روسيا والصين أهم المستفيدين من الانسحاب الأمريكي من أفغانستان

سمعي 05:18
جنود أمريكيون في قاعدة باغرام في أفغانستان
جنود أمريكيون في قاعدة باغرام في أفغانستان AFP - JIMIN LAI

تداعيات الانسحاب الأمريكي من أفغانستان، وملف المهاجرين العالقين في غابة كاليه الفرنسية، إضافة إلى الحملة الانتخابية للرئاسيات في فرنسا من المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة يوم الإثنين 13 كانون الأول/ ديسمبر 2021. 

إعلان

صحيفة لوفيغارو: ما هي النتائج الاستراتيجية المستخلصة من الانسحاب الأمريكي من أفغانستان؟ 

كتبت إيزابيل لاسار أن الانسحاب الأمريكي من أفغانستان أثبت إلى أي مدى يعتبر تغيير الأولوية الإستراتيجية تجاه المحيطين الهندي والهادئ استمرارية كاملة بين الإدارات الثلاث الأخيرة. 

وتعتبر الكاتبة أن الحركات الجهادية قد تتمكن من تشكيل أيديولوجية جديدة في المنطقة بعد انتصار حركة طالبان، كما هذه الجماعات قد تتشكل مجددا في مناطق أخرى مثل إفريقيا، متسائلة هل ستصبح أفغانستان مرة أخرى ملاذاً للإرهاب؟ 

وأشارت الكاتبة في مقالها إلى الخطر الذي يهدد أوروبا بسبب الانسحاب الأمريكي، حيث انخفض معدل المراقبة على حدود أفغانستان والدول المجاورة لها.

من سيحل محل الامريكيين في أفغانستان ولماذا ؟

أما دول الجوار، تعلق الصحيفة، فمن المؤكد أنها ستجني فوائد من الانسحاب الأمريكي، خاصة روسيا التي تستغل الفراغ الأمريكي لتلعب دور الحارس لضمان استقرار القارة الآسيوية عن طريق إغلاق منافذ الهجرة وتسلل المتطرفين إلى دول أخرى، ويرى أحد الدبلوماسيين الغربيين أنه من المرجح أن الانسحاب الأمريكي من أفغانستان شجع روسيا على تهديد أوكرانيا بالتدخل العسكري وإيران على تسريع برنامجها النووي بينما تسخر علانية من المفاوضين الدوليين. الصين من جهتها تحاول الاستثمار في الفراغ الأمريكي اقتصاديا وسياسيا وأمنيا وجيوسياسيا. 

صحيفة لاكروا تحقق في الظروف المعيشية للمهاجرين في غابة كاليه شمال فرنسا 

نقلت ناتالي بيغشام تجربتها مع المهاجرين في غابة كاليه بعد قضاء ليلة كاملة هناك برفقة الأب فيليب ديميستير الذي يعمل قسيسًا بخدمات الإغاثة الكاثوليكية في كاليه.  

فريق لاكروا قضى ليلته وسط مخيم ايريتيري في الغابة، وسط البرد وانعدام المياه والكهرباء. وقالت الكاتبة إن المهاجرين يبيتون داخل خيم بلاستيكية وينام بعضهم على أغطية المتبرعين، أما التدفئة فلا تتعدى بعض الملابس الشتوية والقفازات التي توزعها بعض الجمعيات الخيرية في كاليه. 

الأمن مشكلة حقيقة في غابة كاليه، تعلق الصحيفة، حيث تنشب شجارات تستخدم فيها الأسلحة البيضاء أحيانا، ومنه يحرص بعض المهاجرين على حراسة المخيم ليلا.  

أما عن رحلة المهاجرين الذين ينتظرون فرصة العبور إلى بريطانيا، فيصلون الى فرنسا عن طريق ليبيا حيث يتم تهريبهم عبر قوارب الموت التي أصبحت تعبر البحر الأبيض المتوسط يوميا. 

في أرمينيا غضب من استغلال إيريك زمور قضيتهم لأهدافه السياسية 

نشرت صحيفة لوموند رسالة تنديد واستنكار قدمها فرنسيون من أصول أرمنية  وأرمن يعيشون في فرنسا  للزيارة التي يقوم بها المرشح اليميني المتطرف إيريك زمور إلى أرمينيا، حيث اعتبر الأرمن أن زمور يستغل قضيتهم للخوض في جدل سياسي وثقافي وعرقي، وهو الذي كان له موقف مخزٍ من اعتماد فرنسا لقانون معاقبة إنكار الإبادة الجماعية ضد الأرمن.  

الرسالة تضمنت أيضا تساؤلات عن الهدف من زيارة زمور، بلا شك من أجل الحصول على أصوات أرمن فرنسا الذين يعتبرون المسلمين أعداء لهم بعد حرب ناغورنو كاراباخ، كما أن زمور يستغل قضية مسيحيي الشرق لكسب المزيد من أصوات هذه الجاليات التي تحمل أغلبها الجنسية الفرنسية.  

هل سيستفيد الأرمن من فوز إيريك زمور في الانتخابات الرئاسية الفرنسية تتساءل الصحيفة  

في الحقيقة يرى الأرمن أنهم لن يستفيدوا بشيء من هذا الفوز، حيث سيحرمون من التأشيرات لدخول الأراضي الفرنسية وزيارة أهاليهم، ومن سيتمكن منهم من الوصول إلى فرنسا سيحصل في أحسن الحالات على وضع المهاجر وعلى بطاقة إقامة قد تتخللها الكثير من الشروط والضوابط من أجل الاستقرار في فرنسا.   

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية