قراءة في الصحف الفرنسية

نحو محاسبة مجرمي الحرب السوريين أمام القضاء الأوروبي؟

سمعي 05:16
السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي ترفع صورا لضحايا مدنيين قتلوا إثر هجوم كيميائي في سوريا
السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي ترفع صورا لضحايا مدنيين قتلوا إثر هجوم كيميائي في سوريا ( أ ف ب 05-02-2018)

الاسبوعيات الفرنسية والصحف الصادرة اليوم ركزت بشكل خاص على الانتخابات الرئاسية الفرنسية ونقرأ فيها أيضا سلسلة تحقيقات عن روسيا-بوتين وعن المساعي الرامية لمحاسبة مجرمي الحرب السوريين. 

إعلان

سوريا: القضاء الألماني يحي الامل بمحاسبة جرائم الحرب  

"لوبوان" التي خصصت ملفا كاملا للموضوع تقول إن "الامل بجر مجرمي الحرب الى المحاكم يمر بأوروبا حيث فتح أكثر من ثمانين ملفا وبدأت أحد عشر محاكمة. ثلثا التحقيقات تطال مسؤولي النظام السوري لكنها لا تستثني عناصر تنظيم الدولة الإسلامية والمتمردين" كتبت "لوبوان" وقد اشارت الى ان "الامل بمحاسبة مجرمي الحرب احيته تحديدا مطالبة الادعاء العام في مدينة كوبلانس الألمانية بالسجن المؤبد لأنور رسلان وهو ضابط مخابرات سابق متهم بالأشراف على تعذيب ما لا يقل عن أربعة آلاف معتقل توفي 58 منهم تحت التعذيب في فرع الخطيب بدمشق. المحكمة سوف تصدر قرارها في 13 من كانون الثاني/يناير".  

تضحيات "الخوذ البيضاء" في سوريا 

وقد ركز مقال "لوبوان" بشكل خاص على عمل الناشطين والحقوقيين المهتمين بجمع المعلومات ورصد الضحايا. عمل هؤلاء أساسي ومن دونه لا يمكن ملاحقة المسؤولين. سوريا أيضا نقرأ في "لوموند" مقالا عن "الخوذ البيضاء" وهو الاسم الذي أطلق على متطوعي الدفاع المدني في مناطق المعارضة. كاتبة المقال "سيسيل اينيون" تحدثت عن تضحياتهم وعمليات الإنقاذ والاسعاف التي يستمرون بالقيام بها في مواقع الحدث. 

"مكتب ام" يعيد احياء "الغولاغ" في روسيا 

والآن الى روسيا وعودة مخيمات اعتقال "الغولاغ" السيبيرية اليها، بعد مرور ثلاثين عاما على سقوط الاتحاد السوفييتي. "لوبس" خصصت غلافها لهذا الموضوع واعدت له ملفا بأكثر من عشر صفحات كشفت فيها عن "مكتب أم" التابع لمخابرات الكرملين والمسؤول" يقول كاتب المقال "جان-باتيست نوديه" عن "تنظيم نظام تعذيب سري في المعتقلات الروسية. وقد أنشأ هذا المكتب مباشرة بعد وصول فلاديمير بوتين ضابط ال KGB السابق الى السلطة عام 2000" كتبت "لوبس التي اشارت أيضا الى "سيطرته على مفاصل النظام القمعي الروسي كلها من مجلس القضاء الأعلى الى الادعاء العام والتحقيق الفدرالي وكافة المؤسسات المعنية بتطبيق القانون". وتشير "لوبس" الى كشف معتقلين سابقين عن اشراف "مكتب ام" مباشرة على "عمليات التعذيب والاغتصاب والاذلال والانتهاكات على أنواعها داخل المعتقلات الروسية". وقد نقلت "لوبس" عن احدى الناشطات الروسيات إن "السلطة الروسية تريد سجنا رهيبا الى حد يجعل المواطنين يصابون بالهلع بمجرد التفكير بإمكانية اعتقالهم". 

ما هي مخططات ماكرون لمواجهة بيكريس؟

والآن الى الشأن الداخلي والانتخابات الرئاسية الفرنسية التي تصدرت اخبار الصحف والمجلات. الصحافة بمجملها يبدو انها حسمت مسبقا ان الدورة الثانية من هذه الانتخابات ستشهد صراعا بين مرشحة حزب "الجمهوريين" اليميني، "فاليري بيكريس" والرئيس ايمانويل ماكرون. "ما هي مخططات ماكرون لمواجهة بيكريس؟" عنوان غلاف مجلة "لوجورنال دو ديمانش" التي اشارت الى ان "الرئيس قرر تعديل استراتيجيته للتصدي لمرشحة اليمين التي بدأت تسجل تقدما في استطلاعات الرأي". "فاليري بيكريس تتحدى ماكرون" عنونت "لوبوان" غلافها على خلفية صورة مرشحة اليمين. هذا فيما "لوبس" اشارت الى انه "حان وقت ثأر انثى النمر" وقالت ان "بيكريس سوف تنكب الآن على تهشيم صورة الرئيس وصورة المرشح اليميني المتطرف ايريك زمور من خلال توسيع قاعدتها ورد الصاع صاعين" في معركة تبدو محتدمة ومليئة بالمفاجآت. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم