قراءة في الصحف الفرنسية

أوكرانيا: كيف يمكن تجنب الحرب؟

سمعي 06:23
الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في قمة جنيف (16/06/2021)
الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في قمة جنيف (16/06/2021) © رويترز

الصحف الفرنسية الصادرة يوم الإثنين في 10 كانون الثاني/ يناير 2022 شغلتها آخر مستجدات معركة الانتخابات الرئاسية في فرنسا ونقرأ فيها أيضا عن عدد من الأزمات العالمية من بينها أوكرانيا والملف النووي الإيراني. 

إعلان

النووي الإيراني: غير قابل للحل لا بالحرب ولا بالمفاوضات 

الملف النووي الإيراني بداية، وقد خصص له الكاتب في صحيفة "لي زيكو"، "دومينيك مويزي" مقالا في صفحة الرأي اعتبر فيه انه بالرغم من انحسار الاهتمام ب "الطموحات النووية للملالي" كما قال "يظل هذا الملف أساسيا بالنسبة لتوازن الشرق الأوسط لا بل السلام العالمي". لكنه "غير قابل للحل" يشير "دومينيك مويزي"، "لا بالحرب ولا بالمفاوضات التي ما زالت تراوح مكانها" بسبب إيران التي "اعتمدت فيما خص النووي، مواقف تعتبر قمة الالتباس المتعمد" بحسب الكاتب في صحيفة "لي زيكو" وقد لفت الى "رهان طهران على عامل الوقت وعلى تحول الولايات المتحدة الى نمر من ورق. 

تساؤلات حول نوايا إسرائيل وإيران

ولكن الفراغ الاستراتيجي الذي خلفته واشنطن قد لا يكون بالضرورة خبرا جيدا للنظام الإيراني الذي قد يجد نفسه وجها لوجه مع إسرائيل" يقول "دومينيك مويزي" وقد تساءل عن نوايا الدولة العبرية التي سبق لها ان استهدفت المنشآت الإيرانية. تساؤلات "مويزي" طاولت أيضا نوايا الملالي هل هم فعلا يريدون امتلاك سلاح نووي يضمن بنظرهم بقاء نظامهم ام انهم يكتفون بالتفاوض للتفاوض بسبب ما يمنحهم من دور محوري هو بالأصل مفقود" خلص "دومينيك مويزي". 

كيف يمكن تجنب الحرب في اوكرانيا؟ 

بالنسبة لأوكرانيا وكيفية تجنب الحرب فيها، اعتبرت "لوفيغارو" التي خصصت افتتاحيتها وملفا كاملا للموضوع، عشية عقد محادثات أميركية - روسية لنزع فتيل الأزمة، أن "فلاديمير بوتين يأتي إلى المفاوضات ومسدسه على الطاولة في وقت يبدو فيه الأميركيون وكأنهم سلموا سلاحهم" تقول "لوفيغارو" في افتتاحيتها.  "الرئيس الروسي استوعب انه فيما عدا بحر الصين" يشير موقع الافتتاحية "باتريك سان-بول"، "لقد اخلى الاميركيون الساحة في الشرق الأوسط وافريقيا وفي أوروبا". 

بوتين يستعد لفرض يالطا جديدة 

اما بوتين فهو يستعد لفرض يالطا بحلة جديدة، تنسحب بموجبها الولايات المتحدة من شرق أوروبا لقاء سلم افتراضي، ما قد يعيد رسم خارطة القارة العجوز بشكل يسمح لموسكو بإعادة سيطرتها على مناطق نفوذها القديم" على جمهوريات الاتحاد السوفييتي القديمة". اما المختص السابق بروسيا لدى الاستخبارات الأمريكية ال CIA "جورج بيب"، فقد قال ل "لوفيغارو" ان "بوتين يعتبر أنه جرب كل شيء الديبلوماسية والاقناع كي تؤخذ مصالحه بعين الاعتبار، لكنه خلص الى ان التهديد وحده ينفع". بدوره "جيمس كورث" المختص بشؤون الدفاع والسياسة الدولية في جامعة "سوراثمور" بنسلفانيا، فقد عبر في حديث مع "لوبينيون" عن عدم جدية "تلويح الروس بالسلاح العسكري وتهديد الاميركيين باللجوء الى العقوبات الاقتصادية". 

المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية غير قابل للاستمرار 

ونقرأ في "لوبينيون" أيضا مقابلة مع رئيس المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية "محمد موسوي". ومما قاله "محمد موسوي" ل "لوبينيون" ان "مؤسسته لم تعد قابلة للاستمرار" في وقت تستعد فيه الحكومة لإعادة هيكلة المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية". 

ضربة البوكر التي قامت بها كريستيان توبيرا 

أما في ما خص آخر مستجدات معركة الانتخابات الرئاسية في فرنسا التي تصدرت ـخبار الصحف، "ليبراسيون" جعلت من "ضربة البوكر التي قامت بها كريستيان توبيرا"، كما عنونت، موضوع الغلاف وذلك بعد ـن أعلنت وزيرة العدل الفرنسية السابقة عن قبولها بحكم انتخابات بدائية بهدف تحديد مرشح او مرشحة اليسار لخوض معركة السباق الى الإليزيه".  اما بالنسبة ل "فاليري بيكريس" مرشحة حزب الجمهوريين فقد اعتبرت "ليبراسيون" ان "اصطفافها الى جانب الجناح الأكثر يميناً في الحزب طمأن الإليزيه" هذا وقد نشرت الصحيفة استطلاعا للرأي يظهر أن %34 من الفرنسيين لهم رأي إيجابي ب"بيكريس". 

"غيوم بلتييه" دعم مفيد لزمور لكنه هش

"لوفيغارو" افردت حيزا هاما لانضمام "غيوم بلتييه" الرجل الثاني في حزب الجمهوريين الى مرشح اليمين المتطرف "أريك زمور" وقد رأى "غيوم تابار" في مقاله في الصحيفة ذاتها ان "هذا الدعم قد يكون مفيدا لزمور غير انه هش" هذا فيما "لاكروا خصصت غلافها ل "الهدوء اللافت الذي يسود معركة الانتخابات الرئاسية قبل نحو ثلاثة أشهر من دورتها وعدم قدرة المرشحين على أثارة اهتمام الناخبين".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم