المناخ: فرنسي من أصل 4 يقيم في منطقة معرضة للفيضانات

سمعي 06:55
نشطاء يحتجون بطريقتهم تحذيرا من التغيرات  المناخية
نشطاء يحتجون بطريقتهم تحذيرا من التغيرات المناخية REUTERS - SERGIO PEREZ

الأسبوعيات الفرنسية والصحف الصادرة اليوم ركزت، بشكل خاص، على رئاسيات فرنسا 2022 وقمة المناخ، لكنها لم تغيب العالم العربي من لبنان الى السودان والجزائر.

إعلان

لبنان على حافة الهاوية

قراءتنا للصحافة الفرنسية نبدأها بمقال في مجلة "لكسبرس" عن "الخوف من اندلاع حرب أهلية جديدة في لبنان" وهو مقال يعالج تداعيات مواجهات ال14 تشرين الأول/أكتوبر بين الفصائل المسيحية والشيعية" كتبت مراسلة المجلة في بيروت "كارولين حايك" وذلك لدى "تحول مظاهرة سلمية لحزب الله الى استعراض للقوة في عين الرمانة" وهو الحي الذي "شهد قبل 46 عاما  في 13 نيسان/ابريل هجوما على باص فلسطيني اشعل فتيل نزاع مسلح دام 15 سنة" كتبت "لكسبرس" وقد نقلت عن مديرة البرامج لدى "الميدل ايست انستيتوت" في واشنطن، رنده سليم انها لا تستثني "عودة سيناريوهات الماضي السوداء اذا لم تحل الازمة السياسية والاقتصادية الراهنة" وقد أعقبت "لكسبرس" هذا القول بجملة "لبنان على حافة الهاوية" التي انهت فيها مقالها الصادر يوم الخميس قبل استعار عاصفة المقاطعة الخليجية للبنان. 

السودان: قمع لا هوادة فيه 

"قمع لا هوادة فيه" عنوان مقال نقرأه اليوم في "لوجورنال دو ديمانش" عن "مليونية" المعارضة المدنية في الخرطوم. كاتبة المقال "كارين لاجون" تشير الى ان "قادة الانقلاب العسكري في السودان كانوا يعملون منذ عامين على الحد من حصة المدنيين في السلطة، لا بل على الإطاحة بهم، ذلك انهم لم يرضخوا يوما لوجوب الانحناء امام حكومة مدنية تحظى بشكل واضح بتأييد الشعب السوداني". بدورها صحيفة "لوموند" اعتبرت ان "ما مهد الطريق امام الانقلابيين هو الكارثة الاقتصادية". مراسلها في الخرطوم "ايليوت براشيه" لفت أيضا الى ان "السلطة العسكرية-المدنية التي تقاسمت السلطة منذ الإطاحة بحكم عمر البشير استلمت بلدا مفلسا ولم تتمكن من وقف الانهيار الاقتصادي للبلاد" كتبت "لوموند" التي اعتبرت ان العسكر استغل الازمة الناتجة عن مخططات التقشف التي فرضت على السودانيين من أجل الإطاحة بالمدنيين". 

في الخليج، ضرب وتعنيف للعاملات القادمات من كينيا 

ومن المواضيع التي عالجتها الاسبوعيات "معاناة الكينيات العاملات في البيوت في منطقة الخليج". وهو موضوع تناولته مجلة "لوجورنال دو ديمانش" التي اشارت الى "تعرض العاملات المهاجرات للضرب والتعنيف والى ازدياد الوفيات بنسبة ثلاثة اضعاف خلال عام لديهن.  

الجزائر تدخل "حرب الغاز" ضد المغرب 

ونقرأ في "لوجورنال دو ديمانش" عن دخول "حرب الغاز" التي اعلنتها الجزائر على المغرب حيز التنفيذ بدءا من يوم غد الاثنين الذي سوف يشهد توقف الجزائر عن توريد الغاز الى المغرب عبر خط الانابيب المغاربي الأوروبي وذلك على خلفية النزاع القائم بين البلدين حول مستقبل الصحراء الغربية. وقد نقلت "لوجورنال دو ديمانش" عن المدير لدى "المؤسسة المتوسطية للدراسات الاستراتيجية" "بيار رازو" ان الجزائر تقوقعت على نفسها وباتت في حال من الهروب الى الامام بالتزامن مع تسجيل المغرب نقاط عدة على صعيد ملف الصحراء الغربية. 

ايريك زمور يتصدر الصفحات الأولى للصحف والمجلات 

 وماذا عن ملفي رئاسيات 2022 في فرنسا في الصحف والمجلات؟ ظاهرة الصحفي المثير للجدل "ايريك زيمور" الذي ينذر ترشحه المتوقع للانتخابات الرئاسية بإعادة خلط أوراق اليمين المتطرف في فرنسا، هذه الظاهرة ما زالت تشغل الصحافة. "لكسبرس" جعلت من صدور كتاب عنه موضوع الغلاف. صورة "زمور" تصدرت أيضا غلاف مجلة "شالانج" التي رأت فيه "رديفا فرنسيا لترامب" هذا فيما "ماريان" تطرقت لإثارته بلبلة داخل الطائفة اليهودية التي ينتمي لها وذلك من خلال تصاريح مثيرة للجدل حول دور حكومة فيشي. "لوباريزيان" اختارت ان تجعل من دخول مواقع التواصل الاجتماعي على خط الحملة الانتخابية موضوع الغلاف. 

فرنسا واقعة تحت تأثير الاحتباس الحراري 

وفي سياق آخر خصصت "لوبس" ملفا يقع ب 15 صفحة لتأثير الاحتباس الحراري على فرنسا التي سجلت منذ أكثر من مئة عام احترارا بنسبة 1،7 درجة ما تسبب بزيادة الحرائق والفيضانات ما يعني ان ربع سكان فرنسا يقطنون مناطق معرضة للغرق.

المناخ: الخطأ ممنوع في غلاسكو 

وفيما خص المؤتمر العالمي للمناخ الذي يفتتح اليوم في غلاسكو اعتبرت "لوباريزيان" ان مستوى الاحترار لا يترك هامشا للخطأ.  "إنها ساعة المحاسبة" عنونت "لوموند" المانشيت التي اخذت على المؤتمر رهانه على التقنيات المستقبلية المفترضة لمحاربة التغيير المناخي بدل الانطلاق من ضرورة تعديل العادات وكيفية الاستهلال وذلك في مقال ل "ستيفان فوكار" الصحفي المختص بالشؤون العلمية والبيئية في صحيفة "لوموند". 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية