قراءة في الصحف الفرنسية

انفجار رالي داكار مجرد حادث أم هجوم إرهابي؟ فرنسا والسعودية مختلفتان

سمعي 06:09
رالي داكار في السعودية
رالي داكار في السعودية © رويترز

في الصحف الفرنسية ليوم الثلاثاء في 11 كانون الثاني / يناير 2022، المزيد عن إشكاليات الصراع الدائر حول أوكرانيا، إضافة الى مواضيع أخرى عن أزمتي تونس ومالي وعن الانتخابات النيابية في لبنان وعن جديد المخططات الاستيطانية في القدس وعن قضية تثير انزعاج كل من فرنسا والسعودية. 

إعلان

انفجار رالي داكار مجرد حادث أم هجوم إرهابي؟

إنه انفجار رالي دكار الصحراوي المقام في السعودية والذي أدى الى إصابة السائق الفرنسي "فيليب بوترون" بجروح خطيرة في الثلاثين من ديسمبر/كانون الأول الماضي في جدة. "لوفيغارو" التي نشرت تحقيقا عن الموضوع نقلت عن "مايول باربيه" شريك "بوترون" في السباق أنه "رأى بأم عينه المتفجرة التي كانت مخبأة في السيارة. إنه هجوم إرهابي دون شك وليس حادثا كما أكدت السلطات السعودية" أشار كاتب المقال "جورج مالبرونو" وقد نقل عن مصدر فرنسي أن "المسألة الأساسية هي معرفة ما إذا كان المحققون السعوديون سوف يشاركون المحققين الفرنسيين المعلومات التي لديهم." 

آمال التغيير السياسي في لبنان 

البعض يشكك بالأمر" أضافت "لوفيغارو" وقد خلصت إلى أن "الحقيقة قد تذهب ضحية ضرورات الديبلوماسية في وقت تبدو فيه فرنسا بحاجة للسعودية من أجل إنقاذ لبنان". وعن لبنان نقرأ كذلك في "لي زيكو" مقالا بقلم "جوستين بابان" عن "آمال التغيير السياسي في لبنان التي تحييها الانتخابات النيابية المقررة في ال15  الخامس عشر من أيار/مايو المقبل".

بوتين من حيث لا يدري ساهم بتجديد شباب الناتو 

في صحف اليوم أيضا مقالات عدة حول أزمة أوكرانيا. "لي زيكو" كتبت عن "المفاوضات الأميركية الروسية حول أوكرانيا والتي يسعى الكرملين من خلالها الى إلغاء جميع تبعات تفتت الاتحاد السوفييتي السابق بشطبة قلم". بدورها "لاكروا" خصصت مقالا لسرد تاريخ مساعي تقرب أوكرانيا من الحلف الأطلسي، الذي أثار غضب بوتين.

أما "لوموند" فقد اعتبرت أن "بوتين من حيث لا يدري ساهم بتجديد شباب الحلف الأطلسي وأعاده الى قلب المعادلات الجيوسياسية الكبرى وإلى مهمته الأساس أي مواجهة الخطر الروسي، ما شجع مديره جينس ستولتنبرع على الحديث عن خطر اندلاع  نزاع مسلح في أوروبا" كتبت "لوموند" وقد اعتبرت أن "الأزمة الأوكرانية تضع الأوروبيين أمام خيارين: الاحتماء تحت مظلة الحلف الأطلسي أم المضي قدما نحو استقلال أمنهم العسكري". 

بوتين يريد إعادتنا ثلاثين عاما الى الوراء

"لوفيغارو" أشارت إلى أن "بوتين يسعى لإعادة سيطرة بلاده على منطقة نفوذه السابقة" وقد نقلت عن رئيسة وزراء أستونيا "كاجا كالاس" إنه "أي بوتين" يريد إعادتنا ثلاثين عاما الى الوراء"، كالاس التي انضوت بلادها تحت لواء الأطلسي عام 2004 قالت ل "لوفيغارو" إنها تثق بأن الرئيس الأميركي سوف يدافع عن الخطوط الحمر التي وضعتها بلادها". 

مخصصات استيطانية جديدة في القدس 

في "ليبراسيون" نقرأ عن "مخططات إسرائيل الاستيطانية وسعيها لاستكمال تطويق القدس. أهم المشاريع الاستيطانية، مستوطنة من تسعة آلاف وحدة سكنية تشيد على أرض مطار القدس القديم وتعزل المدينة المقدسة عن رام الله. المشروع الثاني يلحظ بناء 1250 وحدة سكنية جنوب القدس، ويعزلها بشكل كامل عن بيت لحم. التجمع السكني الثالث يقع شرقي القدس ويخنق كل مشاريع التمدد الفلسطيني في هذه المنطقة" يقول مراسل "ليبراسيون" في القدس "سامويل فوري" وقد لفت إلى أن "هذه المشاريع، كانت إدارة الرئيس أوباما نجحت بتجميدها في عهد نتنياهو، لكن الحكومة الإسرائيلية الجديدة أعادت إحيائها رغم معارضة المجتمع الدولي". 

عقوبات موجعة جدا على مالي 

ومن المواضيع التي تناولتها صحف اليوم أزمتي مالي وتونس. وقد خصصت كل من "لوموند" و"لوفيغارو" و"لاكروا" مقالات لعقوبات دول غرب إفريقيا على مالي، "عقوبات موجعة جدا" كتبت "لاكروا" التي نقرأ فيها تحقيقا عن تنظيم مشاورات شعبية عبر الانترنت منذ بداية العام الجديد في تونس بشأن الإصلاحات التي يجب إدخالها على الدستور. وقد أشارت الصحيفة الى أن الرأي العام منقسم حول هذه المبادرة غير المسبوقة. 

غوانتانامو بين الاستحالة والاستمرار 

وختاما نشير الى تحقيق مهم حول معتقل غوانتنامو نقرأه في "لوفيغارو" بمناسبة الذكرى العشرين لإنشائه من قبل إدارة جورج بوش التي اعتبرت آنذاك أنه يمكنها التحرر من قانون الحرب في تعاملها مع إرهابيي اعتداءات الحادي عشر من أيلول/سبتمبر". 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم