قراءة في الصحف الفرنسية

آخر أيام جنود "برخان" في مالي

سمعي 05:33
جنود عملية "برخان" الفرنسية في مالي
جنود عملية "برخان" الفرنسية في مالي AFP - THOMAS COEX

صحف يوم الجمعة 10/22 عالجت تداعيات الانسحاب الفرنسي من منطقة الساحل الافريقي ونقرأ فيها أيضا عن الازمة المالية في تركيا وعن بلدان الخليج كمختبر لشبكة انترنت الجيل الخامس 5G.

إعلان

أفول عملية برخان 

قراءتنا للصحف الفرنسية الصادرة اليوم نبدأها ب "أفول عملية برخان" الذي جعلت منه صحيفة "ليبراسيون" موضوع الغلاف وخصصت له ملفا كاملا. عملية برخان، قوامها 5100 جندي فرنسي، أطلقت في آب/اغسطس 2014 بهدف مكافحة الإرهاب في منطقة الساحل الافريقي. الرئيس ماكرون قرر إنهاءها في حزيران/يونيو الماضي وتخفيض عديدها الى ما يقارب النصف قبل نهاية هذا العام. 

حرب لم يخترها ماكرون لا بل ورثها ولم ينجح بالفوز بها 

هذا القرار قالت عنه «ليبراسيون" في افتتاحياتها إنه "عاقل" لأن "برخان" هي "حرب لم يخترها ماكرون لا بل ورثها ولم ينجح بالفوز بها" كتبت الصحيفة وقد اشارت الى "تجاوز كلفتها المئة مليون يورو سنة 2019 عدا عن الخسائر بالأرواح التي بلغت 52 قتيل في صفوف الجيش الفرنسي". "ليبراسيون" رافقت بداية الانسحاب الفرنسي وتحدثت عن تردي العلاقة بين باريس وباماكو، وأيضا على الأرض بين عناصر الجيش الفرنسي والمدنيين الماليين، خاصة منذ الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس إبراهيم بوبكار كيتا" كتبت "ليبراسيون".  

استفزاز فرنسا

بدورها "لوموند" تحدثت عن "عزم الحكومة الانتقالية المالية التفاوض مع تنظيم القاعدة ما قد يسهم بمفاقمة حالة التوتر القائمة مع فرنسا". الموضوع تناولته "لوفيغارو" أيضا وقد قرأنا فيها أيضا عن "شوغيل مايغا، رئيس وزراء الحكومة الانتقالية في مالي ونزعته الشعبوية التي تجعله يضاعف من استفزازاته لفرنسا" كتبت "لوفيغارو". هذا وقد خصصت "لوبينيون" مقالا لطموحات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في افريقيا وتحدثت عن "هجمة ديبلوماسية" يعد لها مع بلوغ مجموع البعثات التركية في القارة السمراء الأربع وأربعين سفارة عما قريب".

ملايين الاتراك يصعب عليهم تأمين المأكل والملبس والمسكن 

وفي الشأن التركي الداخلي، نقرأ في "ليبراسيون" عن الازمة الاقتصادية والمالية التي تعصف بالبلاد منذ 2018. تقول "ليبراسيون" إن "الازمة فاقمتها جائحة كورونا" وإن "ملايين الاتراك، من المنتمين الى الطبقات المتوسطة باتوا يجدون صعوبة في تأمين المأكل والملبس والمسكن". الصحيفة اشارت أيضا الى ان "التضخم المالي بلغ %20 أي ما يعتبر من اعلى النسب في العالم. وتشير "ليبراسيون" الى ان الرئيس رجب طيب اردوغان وهو من مؤيدي النمو بأي ثمن، يتبنى أفكارا مغايرة للفكر الاقتصادي. فهو يعتبر مثلا ان خفض سعر الفائدة يؤدي الى خفض التضخم. تدخله بقرارات البنك المركزي التركي واستبداله الكثير من قياداته ودفعه لتخفيض سعر الفائدة أدى الى تراجع الليرة التركية الى مستويات متدنية جديدة، كما انه اثار قلق الهيئات الاقتصادية العالمية" بحسب "ليبراسيون". 

بلدان الخليج كمختبر لشبكة انترنت الجيل الخامس 5G 

"بلدان الخليج كمختبر لشبكة انترنت الجيل الخامس 5G" عنوان مقال نشرته "لي زيكو" على هامش إطلاق معرض جيتكس دبي المختص بالتكنولوجيا الحديثة. "من الروبوتات المختصة بصنع القهوة الى السيارات الطائرة بسرعة 120 كلم بالساعة، والسلطة المتصلة التي تنمو خارج التراب... يعج معرض جيتكس دبي بأكثر الاختراعات غرابة كتبت "لي زيكو" التي اشارت الى ان الامارات من اول الدول التي أطلقت الجيل الخامس من انترنت وذلك منذ 2019 بالتزامن مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان ما قد يسمح لبلدان الخليج بتنويع اقتصادها استعدادا لمرحلة ما بعد النفط" كتبت "لي زيكو".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم