صحيفة ليبراسيون: شبح الميليشيات خلف محاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي

سمعي 05:45
رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في بغداد
رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في بغداد © رويترز

من بين أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية اليوم في 08 تشرين الثاني/ نوفمبر 2021 محاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي، إضافة إلى إعادة  فتح المجال الجوي الأمريكي أمام السياح.   

إعلان

أشارت نيللي ديدلو في صحيفة ليبيراسيون إلى محاولة الاغتيال التي استهدفت رئيس الوزراء العراقي، في وقت زادت فيه حدة التوتر بين الأحزاب العراقية على خلفية نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة.  

وقال عادل بكوان، مدير المركز الفرنسي للأبحاث حول العراق، إن ميزان القوى يميل نحو التطرف والميليشيات تزيد من الضغط ، أما الهجوم عن طريق الطائرات بدون طيار فهو استعراض للقوة أكثر من كونه محاولة اغتيال فعلية، حسب عادل بكوان.  

ويرى بكوان أن الميليشيات الشيعية التابعة لإيران هي الأقرب لتنفيذ مثل هذه العملية، حيث تتمتع وحدات الحشد الشعبي بقوة مادية وبشرية خاصة بعد الحرب التي خاضتها إلى جانب قوى التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية، حيث تبلغ ميزانيتها أكثر من مليوني دولار، وهي ميزانية خمس وزارات عراقية مجتمعة. 

هل تتحول الطائرات بدون طيار إلى سلاح جديد في العراق 

في مقابلة لصحيفة لاكروا مع آرثور كيسناي، الباحث في جامعة السوربون، يقول الأخير إن الطائرات المسيرة عن بعد تطير على ارتفاع منخفض، ولا يمكن اكتشافها بسهولة.  

وأفادت الصحيفة أن الولايات المتحدة الأمريكية تتهم إيران بنقل خبرتها في تصميم طائرات بدون طيار المعروفة ب"كاميكازي" إلى هذه الميليشيات المسلحة العراقية التابعة لطهران إضافة إلى جماعات أخرى في المنطقة، خاصة اليمن حيث استخدم الحوثييون في وقت سابق هذا السلاح لضرب مواقع داخل المملكة العربية السعودية. 

الولايات المتحدة الأمريكية تعيد فتح أبوابها أمام الفرنسيين 

عنوان مقال لموران بيكار في صحيفة لوفيغارو، ويشير الكاتب إلى إعادة المجال الجوي الأمريكي أمام الرحلات الأوروبية بعد عشرين شهرا من الإغلاق بسبب وباء كورونا. 

السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية مرهون بشرط أساسي يتمثل في تلقي السائح جرعتين من اللقاح المضاد للفيروس، لكن المهمة الأصعب، نقرأ في لوفيغارو، تتمثل في تأشيرات العمل والبطاقات الخضراء. 

ما هو عدد الفرنسيين الذين غادروا الولايات المتحدة الأمريكية إثر جائحة كورونا؟

وأفادت الصحيفة أن عددا كبيرا من الفرنسيين عادوا إلى بلادهم ربيع عام 2020 عندما أغلقت الحدود وأبواب العمل في الولايات المتحدة الأمريكية، وأغلبهم يلقى صعوبة كبيرة منذ أشهر في الحصول على تصريح من القنصليات الأمريكية في فرنسا للالتحاق مجددا بعملهم في الولايات المتحدة الأمريكية أو تجديد ملفهم للحصول على تصاريح وتأشيرات الإقامة.  

في المقابل هناك 10 في المئة من الفرنسيين غادروا الولايات المتحدة الأمريكية بسبب الأزمة الاقتصادية التي طالت عدد كبيرا من الشركات في هذا البلد، وحسب الصحيفة أغلب هؤلاء لا يرغبون في العودة مجددا إلى الولايات المتحدة الأمريكية.  

مدريد تواصل عمليات الإجلاء من أفغانستان 

كتبت ساندرين مورال في صحيفة لوموند أن اسبانيا تقوم بعمليات فريدة من نوعها من خلال تنظيم رحلات إجلاء للأفغان الذي تعاونوا أو عملوا معها، ويتم ذلك تقول الصحيفة عبر الأراضي الباكستانية. فبعد انتهاء عمليات الإجلاء الرئيسية في أغسطس الماضي، عملت مدريد على إجلاء عشرات الأفغان الذين وصلوا إلى الحدود الباكستانية في تحد حقيقي يهدف إلى الوفاء بوعد مدريد عدم ترك أي أفغاني من المتعاونين معها في أفغانستان تحت حكم طالبان.  

فرق عمل خاصة لإجلاء الأفغان بالسفارة الإسبانية بإسلام آباد

أشارت لوموند إلى أن وزارة الخارجية بالتعاون مع وزارة الدفاع الإسبانية، جندت عشرات الأشخاص للعمل على تنظيم رحلات الإجلاء الجوية، ودراسة المخاطر التي تهدد حياة من تعاونوا معها، كل هذا بالتنسيق مع فرق خاصة بالسفارة الإسبانية بإسلام آباد، تتواصل مع الأشخاص المعنيين بالإجلاء من أفغانستان. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية