قراءة في الصحف الفرنسية

منذ خروجه منها..بايدن اعتبر أن أفغانستان ليست مشكلته لكن الأشهر المقبلة قد تثبت العكس

سمعي 05:46
المارينز الأمريكي في أفغانستان عام 2004
المارينز الأمريكي في أفغانستان عام 2004 © ويكيبيديا

من أبرز المواضيع الواردة في الصحف الفرنسية الصادرة اليوم: تحقيق في قلب الجحيم الافغاني، ازمة غذائية تتهدد العالم، إشكاليات مونديال قطر وانتقادات شديدة اللهجة لروسيا والصين في حديث لوزير خارجية فرنسا مع صحيفة "لوموند". 

إعلان

كابوس الأفغان الذي لا نهاية له 

قراءتنا لصحف اليوم نبدأها ب "كابوس الأفغان الذي لا نهاية له" كتبت "لوفيغارو" التي جعلت من تحقيقها في "قلب الجحيم الافغاني" كما عنونت، موضوع المانشيت. موفدة الصحيفة الخاصة الى أفغانستان "مارغو بين" عادت بمشاهدات مرعبة ووصفت "أجساد المشنوقين وهي تتدلى من الأشجار والجثث على حافة الطرقات". إنها لعناصر تنظيم الدولة الإسلامية بحسب حركة طالبان التي "تفاخر بقضائها على التنظيم الإرهابي تماما كما دحرت الاميركيين" يقول قائد شرطة "نانغرهار" ل "لوفيغارو". لكن "بعد اقل من ساعة من هذا التصريح قتل 15 شخصا في انفجار جديد" كتبت "لوفيغارو" وقد اشارت الى ان "مرصد اكس-تراك احصى مؤخرا 76 هجوما لتنظيم الدولة الإسلامية في موجة لا سابق لها من العنف". 

نصف سكان أفغانستان مهددون بالجوع 

"لوفيغارو" جالت أيضا في شوارع كابول التي "خلت من سكانها القابعين في بيوتهم خوفا من حكم طالبان" كتبت الصحيفة. "الجوع يتهدد ما يقارب %50 من الأفغان" بحسب "لوفيغارو" التي نقرأ فيها أيضا مأساة ام اضطرت لبيع أحد اطفالها لقاء 285 يورو. "أفغانستان باتت أشلاء بعد رحيل الاميركيين" كتبت "لوفيغارو" في افتتاحيتها. "حينها كان جو بايدن يعتبر ان تلك البلاد ليست مشكلته" لكن الواقع قد يثبت العكس خلص كاتب المقال "فيليب جيلي" وقد لفت الى "توقع البنتاغون نفسه استهداف الجناح الافغاني لتنظيم الدولة الإسلامية الولايات المتحدة او أوروبا باعتداء قبل مضي ستة أشهر".

العالم قادم على ازمة غذائية طويلة الأمد

وفي سياق آخر نقرأ في "لوموند" عن "ازمة غذائية طويلة الأمد تتهدد العالم". والسبب يعود الى "ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية بنسبة %30 خلال عام واحد بحسب إحصائيات المنظمة العالمية للأغذية والزراعة ال "فاو". وتقول "لوموند" إن "ارتفاع الأسعار هذا يأتي على خلفية وضع مقلق أصلا فواحد من أصل عشرة اشخاص في العالم يعاني من الجوع وثلث الإنسانية تفتقد الامن الغذائي أي انها لا تحصل على الغذاء بشكل منتظم. جائحة كوفيد-19 وما تسببت به من ارتفاع نسب البطالة وتراجع المداخيل تسهم بتأجيج الازمة الغذائية إضافة الى ارتفاع أسعار الطاقة والنقل" كتبت "لوموند". 

لو دريان: "منافسونا تخطوا الحدود كلها ولا محرمات لديهم"

 ودوما في "لوموند" صورة قاتمة عن أوضاع العالم من خلال حديث مع وزير الخارجية الفرنسي "جان-ايف لو دريان". "منافسونا تخطوا الحدود كلها ولا محرمات لديهم" بهذه الكلمات تحدث وزير خارجية فرنسا عن روسيا والصين منتقدا "الركون الى الميليشيات المسلحة في كل مكان وخطف الطائرات وتفجير الأقمار الصناعية ومحاولات اخضاع الشعوب وامتصاص مواردهم خاصة في افريقيا" قال "لودريان" وقد اعتبر انه يجب على أوروبا التصدي لما اسماه "الشعوبية الديبلوماسية" ولفت الى ان ازمة المهاجرين "مفتعلة وتهدف الى زعزعة أوروبا". "لودريان" تطرق أيضا في حديثه الى "لوموند" الى ازمة العلاقات الفرنسية-الجزائرية وقال إن بلاده تسعى الى إقامة "علاقة ثقة وشراكة طموحة مع الجزائر" تتجاوز جروح الذاكرة التي قد تعود للظهور أحيانا. 

الجدل حول مونديال قطر لم يهدأ قبل عام من موعده 

في صحف اليوم أيضا تركيز على مونديال قطر واشكالياته. "لوموند" تقول إن الملاعب الثمانية سلمت قبل عام من موعد مونديال قطر لكن الجدل المحيط بشروط عمل عمال البناء وبتأثير المشاريع الضخمة على البيئة لم تهدأ. "لوباريزيان" جعلت من المونديال موضوع الغلاف. وتساءلت في افتتاحيتها عما إذا كان يمكن تناسي الجدل الذي اثارته استضافة قطر للمونديال والاكتفاء بالتمتع بمباريات كرة القدم؟" 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم