قراءة في الصحف الفرنسية

دروس أفغانية لفرنسا في مالي عن عدم جدوى تمويل الأنظمة والجيوش الفاسدة

سمعي 06:14
قوات الجيش الأفغاني قرب مدينة غزنة
قوات الجيش الأفغاني قرب مدينة غزنة © رويترز

الأسبوعيات الفرنسية والصحف الصادرة اليوم افردت حيزا هاما لقمة المناخ واشكاليات مكافحة الاحتباس الحراري. وفي الصحافة الفرنسية أيضا مواضيع لافتة عن الهجرة السرية ولبنان ومالي ومسيرة مصطفى فارس الهارب من الحروب السورية الى هولندا التي توجته بطلا في الملاكمة.

إعلان

مصطفى فارس، بطل ملاكمة هولندي... من إدلب 

سيرة مصطفى فارس نقرأ عنها في "لوجورنال دو ديمانش". الأسبوعية الفرنسية خصصت له صفحة كاملة، شرحت فيها كيف استطاع الشاب السوري البالغ 23 عاما تمثيل هولندا في بطولة العالم للملاكمة في صربيا ومن ثم في أولمبياد باريس عام 2024 وذلك بعد سبع سنوات فقط من لجوؤه الى هذا البلد الأوروبي الذي منحه الجنسية.  

هروب من إدلب بعد ان "أصبح القتل فيها كشرب المياء"

مصطفى فارس هرب من إدلب بعد ان "أصبح القتل فيها كشرب المياء" كما قال وقد نقلت عنه "لوجورنال دو ديمانش" إن "عدم تمثيل بلاده في المباريات العالمية يعذبه"، لكنه أضاف ان "ما يحول دون ذلك هو رفضه تمثيل بلد، رئيسه قاتل للنساء والأطفال".  نجاح مصطفى فارس يعكس الى حد ما الوجه المضيء للهجرة. مجلة "لوبس" خصصت غلافها لوجهها القاتم و"تفشي بيع السجائر بالسوق السوداء في فرنسا" وتشير "لوبس" الى ان "صغار مروجي هذه البضاعة المهربة على مفارق الطرق معظمهم من المهاجرين السريين الذين يتم استغلالهم من قبل شبكات التهريب المافياوية". 

صيادون من إيطاليا تحت نيران خفر السواحل الليبيين 

الهجرة السرية تناولتها أيضا "لوموند" في عددها الذي يحمل تاريخ اليوم. الصحيفة المسائية نشرت تحقيقا عن إصابة صيادين ايطاليين بنيران خفر السواحل الليبيين وعن اعتقال بعضهم في ليبيا. وتقول "لوموند" إن "الوضع بات متفجرا منذ ان قامت أوروبا عام 2018 بتلزيم مكافحة الهجرة السرية الى ليبيا" وقد نقلت الصحيفة عن "جان-بول كافالييري" رئيس بعثة المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في ليبيا، ان "حراسة الحدود شرعية ولكن ليس على حساب حقوق الانسان". 

دروس أفغانية لفرنسا في مالي 

وفي "لوموند" أيضا، "دروس أفغانية لفرنسا في مالي" وهو عنوان مقال "فيليب بيرنار" في صفحة الرأي. "لم يبق لباريس في مالي سوى الاختيار بين الأقل سوءا" كتب "فيليب بيرنار" وقد أشار الى ان "التجربة الأفغانية برهنت عدم جدوى تمويل الأنظمة والجيوش الفاسدة". الكاتب في صحيفة "لوموند" انتقد أيضا "محاولات إعادة بناء الدول الفاشلة من الخارج" معتبرا إياها ضربا من "الادعاء الواهم". هذا لا يعني ان "فيليب بيرنار" لا يريد لفرنسا ان تبقي على "المساعدات الحيوية بالنسبة للأهالي" كما قال لكنه طالب باعتماد "سياسات قائمة على معرفة حقيقية بخلفيات الوقائع على الأرض" كتبت "لوموند" التي خصصت افتتاحياتها لحدث افريقي-فرنسي آخر تمثل بإعادة متحف "كي برانلي" الباريسي الى دولة "البينين" عددا من التماثيل والقطع الاثرية الواردة منها.

هل يتمكن طارق بيطار من ترميم دولة القانون في لبنان؟

والآن الى لبنان، موضوع افتتاحية "ساره دانيال" في مجلة "لوبس". "هل سيتمكن قاضي التحقيق في انفجار مرفأ بيروت طارق بيطار من ترميم دولة القانون في لبنان؟" سؤال طرحته "لوبس" وقد اعتبرت ان "تحقيق هذا الهدف بات من المعجزات، جراء حجم المعوقات التي تضعها المنظومة الحاكمة وضغوطها، بعد ان تبين انها مستعدة" تقول "ساره دانيال" ل "تعريض البلاد لحرب طائفية جديدة كي لا تخسر السلطة والمال المتأتي عنها". "لوبس" التي استوحت صراع داود النبي مع جالوت عنونت مقالها "داود ضد حزب الله" وخلصت الى ان "انتصاره سمح بالتحديد، بمنع وقوع الحرب" حسبما ورد في التوراة.  

"كوب 26" عشرون يوما لإنقاذ المناخ 

وفي سياق آخر خصصت الاسبوعيات حيزا هام لقمة المناخ واشكاليات مكافحة الاحتباس الحراري. "بقي لهم عشرون يوما لإنقاذ المناخ" عنوان غلاف "لوجورنال دو ديمانش على خلفية صورة لزعماء العالم عشية انعقاد مؤتمر الأطراف حول المناخ "كوب 26" في غلاسكو وذلك بهدف الزام دول العالم بمقررات مؤتمر باريس الداعي لعدم تجاوز الاحترار 1،5 درجة هذا فيما "لوبوان" تصدرت غلافها صورة لباريس غارقة بالمياه وقد خصصت ملفا من سبعين صفحة  للمتغيرات الي قد تنتج عن الاحتباس الحراري اذا لم تسعى الإنسانية لوضع حد له". 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم