"حرب الموز" أعلنت بين الأتراك واللاجئين السوريين

سمعي 06:26
لاجئون سوريون في مدينة اسنطبول التركية (رويترز 16-09-2015)

الصحف الفرنسية افردت حيزا هاما لمؤتمر المناخ العالمي ولاجتماع بايدن-ماكرون ومساعي رأب الصدع بين الولايات المتحدة وفرنسا. وفي اليوميات أيضا: إسرائيل تهاجم الفلسطينيين على جميع الجبهات، هجوم الكتروني يحرم الإيرانيين من الوقود، منظمة الصحة العالمية ترقص على أطلال دمشق، وحرب الموز أعلنت بين الاتراك واللاجئين السوريين.

إعلان

المناخ: قمة من أجل حشد العالم مجددا 

قراءتنا للصحف الفرنسية نبدأها بقمة المناخ، "قمة من أجل حشد العالم مجددا" تقول مانشيت "لوفيغارو" التي لفتت الى انعدام الالتزامات الفعلية للحد من الاحترار. "الرئيس الأميركي جو بايدن سيصل مؤتمر غلاسكو خالي اليدين فيما الصين وهي" تقول "لوفيغارو"، "المسؤولة عن النسبة الأكبر من انبعاثات ثاني أوكسيد الكاربون، الصين تبدو غير مستعدة لتغيير مسارها" بحسب "لوفيغارو". 

الناشطون الشباب لا يخشون مواجهة حكام العالم بالحقيقية 

"ليبراسيون" اختارت ان تخصص الغلاف للمشاركين في المؤتمر من "الناشطين الشباب الذين لا يخشون مواجهة حكام العالم بالحقيقية" من السويدية "غريتا ثومبرغ" الى الأوغندية "فانيسا ناكات" والأسترالية "هاريات اوشي" وغيرهن. "انهن أكثر إحساسا بالمسؤولية من ترامب او بولسونارو، شبابهن بحد ذاته وعد بالتغيير" كتبت "ليبراسيون" في افتتاحياتها. جيل الشباب وهمومه من المواضيع التي اثارت اهتمام صحف اليوم بدءا من "لوفيغارو" التي خصصت ملفا كاملا لتفشي ظاهرة تغيير الهوية الجنسية لدى المراهقين والمراهقات. 

إسرائيل تهاجم الفلسطينيين على جميع الجبهات 

في "ليبراسيون" مقال عن "مهاجمة إسرائيل الفلسطينيين على جميع الجبهات" كما عنونت. مراسل الصحيفة في القدس "سامويل فوري" خصص مقاله للتضييق الممنهج على الفلسطينيين الذي تمارسه إسرائيل بدءا بتصنيف ست منظمات مدنية وحقوقية على أنها إرهابية، ومن ثم الإعلان عن بناء ثلاثة آلاف وحدة سكنية في مستوطنات الضفة الغربية من دون ان ننسى الاعتداءات على قاطفي موسم الزيتون. 

هجوم الكتروني يحرم الإيرانيين من الوقود 

ونقرأ في صحف اليوم أيضا عن "هجوم الكتروني يحرم الإيرانيين من الوقود" وهو عنوان مقال نشرته "لوموند" عن "عطل أصاب يوم الثلاثاء الماضي البطاقات الرقمية التي تسمح للمواطنين بشراء كمية شهرية من البنزين بسعر مدعوم، ما تسبب بشلل غالبية محطات توزيع الوقود في البلاد. السلطات الإيرانية تحدثت عن "هجوم الكتروني من الخارج" في إشارة الى إسرائيل "من دون أن تسميها" كتبت "لوموند". 

منظمة الصحة العالمية حين ترقص على أطلال دمشق 

ودوما في "لوموند" نقرأ عن "منظمة الصحة العالمية حين ترقص على أطلال دمشق". المقال حمل توقيع مراسلة "لوموند" في بيروت "لور اسطفان" التي عالجت موضوع الصدمة التي اثارها شريط ترويجي بثه مكتب منظمة الصحة العالمية في دمشق، بمناسبة يوم الأمم المتحدة في ال 27 من هذا الشهر. وقد ظهر العاملون فيه يرقصون ويغنون على سطوح دمشق، وكأن شيئا لم يكن. "لوموند" اعتبرت ان الشريط لا يمت الى الواقع السوري بصلة وقد رأت فيه تواطئا مع سرديات النظام. وتشير "لوموند" الى ان المعارضة السورية تتهم منذ سنوات مؤسسات الأمم المتحدة بالانصياع لإرادة السلطة. وهي اتهامات تردها المنظمة العالمية باسم الواقعية السياسية واضطرارها للتعامل مع السلطة لمساعدة المعوزين. وقد خلصت الصحيفة الى ان "التغيير يتطلب شجاعة وإرادة صلبة يبدو" تشير "لوموند"، "انها لم تعد تتلاءم مع المتغيرات الأخيرة ومسار التقارب العربي مع دمشق". 

حرب الموز أعلنت بين الاتراك واللاجئين السوريين 

ودوما فيما خص الموضوع السوري نشير ختاما جميلة الى مقال على موقع صحيفة "ليبراسيون" الالكتروني عن "حرب الموز -التي- أعلنت بين الاتراك واللاجئين السوريين". كاتبة المقال "هالة قضماني" اشارت الى ان "سبعة سوريين باتوا مهددين بالطرد من تركيا بعد اتهامهم بالسخرية من سكانها وذلك بسبب نشرهم على مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات تظهرهم وهم يلتهمون الموز في رد على شريط بثته قناة تركية وفيه مواطنون اتراك يعبرون عن امتعاضهم وهم يرون طالبة سورية تأكل موز لم يعد بمتناول يدهم جراء الضائقة الاقتصادية التي تمر بها تركيا". وتشير هالة قضماني الى ان "حرب الموز" هذه تظهر "تصاعد معاداة اللاجئين السوريين في تركيا، بعد ان فاق عددهم الأربعة ملايين ذلك ان استطلاع حديث للرأي اظهر ان %70 من الاتراك يحبذون عودة السوريين الى بلادهم. وهو شعور تعاظم مع اشتداد وطأة الازمة الاقتصادية التي تعاني منها تركيا". 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم