قراءة في الصحف الفرنسية

أمل بالتخلص عما قريب من كوفيد-19

سمعي 05:59
فيروس كورونا
فيروس كورونا via REUTERS - Social Media

خصصت الصحف الفرنسية يوم الثلاثاء في 18 كانون الثاني/ يناير 2022 عناوينها للإشكاليات التي تثيرها جائحة كوفيد على صعيد الصحة العامة والاقتصاد والسياسة. وفي الجرائد الفرنسية أيضا مقالات عن الهجوم الذي تعرضت له الإمارات، وعن مصير القضية الفلسطينية وأيضا عن الجيش اللبناني المنهك الذي جعلت منه صحيفة "لاكروا" موضوع الغلاف. 

إعلان

الجيش اللبناني على آخر رمق 

"الجيش اللبناني على آخر رمق" هو عنوان غلاف "لاكروا". مراسلة الصحيفة في بيروت، "جيني لافون" ركزت مقالها على مدى تأثير الانهيار الاقتصادي على عناصر القوات المسلحة بعد أن "خسروا، كباقي المواطنين أكثر من %90 من قيمة رواتبهم ما جعل قيادة الجيش تغض النظر على لجوء الآلاف من الجنود الى ممارسة مهن أخرى الى جانب خدمتهم في القوى المسلحة لتأمين قوت عيالهم". وتؤكد "لاكروا" ان "الجيش اللبناني، يبقى رغم ذلك، آخر المؤسسات التي يمكن الاعتماد عليها في بلد غارق في الفوضى. عدا عن أنه ما زال يحظى بثقة اللبنانيين، ما جعل الغرب يمدّ له يد العون بدءا بفرنسا والولايات المتحدة" تقول "لاكروا" التي خصصت أيضا مقالا للأزمة السياسية التي تتخبط بها البلاد عشية الانتخابات النيابية المقررة مبدئيا في 15 من أيار/مايو المقبل. 

المتمردون الحوثيون ضربوا أبو ظبي 

الهجوم الذي تعرضت له الإمارات من المواضيع التي أثارت اهتمام الصحف الفرنسية. "المتمردون الحوثيون ضربوا أبو ظبي" كتبت "لوفيغارو" التي أشارت الى أن "استهداف الإمارات يسيء الى سمعتها كواحة استقرار في شبه الجزيرة العربية، كما أنه يؤثر على بوادر انفراج مرتقب بين إيران وأبرز دول الخليج أي السعودية والإمارات" يشير كاتب المقال "جورج مالبرونو" وفد لفت الى أن "تدخل أبو ظبي مجددا في النزاع اليمني الذي سمح باستعادة شبوة من الحوثيين، قد يفسر هجومهم على الإمارات".

هجمات الحوثيين تزامنت مع بداية انفراج سعودي- إيراني 

 وهو ما أشارت اليه "ليبراسيون" أيضا في مقال ل "هالة قضماني" لفت إلى "تزامن الهجمات الحوثية مع ما يبدو أنه بداية انفراج للعلاقات السعودية الإيرانية"، لكن "ليبراسيون" اعتبرت أنه "يصعب الرهان على قدرة هذا التقارب المحتمل على خفض التصعيد الحاصل خاصة أن الهجوم الحوثي لم يكن ليحصل دون دعم إيران". وفي "ليبراسيون" مقال عن "إتقان الحوثيين استخدام الطائرات المسيرة التي امنتها لها طهران" وقد أشارت نقلا عن "جان- لو سمعان" الذي قام بدراسة عن الموضوع الى "الفرق الشاسع بين كلفة الدرونات الحوثية والدفاعات السعودية والإماراتية" وقد خلصت الى أن "الأفضلية تبقى للمبادِر بالهجوم". 

إسرائيل- فلسطين: انتصار لنتنياهو بعد رحيله 

في صفحة الرأي من "لوموند" مقال شديد التشاؤم عن القضية الفلسطينية.  المقال وعنوانه "إسرائيل- فلسطين: انتصار لنتنياهو بعد رحيله" حمل توقيع مراسل "لوموند" في القدس، "لويس أمبير" الذي اعتبر أن "الحكومة الإسرائيلية الحالية هي وريثة سياسات رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو الرجل الذي ترك اتفاقات سلام أوسلو تحتضر والذي سعى خلال خمسة عشر عاما من الحكم" يقول "لويس أمبير" إلى "محو القضية الفلسطينية، كما أنه أكد للإسرائيليين أنه بإمكانهم تجاهل النزاع". الكاتب في صحيفة "لوموند" تحدث في هذا الإطار، عن "لقاء محمود عباس بوزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتز والذي يعتبره الرأي العام الفلسطيني مجرم حرب" كما لفت "أمبير" الذي أشار الى أن "السلطة الفلسطينية في حالة شبه إفلاس ومواطنيها ينظرون اليها كوكيل للمحتل الإسرائيلي". 

أمل بالتخلص عما قريب من فيروس كورونا 

الإشكاليات التي تثيرها جائحة كوفيد تصدرت أخبار صحف اليوم. بدءا من "لوباريزيان" التي خصصت غلافها لشهادة التلقيح التي ستحلّ بدل الشهادة الصحية نهاية هذا الأسبوع، وقد تساءلت الصحيفة عن جدواها. هذا فيما "ليبراسيون" عنونت غلافها "الأمل بالتخلص عما قريب من الفيروس يلوح في الأفق" وتحدثت عن مؤشرات انحسار محتمل للفيروس. "لوفيغارو" خصصت المانشيت لبوريس جونسون الذي يحارب من أجل الحفاظ على وجوده السياسي بعد فضيحة "بارتي غيت" التي كشفت حضوره حفلا في مقر الحكومة في خضم فترة الحجر، وهو ما اختصرته "لوموند" في افتتاحيتها ب "ثقافة الكذب"، هذا فيما "لي زيكو" جعلت من "خطر الصين على النمو العالمي" كما عنونت موضوع الغلاف وذلك جراء اعتمادها سياسة "صفر كوفيد". 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم