قراءة في الصحف الفرنسية

صحيفة لوموند .. في لبنان نهاية عهد الحريري تثير ارتباكا في المعسكر السني

سمعي 05:51
الزعيم السني اللبناني ورئيس الوزراء السابق سعد الحريري، بيروت ( 24/01/2022)
الزعيم السني اللبناني ورئيس الوزراء السابق سعد الحريري، بيروت ( 24/01/2022) REUTERS - MOHAMED AZAKIR

انسحاب سعد الحريري من الحياة السياسية اللبنانية وتداعياته على الطائفة السنية، إضافة إلى الأزمة الأوكرانية ومستقبل العلاقات الأوروبية مع موسكو، من أهم المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية ليوم الجمعة في 28 كانون الثاني/ يناير 2022.     

إعلان

لبنان أمام امتحان جديد 

حول قرار رئيس الوزراء السابق سعد الحريري بالانسحاب من السياسة كتبت هيلان سالون في صحيفة لوموند أن هذا القرار سيسبب فراغا كبيرا داخل الساحة السياسية اللبنانية، مضيفة أن قرار الحريري قد يكون نتيجة ضغوطات سعودية. ويرى المحلل السياسي نواف كبارة أن قرار الحريري توقيع لنهاية حقبة سياسية ترأستها عائلة الحريري وهو أمر نادر في لبنان، وسيؤدي حتما إلى إعادة عملية تقسيم الكعكة بين مختلف التيارات السياسية. 

انسحاب سعد الحريري من الحياة السياسية في لبنان في هذه الفترة الزمنية من تاريخ هذا البلد الذي يعيش أزمة اقتصادية خانقة، وتوتر سياسي بين الحين والآخر، سيؤثر حتما على الانتخابات المقبلة، تعلق الكاتبة، وسيتيح لبعض الشخصيات المتطرفة أو المقربة من حزب الله الظهور خلال المرحلة المقبلة في لبنان.  

ماذا يحدث داخل سجن الحسكة السوري؟ 

أفادت صحيفة ليبيراسيون أن تنظيم الدولة الإسلامية لم ينته تماما في العراق وسوريا، حيث قدّر عدد عناصره النشطين في هذين البلدين بعشرة آلاف جهادي، وما حدث في سجن الحسكة قد يساعد في تحفيز الجهاديين وتغذية حملاتهم التي تهدف إلى إعادة تنظيم الصفوف والعودة إلى المعارك والهجمات مجددا، مضيفة أن السجون تعتبر أرضا خصبة للتنظيم المتطرف لحشد المزيد من الأنصار والجهاديين.  

وأشارت ليبيراسيون إلى وجود 600 قاصر داخل سجن الصناعة بالحسكة، تقول قوات سوريا الديمقراطية إن تنظيم الدولة الإسلامية يستخدمهم كدروع بشرية داخل السجن، وأضافت الصحيفة أن الهجوم على سجن الصناعة يدل على أن تنظيم الدولة الإسلامية يلجأ إلى حرب عصابات، والعمليات التي ركّز عليها خلال الأشهر الماضية في منطقة دير الزور كانت استعدادا للهجوم على الحسكة. 

الأزمة الأوكرانية: اختبار للعلاقة بين فلاديمير بوتين وإيمانويل ماكرون  

كتبت إيزابيل لاسار في صحيفة لوفيغارو أن الرئيس الفرنسي الذي سيلتقي اليوم مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين سيكون أمام مهمة محاولة خفض التصعيد في أوكرانيا، لكن قد يكون اللقاء تحولا في سياسية ماكرون تجاه موسكو، حيث أفادت الصحيفة عن مصدر فرنسي مقرب من الإليزيه أن فترة إرضاء ماكرون لمثيري الشغب في المشهد السياسي الدولي قد ولت، وبات من الواضح أن سياسة الدفء مع الكرملين قد انتهت بالفشل، والأزمة الأوكرانية هي القطرة التي أفاضت الكأس فقط، لأن باريس منزعجة من سياسات موسكو تجاه قضايا دولية وأوروبية مختلفة منها الشأن السوري والتهديد الروسي المتواصل لأوروبا.  

في هذا الشأن قال دبلوماسي فرنسي للصحيفة إنه من الصعب التوفيق بين سياسة الحزم والحوار بين الإليزيه والكرملين وحان الوقت لإعادة النظر في التعامل الدبلوماسي الفرنسي مع روسيا. 

جنود شباب على رأس السلطة في بوركينا فاسو  

في مقال لأنياس فافغ في صحيفة ليبيراسيون، أشارت الكاتبة إلى أن الانقلابات الأخيرة في بعض الدول الإفريقية أتت بقادة جدد يميّزهم عامل السن، فهم في الأربعين من العمر، ويتحول كل من بول هنري داميبا، الرجل القوي الجديد في بوركينا فاسو بعد الانقلاب، والعقيد عاصمي غوتا في مالي، والمقدم مامادي دومبويا في غينيا، إلى رموز قوية في القارة السمراء التي تتميز بكثافة سكانية شابة. 

وأفادت الصحيفة أن العلاقة بين القادة الجدد يسودها التفاهم والتضامن، كما أنهم على اتصال مستمر بينهم ويناقشون أهم القضايا المشتركة خاصة ما يتعلق بالأوضاع المحلية ومكافحة الإرهاب.  

حول نفس الموضوع تساءلت صحيفة لوموند: بوركينا فاسو: من هو بول هنري داميبا زعيم المجلس العسكري، وأوضحت الصحيفة أن داميبا كان ضمن الفوج الرئاسي، كما أنه قاد الأفواج الخاصة ضد الجماعات الجهادية، ليصبح نهاية العام الماضي قائدا للمنطقة العسكرية الثالثة وهي المنطقة الأهم في البلاد.  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم