قراءة في الصحف الفرنسية

أوليفييه دي شاتر لصحيفة لوفيغارو ..الدولة اللبنانية فاشلة

سمعي 05:26
أوليفييه دو شاتر، الموفد الخاص للأمم المتحدة حول الفقر المدقع وحقوق الإنسان، يتحدث إلى رويترز، بيروت، لبنان ( 11 نوفمبر 2021)
أوليفييه دو شاتر، الموفد الخاص للأمم المتحدة حول الفقر المدقع وحقوق الإنسان، يتحدث إلى رويترز، بيروت، لبنان ( 11 نوفمبر 2021) REUTERS - MOHAMED AZAKIR

احتمال عودة العلاقات العربية - السورية إلى ما كانت عليه قبل الحرب، إضافة إلى الأزمة السياسية في لبنان وارتفاع أصوات معارِضة لقيس سعيد في تونس، من المواضيع التي تطرقنا إليها في جولتنا على الصحف الفرنسية الصادرة يوم الإثنين في 15 تشرين الثاني/ نوفمبر 2021.   

إعلان

 صحيفة لاكروا : بشار الأسد يعود إلى الساحة العربية 

كتبت جولي كونو أن النظام السوري يستعيد شيئا فشيئا دعم دول الجوار بعد أكثر من عشر سنوات من الحرب، ويرى زياد ماجد، الأستاذ في الجامعة الأمريكية في باريس، أن الأزمة اللبنانية غيّرت العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع دمشق، حيث تعيد كل دولة النظر في مصالحها الخاصة. لبنان مثلا يأمل الحصول على  فوائد اقتصادية، ومصر تبحث عن منافذ لغازها وتعتقد أن إعادة تأهيل بشار الأسد سيساعد في احتواء النفوذ التركي. وتجري دول الخليج نفس العمليات الحسابية مع إيران وتتطلع إلى سوق إعادة الإعمار في سوريا.   

وأفادت الصحيفة أن الأردن يريد إعادة روابط النقل إلى تركيا وأوروبا، وإعادة بعض اللاجئين السوريين الذين يستضيفهم بالتطبيع مع نظام الأسد، كما نقلت لاكروا عن مسؤول أمريكي أن إدارة بايدن لن تسعى بعد الآن لمنع الدول من التعاون مع دمشق.   

في لبنان الدولة تفشل في مواجهة الأزمة الاقتصادية

في مقابلة مع صحيفة لوموند، قال أوليفييه دي شاتر المحامي البلجيكي والمنسق الخاص للأمم المتحدة حول الفقر المدقع وحقوق الإنسان، إن الأزمة الاقتصادية في لبنان كان من الممكن تفاديها لكن هذا البلد يعاني من ثلاث أزمات أخرى لخّصها دي شاتر في الأعداد الكبيرة للاجئين السوريين وانفجار مرفأ بيروت إضافة إلى غياب الرؤية والخطط السياسية لمواجهة هذه الأزمة.  

وأشار الخبير الأممي إلى أن ردة فعل الطبقة السياسية اللبنانية تتجسد في طلب المزيد من الدعم الدولي، بينما توجد حلول أخرى لانتعاش الاقتصاد اللبناني مثل الإصلاحات المتعلقة بالضرائب وتمويل الخدمات العامة.  

لبنان ضحية للجغرافيا السياسية المحيطة به، يقول دي شاتر، والدولة الفاشلة لم تعد قادرة على تلبية الاحتياجات الأساسية للسكان.  

في تونس، المعارضون لقيس سعيّد في الشارع من جديد

كتبت ماريلين دوما في صحيفة لوفيغارو عن كواليس المظاهرة التي نظمها يوم أمس الأحد في تونس من وصفوا بالمعارضين لحكم قيس سعيد الأحادي.  

ونقلت الكاتبة أن المظاهرة سادها نوع من الفوضى والخلافات، حيث كان البعض يردد * قيس سعيد ارحل * فيما عارض البعض الآخر هذا الشعار لأن الرئيس التونسي منتخب بشكل قانوني وفضلوا المطالبة بإجراء انتخابات جديدة. وقال أحد المتظاهرين للصحيفة إن قيس سعيد يقسم المجتمع التونسي واقتصاد البلاد في حالة سقوط حر منذ أكثر من شهرين.   

وأشارت الصحيفة الى أن أغلب المتظاهرين من مناصري حركة النهضة، ومنهم نسبة كبيرة صوتت لقيس سعيد عام 2019 ضد نبيل القروي المتهم بالفساد، أما الليبراليين واليساريين الرافضين لإجراءات الرئيس التونسي فلا يرغبون في التظاهر إلى جانب الإسلاميين وهو انقسام في صفوف  المعارضين، يعلق أحد المتظاهرين. 

كوفيد 19 : فرنسا ليست بمنأى عن الموجة الخامسة 

لقد انتهى "شهر العسل" وعدنا إلى مواجهة ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا، يقول ويليام داب، المدير العام السابق للصحة في صحيفة لوباريزيان، مضيفا أن فرنسا تتجه نحو  40.000 إلى 50.000 حالة جديدة في منتصف ديسمبر/ كانون الأول إذا لم تتخذ الإجرءات اللازمة.

وحسب آن كلود كريميو، أستاذة الأمراض المعدية في مستشفى سانت لويس في باريس، تعود أسباب هذا الارتفاع في عدد الإصابات إلى عودة الطلاب إلى المدارس الأسبوع الماضي وانخفاض درجات الحرارة، إضافة إلى تلاشي العمل بالتباعد الاجتماعي وبقية الإجراءات الوقائية خلال الأسابيع الماضية.   

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم