قراءة في الصحف الفرنسية

صحيفة لوفيغارو : العاصمة الإثيوبية تحت تهديد التيغراي

سمعي 06:13
في إقليم تيغراي الأثيوبي
في إقليم تيغراي الأثيوبي © رويترز

التصعيد الأمني والتخوف من تدهور الوضع في أثيوبيا وملف المهاجرين العالقين على الحدود البولندية البيلاروسية، إضافة إلى الوضع الأمني والاجتماعي في أفغانستان، من بين أهم المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة يوم الخميس في 04 تشرين الثاني/ نوفمبر 2021.   

إعلان

هل يتمكن المجتمع الدولي من الضغط على أبي أحمد؟ 

كتب سيريل لويس أن الصراع الذي يمزق أثيوبيا أخطر مما كان متوقعا، حيث تجد الحكومة نفسها في موقف دفاعي والقتال مستمر بين الجيش الفيدرالي وقوات دفاع تيغراي، مضيفا أنه لا أحد قادر اليوم على وضع صورة دقيقة لهذه الحرب في ظل غياب مراقبين دوليين مستقلين. 

ويرى رونييه لوفورت المتخصص في شؤون القرن الافريقي أنه إن لم يوافق أبي أحمد على الخروج من البلاد والذهاب إلى المنفى تحت ضغط المجتمع الدولي، فإن سيطرة قوات تيغراي على أديس أبابا تبدو حتمية. 

أما أستاذ دراسات السلام والصراع ومدير الأبحاث في أوسلو كجيتيل ترونفول فقال إن زعماء تيغراي لا يريدون حكم البلاد، لكنهم مقتنعون بأنه من الضروري أن يستولوا على العاصمة الإثيوبية ويتخلصوا من أبي أحمد من أجل كسر الحصار المفروض على البلاد. 

وحذر ترونفول من انزلاق أمني إقليمي في حال تأخرت الولايات المتحدة الأمريكية في التدخل لأن قوات تيغراي مصممة على الاستمرار في الحرب ليس ضد قوات أبي أحمد فحسب وإنما ضد القوات الإريترية التي تدعمه في حربه ضدهم. 

في بولندا .. المهاجرون محاصرون على الحدود 

كتب فرانسوا دالانصون في صحيفة لاكروا مقالا حول موضوع المهاجرين العالقين والمطاردين في بولندا، ويشير الكاتب إلى وضع مئات المهاجرين المحاصرين في الغابة من قبل حرس الحدود البولنديين والبيلاروسيين، في ظل منع الحكومة البولندية وصول الجمعيات الخيرية ووسائل الإعلام إليهم بحجة حالة الطوارئ التي تم فرضها مطلع أيلول /سبتمبر الماضي. 

ونقل الكاتب رحلة عائلة عراقية مكونة من أربعة أشخاص من كردستان إلى بيلاروسيا، رحلة استغرقت ثلاثة أسابيع وكلّفت أكثر من أربعين ألف دولار، لكنها تحولت إلى مأساة بعد أن رفض طلب اللجوء الذي تقدموا به إلى السلطات البولندية. 

ويقول مارسين سيكيركو، مدير مركز ناريوكا الثقافي: إنه وضع غريب للغاية فهو يخلق نزاعات وانقسامات بين الناس، وأضاف الكاتب أن سكان المناطق الحدودية يحاولون تقديم المساعدة لكبار السن والأطفال، بينما ترى فئة كبيرة منهم أنه على المهاجرين العودة إلى بلدانهم.  

في أفغانستان : الحرب قدر الأفغان ومصيرهم  

كتب غزال غولشيري في صحيفة لوموند أن الأفغان يعيشون حالة من الخوف والرعب كلما نفذت إحدى الجماعات هجوما إرهابيا. فبالاضافة إلى القتلى والجرحى والدمار الذي تخلفه هذه العمليات، يضطر الأفغان الانتظار لساعات طويلة الضوء الأخضر من قبل عناصر حركة طالبان الحاكمة للتوجه إلى المستشفيات للاطمئنان على وضع أهاليهم الذين تواجدوا في مكان العملية.  

ونقلت الصحيفة شهادة أغادين وهو رجل أمن سابق في كابول، وصرح الرجل أن الوضع في المستشفيات الأفغانية غير إنساني بسبب نقص الإمكانيات والأدوية وعمّال الصحة، مضيفا أن أفغانستان تعيش أكثر من أربعين عاما من الحرب وها هي اليوم تعاني من أعمال تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابية بعدما عانت لسنوات من حركة طالبان.

في فرنسا .. أزمة كوفيد -19 لم تتسبب في ارتفاع نسبة الفقر  

في مقال لناتالي سيبار في صحيفة ليزيكو، تشير الكاتبة إلى التقرير السنوي الذي أفاد أن معدل الفقر في فرنسا عام 2020 كان بنسبة 14.6 في المئة وهو نفس معدل الفقر الذي سجلته فرنسا عام 2019 أي قبل جائحة كورونا.  

وترى الكاتبة أن المساعدات التي خصصتها الحكومة خلال فترات الحجر الصحي، لعبت دورا في تمكين عدد كبير من الفرنسيين الذين فقدوا عملهم أو جزءا من راتبهم من تجنب الوقوع في ظروف معيشية صعبة مقارنة ببعض الدول الأوروبية أو الغربية عامة. ويشير التقرير إلى أن الإجراءات الحكومية حافظت على القدرة الشرائية لغالبية المواطنين رغم انخفاض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 8٪ العام الماضي.  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم