الصحف الفرنسية: لضحايا فاجعة المانش أسماء ووجوه وقصص تروى

سمعي 06:17
مهاجرون تم نقلهم إلى شاطئ دوفر في بريطانيا في قوارب للنجاة ( 16/12/2021)
مهاجرون تم نقلهم إلى شاطئ دوفر في بريطانيا في قوارب للنجاة ( 16/12/2021) REUTERS - HENRY NICHOLLS

من أبرز المواضيع الواردة في الصحف الفرنسية الصادرة يوم الخميس 16 كانون الأول/ ديسمبر 2021 ملف البرنامج النووي الإيراني إضافة الى كشف السلطات الفرنسية هوية ضحايا حادثة المانش المأساوية، بعد ثلاثة أسابيع من غرق قاربهم وهم يحاولون العبور الى بريطانيا. 

إعلان

قصة غرقى المانش يجب أن تروى 

التعرف على هويات المهاجرين، وهم في معظمهم من أكراد العراق، أعادهم الى صفحات الجرائد الأولى، تحديدا جريدة "ليبراسيون" التي كست غلافها صور الضحايا. الصحيفة نشرت بهذه المناسبة سيرة بعضهم. بدءا من حسين، 24 عاما، الأفغاني الذي كان يحلم بمشاوير طويلة في الريف الإنكليزي قبل أن يقضي غرقا، وحستي سبع سنوات التي توفيت برفقة والدتها وأختها وأخيها. "يجب أن نروي قصتهم" كتبت "ليبراسيون" في افتتاحياتها، "ننشر صورهم ونظهر منحاهم الإنساني كي لا ننسى إنسانيتنا" يشير كاتب المقال "بول كينيو" وقد لفت الى ضرورة "التلويح  بهذه الإنسانية بوجه الذين يستغلون مسألة الهجرة في حملة الانتخابات الرئاسية الفرنسية". 

ابنتي أصبحت عروس البحر قبل أن تتمكن من حضور عرسها 

"لوموند" أيضا أفردت حيزا هاما لضحايا فاجعة قارب المهاجرين ونشرت تقريرا لموفدتها الخاصة الى كردستان العراق "غزل غولشيري" التي استقت شهادات العائلات المفجوعة، ومنها عائلة مريم أو باران العاشقة الجميلة الشابة التي كانت تسعى للحاق بخطيبها في بريطانيا، والدها قال ل "لوموند": "ابنتي أصبحت عروس البحر قبل أن تتمكن من حضور عرسها". هذا فيما "ليبراسيون" نشرت مقالا عن كتاب En exil. Les réfugiés en Europe de la fin du XVIII siècle à nos jours  أو "في المنفى المهاجرون في أوروبا من القرن الثامن عشر حتى يومنا هذا" الصادر ضمن سلسلة "فوليو ايستوار"، وقد اختارت مؤلفة الكتاب المؤرخة "دلفين دياز" أن تسرد تاريخ ظاهرة لا تقتصر على ما نعرفه اليوم من تشكيك بالمهاجرين بل هي نابعة من تقليد راسخ من التضامن والتعاون خاصة في وادي "لا رويا" في جنوب فرنسا الذي ما زال ممرا للاجئين. 

الى متى تحتفظ إيران بقدرتها على التحكم بعامل الوقت؟

والآن الى "مفاوضات النووي الإيراني: الى متى سوف تحتفظ إيران بقدرتها على التحكم بعامل الوقت؟" كما عنونت "لوبينيون" مقالها عن الموضوع. كاتب المقال "باسكال ايرولت" اعتبر ان "محادثات مجموعة 5+1 مع طهران ستنتهي عما قريب دون التوصل لاتفاق". وقد نقلت "لوبينيون" عن المدير المعاون ل"مؤسسة البحث الاستراتيجي"، "برونو تيرتريه" انه "يجب التعجيل بإعداد سيناريو يمنع ايران من التوصل الى تخصيب اليورانيوم بنسبة %90" وهو ما بات ممكنا خلال بضعة أسابيع لكن تصنيع قنبلة نووية يستلزم على الأقل 18 شهرا" بحسب "لوبينيون". "لوموند" التي خصصت افتتاحيتها للموضوع خلصت الى ان الفشل الذريع الذي تسبب به قرار الانسحاب من اتفاق 2015 حول البرنامج النووي الإيراني لم يبق الا الحلول السيئة: أي إعادة تفاوض بالحد الأدنى للحفاظ على المظاهر او المزايدة العسكرية التي يجب ان نتحاشاها بشتى الطرق" بحسب "لوموند".

تساؤلات حول انتخابات ليبيا وتوقيتها

"هل يجب التمسك بالانتخابات مهما كان الثمن في حال استمرار الحروب؟" هذا السؤال طرحته "لاكروا" في معرض حديثها عن ليبيا." كلما اقترب موعد الاستحقاق الرئاسي في ليبيا في 24 من هذا الشهر، وكلما بدا الاقتراع بعيد المنال جراء الاعتراضات على القانون الانتخابي والحوادث المتلاحقة وعدم جهوزية لائحة المرشحين قبل ثمانية أيام فقط من موعد الانتخابات" كتبت "لاكروا" وقد نقلت عن "علي بن سعد" الأستاذ لدى "المؤسسة الفرنسية الجيوسياسية" في جامعة باريس 8 ان "مسألة الانتخابات طرحت خلال موجات الربيع العربي الثانية وغالبا ما استغلتها الأنظمة للقضاء على الثورات". 

تخوف من برلمان مفتت يجعل حكم البلاد مستحيلا 

"بن سعد" اعتبر كذلك ان "المجتمعات المدنية بحاجة لفترة انتقالية بعد فترة التصحر السياسي في ليبيا. وقد كان فيها، خلال أكثر من أربعين عاما، مجرد الانتماء لحزب" يقول "بن سعد"، "كفيلا بالحكم على صاحبه بالموت". وقد عبر "بن سعد" عن تخوفه من أن "تكرس الانتخابات في ليبيا، في حال حصولها، إعادة انتاج شبكات الزعماء المحليين وأن تفضي الى برلمان مفتت يجعل حكم البلاد مستحيلا."   

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية