسه كليا للتحقيق والى أنه يمتلك ما يكفي من جرأة لتوجيه الاتهام لكبار المسؤولين من بينهم أربعة وزراء ورئيس الحكومة السابق حسّان دياب، ما قذفه الى قلب العاصفة" تقول "إيلين سالو"، "ما إن سطر أولى الاستدعاءات في أيلول/سبتمبر". الجريدة المسائية تحدثت بالتفصيل عن "الهجمات العنيفة التي تعرض لها بيطار، وتهديده من قبل حزب الله واستهدافه بحملة تشهير عدا عن مقاطعة الثنائي الشيعي للحكومة لكن ذلك لم يمنع بيطار من الاستمرار بتحقيقه وباستدعائه المسؤولين السياسيين مجددا" كتبت "لوموند". 

توتال على علم منذ 1971 بمفاعيل نشاطها على المناخ 

وفي الشأن الفرنسي، أفردت الجرائد حيزا هاما لدراسة كشفت أن مجموعة توتال النفطية كانت على علم منذ 1971 بمدى تأثير نشاطاتها على المناخ، لكنها لم تفعل شيئا كباقي كبريات الشركات النفطية. "الوقائع التي تدين توتال تطرح مسؤولية الدولة" تقول "ليبراسيون" فيما "لوموند" سردت "كيف قررت توتال التغاضي عن إضرارها بالمناخ". "لوفيغارو" خصصت المانشيت ل "الخلاف بين بولونيا والاتحاد الأوروبي الذي يزيد من انقسام القارة العجوز" كتبت "لوفيغارو" فيما "لوباريزيان" خصصت غلافها لصدور العدد ال 39 من مغامرات بطل الشرائط المصورة المفضل لدى الفرنسيين "استيريكس العائد بقوة، مع نزول خمسة ملايين نسخة الى الأسواق منذ اليوم". 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم