قراءة في الصحف الفرنسية

أوكرانيا.. رهان فلاديمير بوتين الأكبر

سمعي 05:27
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين © رويترز

من بين المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية اليوم، الأزمة الأوكرانية ومستقبل العلاقات الفرنسية مع مالي الانتخابات الفرنسية المقبلة من المواضيع التي اهتمت بها الصحف.

إعلان

 مسلسل الأزمة الأكرانية

أشارت صحيفة لوبينيون إلى أن الرئيس الروسي يسعى إلى استرجاع نفوذ بلاده على جيرانها بدءا من أوكرانيا، وبدأت هذه المهمة بضم شبه جزيرة القرم وإرسال القوات الروسية إلى سوريا. ويرى جليب بافلوفسكي المستشار السابق للكريملين أن الغموض جزء من استراتيجية بوتين في سياساتها الخارجية، مضيفا أن الرئيس الروسي وحده من يتخذ القرارات، ويجند ما أمكن من عناصر الجيش والاستخبارات والعلاقات الدبلوماسية للوصول إلى أدق تفاصيل القادة الغربيين.

وأفادت لوبينيون أن العقوبات المفروضة على موسكو أثرت على النمو الاقتصادي الروسي، لكنها لم تضعف من قوة بوتين ولم تعرقل تطوير القدرات العسكرية للجيش، وروسيا اليوم تعتبر مصدر ضغط وقلق للغرب أكثر من أي وقت مضى.

فرنسا والفخ المالي 

كتب فيليب جيلي في افتتاحية صحيفة لوفيغارو أن باريس تواجه مرحلة عصيبة في مالي خاصة بعد توتر علاقاتها مع المجلس العسكري وتدخل روسيا في الساحل الأفريقي.   

ويرى الكاتب أن فرنسا التي تدخلت قبل تسع سنوات في مالي من أجل مصالحها ومصالح الأوروبيين، وليس فقط بهدف حماية المنطقة من التهديد الإرهابي لتنظيم القاعدة، تجد نفسها اليوم أمام عدد كبير من الخسائر البشرية في صفوف جنودها، مقابل توسع لا يستهان به للجماعات الجهادية نحو الجنوب، ليصل ساحا العاج وبنين.

التدخل في مالي يقول الكاتب لم ينته بانتصار عسكري، بل بهزيمة سياسية، وحياة الجنود الفرنسيين في هذه المنطقة معرضة للخطر أكثر من السابق، ومن الاجدر بالسلطات الفرنسية الاكتفاء بمراقبة الجماعات الجهادية في مالي عن بعد والانتقال إلى حرب تكنولوجية معززة بالضربات الجوية لتجنب المزيد من الخسائر يعلق الكاتب.

لماذا ترشحت كريستيان توبيرا للانتخابات الرئاسية الفرنسية المقبلة؟  

في مقابلة لصحيفة ليبيراسيون مع وزيرة العدل الفرنسية السابقة كريسيان توبيرا، المحسوبة على الحزب الاشتراكي قالت توبيرا إنها قررت الترشح للانتخابات الرئاسية بدافع المسؤولية السياسية أما الفرنسيين وأمام الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد في مختلف المجالات الحيوية للمجتمع.

كريستيان توبيرا التي تتمتع بدعم جماهيري واسع ترشحت في وقت يتعرض فيها الحزب الاشتراكي الفرنسي للانقسامات الداخلية ولانخفاض شعبيته لدى الفرنسيين، وحول هذه النقطة أفادت وزيرة العدل السابقة أن تهميش الشباب والفقر والبطالة والمشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي تعاني منها فئات مختلفة من الفرنسيين خاصة النساء من الأسباب التي جشعتها للترشح. 

سر عدم اعلان ايمانويل ماكرون عن ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة 

ترى صحيفة لوباريزبان أن الرئيس الفرنسي لم يعلن بعد عن التاريخ والمكان الذي سيختاره للإعلان عن ترشحه لعهدة رئاسية ثانية، مضيفة أن أكثر المقربين من ماكرون لا يعلمون بذلك. 

يراهن الكثيرون تقول الصحيفة على أن موعد الإعلان الرسمي للترشح سيبقى سرا، ومن المتوقع ان يصنع الحدث، فالمعروف عن أصغر رئيس للجمهورية الفرنسية تعلق لوباريزيان أنه يفضل اتخاذ قراراته لوحده دون الرجوع لنصائح الآخرين أو المحيطين به من السياسيين والمقربين.

هل يجب التوقف عن متابعة الأخبار من أجل صحتنا؟ تحقيق وتحليلات في صحيفة لاكروا 

صحيفة لاكروا خصصت ملفا كاملا حول تأثير الأخبار مهما كانت طبيعتها عالمية أو محلية، صحية أو سياسية، على الصحة النفسية والبدنية للمتلقي. وحاولت الصحيفة متابعة بعض الفرنسيين الذين خضعوا لتجربة تأثير هذه الأخبار على المشاهد والقارئ والمستمع.

ويرى الدكتور بونوا رافائيل أن الاستهلاك المفرط للأخبار، يرهق العقل والنظام الهضمي ويمكن أن يتسبب في أمراض مختلفة مثل السمنة والضغط والإرهاق والاكتئاب في بعض الحالات أيضا. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم