قراءة في الصحف الفرنسية

"صحيفة لوموند ": خطر اندلاع حرب عام 2022 بين الجزائر والمغرب

سمعي 05:32
الحدود الجزائرية المغربية
الحدود الجزائرية المغربية © ويكيبيديا

من بين أبرز ما تناولته الصحف الفرنسية اليوم 27 كانون الأول /ديسمبر 2021 موضوع عن ارتفاع عمليات تهريب مخدر كوكايين الى فرنسا ومقال عن مستقبل العلاقات الجزائرية المغربية في ظل القطيعة الديبلوماسية بالإضافة الى موضوع عن احتفال اللبنانيين بعيد الميلاد وسط ازمة اقتصادية خانقة.

إعلان

"صحيفة لوموند ": خطر اندلاع حرب عام 2022 بين الجزائر والمغرب

عنوان مقال نشرته صحيفة لومند على موقعها الالكتروني حيث اوضحت الصحيفة الفرنسة ان التوتر غير المسبوق بين الجزائر والمغرب قد يتصاعد في حال وقوع حادث بالرغم من عدم رغبة أي من الطرفين في الدخول في صراع مفتوح. 

وتابعت الصحيفة ان في مثل هذا المناخ الخطير، من المرجح أن يتحول الخلاف المحلي إلى أزمة خطيرة، حتى لو لم ترغب الجزائر ولا الرباط في مواجهة مباشرة ستكون كارثية من جميع النواحي. وتقول يومية لومند إن وقوع حادث محدود حيث سيتهم كل طرف الآخر بالعدوان الصريح بإمكانه أن يتصاعد في مثل هذا السياق المتدهور وسبق أن اتهمت الرئاسة الجزائرية شهر نوفمبر الماضي القوات المغربية بـ "اغتيال ثلاثة جزائريين في "قصف لشاحناتهم التي كانت تؤمن الربط بين موريتانيا وجنوب الجزائر. ورد المغرب بالقول إن هذه الشاحنات تعرضت للقصف في منطقة عبور عسكرية لجبهة البوليساريو وقالت الرباط "إذا كانت الجزائر تريد الحرب، فإن المغرب لا يريد ذلك". وساد ضبط النفس في النهاية، لكن الأزمة لم تخلق قناة اتصال مخصصة لتجنب مثل هذه الحوادث.

فالإفتقار إلى الحوار بين الجزائر العاصمة والرباط هو أكبر تهديد بالنسبة لصحيفة لومند في غياب التبادل المباشر بين البلدين وسيكون أي نوع من الوساطة موضع ترحيب لتجنب التصعيد الذي لا يريده أحد بين الدولتين وشعبين يجمعهما الكثير.

يومية لاكروا: عيد الميلاد في لبنان، تطلعات من دون امل 

افادت يومية لاكروا ان في لبنان، تحمل احتفالات عيد الميلاد ندوب عامين من أزمة غير مسبوقة تشهدها البلاد بين الانهيار الاقتصادي والكارثة الناجمة عن الانفجار المزدوج في مرفأ بيروت في آب / أغسطس 2020. 

وتابعت اليومية ان في مساء يوم السبت الماضي وعلى الرغم من الظلام الذي يغرق فيه لبنان بسبب انقطاع الكهرباء العامة، يتجمع المؤمنون لحضور قداس عيد الميلاد التقليدي الذي احتفل به الأب جبرائيل خير الله في كنيسة القديس يوسف للآباء اليسوعيين في منطقة مونو. بيروت.

واستحضر الأب جبرائيل خير الله في عدة مناسبات خلال القداس الازمة التي يعاني منها الشعب اللبناني ولكن ايضا الكارثة التي سببها الانفجار المزدوج في مرفأ بيروت في الرابع من شهر آب/ اغسطس  2020. 

فالأب جبرائيل خير الله بات يواجه يوميًا البؤس وخيبة الأمل، داخل دائرة الشبيبة الكاثوليكية    حيث يقدم هذا المكتب الاجتماعي لليسوعيين في لبنان الأدوية والأغذية والملابس لأكثر اللبنانيين حرمانًا.

لوفيغارو : تهريب الكوكايين "تسونامي أبيض" يضرب فرنسا 

يومية لوفيغارو نشرت ملفا كاملا عن ارتفاع عمليات تهريب مخدر الكوكايين الى اوروبا والى فرنسا بصفة خاصة، حيث أعلن المدعي العام أنطوان بيرتيلو Antoine Berthelot شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، عن حجم نشاط عصابات تهريب المخدرات بمناسبة محاكمة مدوية في مدينة ليل بخصوص قضية شبكة  إمداد مخدرات واسعة النطاق في ميناء لوهافر. 

وبحسب معلومات خاصة بيومية لوفيغارو، فقد تم ضبط أكثر من طن من مسحوق الكوكايين القادم من كولومبيا مرة أخرى في الثاني والعشرين من شهر ديسمبر الجاري بالقرب من ميناء نورمان من قبل مكتب مكافحة المخدرات (أوفاست) الذي ألقى القبض على العديد من المهربين. 

ليزيكوا: الحكومة الفرنسية تسعى لمواجهة متحور أوميكرون دون شل البلاد

صحيفة ليزيكو افادت ان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون سيرأس مجلسا استثنائيا للوزراء اليوم لاعتماد مشروع قانون يحول البطاقة الصحية إلى بطاقة تطعيم ابتداءا من  الخامس عشر من شهر يناير المقبل. 

كما سيقوم الرئيس الفرنسي خلال تراسه المجلس بإعادة تقييم الوضع الصحي بالبلاد في مواجهة الانتشار الجنوني للمتحور اوميكرون .

وسيشدد الرئيس الفرنسي على ضرورة تسريع التطعيم ضد كوفيد 19 وهي جوهر استراتيجيته لمكافحة الوباء حيث تم تجاوز الحد الرمزي للمصابين ب100.000 حالة التي تم اكتشافها خلال 24 ساعة منذ يوم السبت الخامس والعشرين من شهر ديسمبر / كانون الاول و هو مستوى لم يتم الوصول إليه منذ بداية جائحة كوفيد -19.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم