قراءة في الصحف الفرنسية

الجزائر بعد اتفاق التعاون المغربي-الإسرائيلي: الموساد على حدودنا

سمعي 06:36
الاتفاق المغربي الإسرائيلي
الاتفاق المغربي الإسرائيلي © رويترز

الصحف الفرنسية افردت حيزا هاما لمتحورة كوفيد الجديدة "أوميكرون" ولأزمة المهاجرين ونقرأ فيها أيضا عن المخاوف التي يثيرها انتخاب الاماراتي أحمد ناصر الريسي على رأس انتربول وعن ازمات الشرق الأوسط وشمال افريقيا من تركيا ولبنان والسودان الى الجزائر.

إعلان

الاتفاق الأمني بين إسرائيل والمغرب يطيح بتوازنات المغرب

الجزائر التي تناولتها صحف اليوم هي جزائر ما بعد الاتفاق الأمني الذي وقعه جارها المغربي اللدود، هذا الأربعاء، مع إسرائيل. "لوموند" رأت في "مثل هذا الاتفاق إطاحة بالتوازنات الاستراتيجية في المغرب العربي"، ما أنتج بحسب كاتب المقال "فريديريك بوبان"، "حربا كلامية وسباق تسلح قد يحول المنطقة برمتها الى برميل بارود" كتبت "لوموند" وقد لفتت الى ان "ميزانية الجزائر العسكرية التي تقارب عشرة مليار دولار تعد الأولى على المستوى الافريقي"، هذا فيما "المغرب بصدد مضاعفة مشترياته وميزانيته العسكرية التي قد تبلغ نحو13 الف دولار ابتداء من العام المقبل" يقول "فريديرك بوبان" وقد أشار الى ان "المملكة ستتوجه لإسرائيل لشراء حاجاتها من الدرونات وتقنيات التجسس". "الموساد بات على حدودنا" نقلت "لوموند" عن اليومية الجزائرية "لكسبرسيون". الصحيفة الفرنسية اشارت ان الجزائر سترد على انطلاقة المغرب على ثلاثة محاور: الصحراء الغربية، منطقة الساحل، وعلى خط امدادات الغاز.

مخاوف من رئاسة الاماراتي الريسي الانتربول

المخاوف التي اثارها انتخاب المفتش العام في وزارة الداخلية الإماراتية اللواء أحمد ناصر الريسي رئيسا لأنتربول تناولتها "لوموند" في صفحتها الأولى. "الامارات حققت من خلال انتخاب مرشحها نصرا ديبلوماسيا لا سابق له" يقول كاتب المقال "كريستوف اياد" الذي اعتبر ان "اختيار اللواء الريسي لرئاسة منظمة الشرطة الجنائية الدولية انتربول يعكس إرادة التحكم بالمنظمات الدولية من قبل الأنظمة الاستبدادية بغية تحوير قواعدها" وذلك في إشارة الى ظاهرة استغلال هذه الدول للإخطارات الدولية بالمطلوبين التي تطلقها انتربول تحت اسم النشرات الحمراء من اجل ملاحقة معارضيها وتشير "لوموند" الى ان أكثر البلدان استعانة بالنشرات الحمراء من اجل  التنكيل بمعارضيها الصين، روسيا، تركيا، بيلاروسيا، فنزويلا، مصر والامارات.

المعارضون السوريون متخوفون أيضا

ونقرأ أيضا في "لوموند" مقالا عن قلق المعارضين السوريين جراء إعادة دمج سوريا في نظام انتربول لتبادل المعلومات. وفي "لوموند" أيضا تحقيق لمراسلة الصحيفة "لور اسطفان" في أحد مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان ينقل شهادات عدد من الذين فشلوا في بلوغ أوروبا عبر بيلاروسيا. ودوما في "لوموند"، نقرأ تحقيقا من الخرطوم عن استمرار المظاهرات المنددة بحكم العسكر.

عثمان كافالا، عدو اختاره رجب طيب اردوغان لنفسه

بدورها "لوفيغارو" افردت صفحة كاملة للمعارض التركي "عثمان كافالا، هذا العدو الذي اختاره رجب طيب اردوغان لنفسه" كما عنونت الصحيفة مقالها. عثمان كافالا رجل اعمال أنشأ إحدى اهم دور النشر التركية ومؤسسة ثقافية نظمت نقاشات حول إبادة الأرمن وترميم الكنائس والثقافة الكردية. معتقل منذ أربعة أعوام وقد بدأت محاكمته البارحة ومصيره يثير قلق المجتمع الدولي والمجلس كتبت "لوفيغارو".

البورصات تهبط بفعل أوميكرون

"لوفيغارو" خصصت المانشيت لمتحورة كوفيد الجديدة "أوميكرون". "المتحورة رُصدت أوّل مرّة في جنوب إفريقيا وتعتبر بالغة العدوى وأكثر مقاومة للقاح" كتبت "لوفيغارو" التي نشرت أيضا مقالا عن تأثير متحورة أوميكرون على هبوط الأسواق المالية لا سيما أسهم شركات الطيران وقطاع السفر بشكل عام هذا فيما تساءلت "لوباريزيان عن مدى فاعلية إغلاق الحدود".

الازمة بين لندن وباريس تشتد

"ارتفاع حدة التوتر بين باريس ولندن جراء ازمة المهاجرين" عنوان مانشيت "لوموند". "لوفيغارو" اعتبرت في افتتاحياتها ان التعاون في مسائل الهجرة وشروط الصيد البحري هو في مصلحة البلدين ونشرت مقالا حول غضب الصيادين الفرنسيين جراء شروط بريكست.

تكريم جوزيفين بايكر

هذا فيما "ليبراسيون" انفردت بتخصيص غلافها لتكريم ن بايكر بضمها الى مقبرة العظاء البانتيون في باريس. الفنانة وبطلة المقاومة الفرنسية تعد رمزا ابديا للحرية هذا فيما "لوموند" نشرت بهذه المناسبة مقالا للكاتبة كوليت اعنت فيه عام 1936 ان باريس ستذهب لترى جوزيفين بيكر ترقص وهي عارية وتلقن معنى الحشمة لباقي الراقصات.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم