أزمة اللاجئين : ترحيل قسري من اليونان وتدفق على الحدود البيلاروسية البولندية

سمعي 05:58
لاجئون على الحدود البيلاروسية - البولندية
لاجئون على الحدود البيلاروسية - البولندية via REUTERS - BelTA

من بين أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة يوم الثلاثاء في 09 تشرين الثاني/ نوفمبر 2021 ، التعاون الدبلوماسي والاقتصادي بين الجزائر وإيطاليا، إضافة إلى ملف المهاجرين الراغبين في الوصول إلى الاتحاد الأوروبي، وكلمة الرئيس الفرنسي مساء اليوم أمام الفرنسيين والإجراءات الحكومية ضد الموجة الخامسة لفيروس كورونا.    

إعلان

الجزائر تتجه نحو إيطاليا بعد توتر العلاقات الدبلوماسية مع فرنسا 

كتب فرانشيسكو ماسيلي في صحيفة لوبينيون عن رغبة كل من الجزائر وإيطاليا في تطوير علاقاتهما الاقتصادية والدبلوماسية، ويشير الكاتب إلى أن إيطاليا أول بلد مستورد للمنتجات الجزائرية ورابع مورد لها. وكان الرئيس الإيطالي قد صرح في زيارته إلى الجزائر نهاية الأسبوع الماضي، أن بلاده ستعزز التعاون الاقتصادي مع الجزائر بعد اجتياز الأزمة الصحية العالمية.

ويشير الكاتب إلى أن زيارة الرئيس الإيطالي إلى الجزائر جاءت في ظرف جيوسياسي ورمزي مهم، ويسعى البلدان إلى التنسيق الأمني في ليبيا والساحل الافريقي وشمال إفريقيا خاصة بعد التصعيد والتوتر الذي طرأ على العلاقات الجزائرية المغربية.

ويقول الباحث زين العابدين غبولي أن الجزائر ترغب في إظهار علاقاتها مع شركاء أوروبيين في ظل أزمتها الدبلوماسية مع باريس، كما أن الرئيس تبون يسعى إلى إضفاء الشرعية السياسية على عهدته الرئاسية وهذا يعتمد على العلاقات الدولية، حسب تعبيره. 

أزمة المهاجرين: بروكسل تطالب بتشديد العقوبات على بيلاروسيا 

أشارت صحيفة ليبيراسيون إلى أزمة المهاجرين العالقين على الحدود البيلاروسية البولندية التي دفعت برئيسة المفوضية الأوروبية لتشديد الموقف الأوروبي ضد السلطات البيلاروسية المسؤولة عن تدفق المهاجرين إلى الحدود البولندية. 

ونقلت الصحيفة أن بروكسل اعتبرت أن بيلاروسيا تستغل قضية المهاجرين لأغراض سياسية وهو أمر غير مقبول، ولوقف العبور غير القانوني للمهاجرين من بيلاروسيا يستعد الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات اقتصادية ضد مينسك، بعد أن كانت فرضت في وقت سابق عقوبات فردية ضد 166مسؤولا في النظام البيلاروسي، بينهم الرئيس لوكاشينكو. 

اليونان: شهادة برلمانية أوروبية حول الترحيل القسري للاجئين نحو تركيا 

نقلت مارينا مورينباك في صحيفة لوموند شهادة كورنيليا إرنست البرلمانية الأوروبية عن الحزب اليساري الألماني دي لينك بعد مهمة إلى جزيرة ساموس اليونانية ولقائها بخمسة لاجئين صوماليين طلبوا اللجوء في اليونان، إلا أن السلطات اليونانية رفضت طلبهم وحكمت بترحيلهم إلى المياه الإقليمية التركية.  

وقال أحد اللاجئين الصوماليين إنهم هربوا عبر الجبال بعد أن تعرضوا لعملية إطلاق نار، نجا منها خمسة أشخاص واختفى ثلاثة أطفال. 

إرنست عبّرت عن استيائها من هذه الممارسات التي تتعارض مع القوانين الأوروبية والدولية، وأشارت إلى الصعوبات التي واجهتها مع الشرطة اليونانية من أجل الوصول إلى مكان اللاجئين الذين يعيشون بعيدا عن الأنظار وسط الجبال والغابات في غياب تام لأبسط الحقوق الإنسانية. 

الموجة الخامسة من كوفيد 19 تعيد إيمانويل ماكرون إلى الواجهة 

كتب آرتور بيرداه في صحيفة لوفيغارو أن الرئيس الفرنسي سيعود إلى الواجهة مساء اليوم في كلمة للشعب الفرنسي يرجح أن تتعلق بالإجراءات الخاصة بمواجهة الموجة الخامسة من فيروس كورونا. 

ونقلت الصحيفة على لسان أحد مستشاري الرئاسة أن الوضع الصحي والاقتصادي في فرنسا أفضل من عدد كبير من الدول حيث من المتوقع أن يتجاوز معدل النمو 6٪ عام 2021. والحكومة الفرنسية مستمرة في مواجهة الوباء علمل أن الأرقام تشير إلى أن الوضع الصحي أفضل مما كان عليه العام الماضي.  

بالإضافة إلى المحور الصحي، يقول الكاتب، إنه على ايمانويل ماكرون أن يوضح للفرنسيين إذا كان سيترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، وفي هذه الحالة هل سيكمل الرئيس الفرنسي إصلاحات حكومته المقرر الإعلان عنها اليوم. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية