قراءة في الصحف الفرنسية

ما الذي يخفيه دخول دول غرب أفريقيا دوامة الانقلاب؟

سمعي 05:44
القيادة العسكرية  تعلن تسلّم الجيش مقاليد السلطة في بوركينا فاسو (24/01/2022)
القيادة العسكرية تعلن تسلّم الجيش مقاليد السلطة في بوركينا فاسو (24/01/2022) RTB via REUTERS - REUTERS TV

في الصحف الفرنسية الصادرة اليوم، تحليلات ودراسات حول موجة الانقلابات في غرب أفريقيا ومقالات عدة حول المعضلة الأوكرانية وأزمة لبنان وظاهرة الترويج للإسلاموية على منصة "تيك توك". 

إعلان

الى أي من بلدان غرب أفريقيا ستنتقل عدوى الانقلابات؟ 

أكثر ما يُلفِت في صحف اليوم هو محاولتها فهم وتفسير أسباب موجة الانقلابات في منطقة الساحل وتداعياتها. السؤال المطروح حاليا هو الى "أي من البلدان المجاورة ستنتقل العدوى" كتبت "لوفيغارو" في مقال بعنوان "منطقة غرب أفريقيا دخلت عصر العقداء".  وتقول الصحيفة إن "ما يجمع بين الانقلابيين هو كونهم شباب في الأربعينيات برتبة كولونيل أو عقيد، سمعتهم طيبة لدى الجنود لكن الجمهور لا يعرفهم". 

الخطوات الأولى للانقلابيين 

بدورها صحيفة "لوبينيون" نقلت عن الخبير بالشأن الأمني في أفريقيا، الجنرال "برونو كليمان- بوليه" أن "هؤلاء الضباط الشباب باتوا في موقع القيادة من دون أن يكون لهم أي تجربة سياسية". الخبير العسكري لفت أيضا الى جودة تدريبهم في الكليات الحربية الفرنسية عدا عن تجربتهم القيادية على الأرض ولكن ليس في هيئات الأركان". "لوبينيون" تقول أيضا  أن أول ما قاموا به هو إقالة كبار الضباط،  وتحدثت الصحيفة كما باقي اليوميات الفرنسية عن تقرب الانقلابيين من القوات الروسية والصينية والتركية وعن ترحيب الشارع بالانقلابات. 

رئيس الوزراء الغيني الجديد يدافع عن شرعية الانقلابات 

بدورها "لوموند" أفردت المانشيت ل "دخول غرب أفريقيا دوامة الانقلابات" كما عنونت. المسائية خصصت ملفا كاملا للموضوع تضمن حديثا مع "أحمد بيافوغي" خبير التنمية الذي عينه قائد الانقلاب في غينيا رئيسا للوزراء، وقد نفى أن يكون ما حدث انقلابا معتبرا أن "ترشح الرئيس المخلوع ألفا كوندي لمرة ثالثة خلافا للدستور هو الانقلاب بعينه". "بيافوغي" دافع عن شرعية ما اعتبره "انقلابا مضادا" في ظل "تغييب الديمقراطية وكمّ فاه العدالة ونهب المال العام". 

ضربة لاستراتيجية التدخل الفرنسي في منطقة الساحل 

"لوموند" رأت في افتتاحيتها أن "سلسة الانقلابات هذه تعد ضربة لاستراتيجية التدخل الفرنسي في منطقة الساحل التي كان يفترض بها أن تعزز قدرات الدول كي تتمكن من حماية مواطنيها في مواجهة الإرهاب، لكن بعد مضي تسع سنوات على التدخل العسكري اتسعت مناطق نفوذ الجهاديين وتابعت الدول انهيارها فيما تزايد الغضب على الوجود الفرنسي".

لبنان يفاوض صندوق النقد لكن من دون إستراتيجية 

أزمة لبنان وإطلاق محادثاته مع صندوق النقد الدولي من المواضيع التي أثارت اهتمام الصحف. "سيبيل رزق" مراسلة "لوفيغارو" في بيروت لفتها أن "لبنان يتفاوض مع صندوق النقد من دون أن يقدم مخططا لوضع حد للانهيار بعد مرور سنتين ونصف على أزمة السيولة التي حرمت المواطنين من مدخراتهم". "لوفيغارو" اعتبرت أيضا أن مشروع "الميزانية الذي أعدته الحكومة لا يعكس ولو بأي شكل حجم الكارثة". بدورها مراسلة "لوموند" في بيروت "لور اسطفان" أشارت إلى "رفض المصارف وكبار المودعين تحمل حصّتهم من الخسائر المالية التي قدرت ب 69 مليار دولار". 

كيف يمكن تجنب الحرب على أبواب أوروبا؟

ومن المواضيع التي أثارت صحف اليوم أزمة أواكرنيا. "لوباريزيان" جعلت منها موضوع الغلاف وعنونت "كيف يمكن تجنب الحرب على أبواب أوروبا؟" هذا فيما "لوموند" خصصت حيزا هاما ل "الجهود الفرنسية الألمانية المشتركة لوقف التصعيد". 

مؤثرون إسلاماويون يلقون تجاوبا على منصة "تيك توك" 

وفي سياق آخر "موجة المؤثرين الإسلاماويين الجدد على منصة تيك توك" شغلت "لاكروا" التي جعلت منها موضوع الغلاف. وقد لفتت "لاكروا" إلى أن الخطاب الديني المتشدد يلقى رواجا لافتا لدى الشباب الفرنسي لأن الترويج له يأتي على شكل فيديوهات قصيرة تنقل عظات متطرفة بقالب كوميدي وعصري يتعارض مع المضمون الظلامي والتبسيطي للمؤثرين الجدد الذين يفتون بما يعتبرونه حراماً وكفرا مثل الاحتفال بعيد الميلاد والعدّ العكسي ليلة رأس السنة وغيرها من الممارسات التي تلامس الحريات الشخصية. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم