وزير الدفاع الأوكراني لصحيفة لوفيغارو : لندن زودتنا بالأسلحة وألمانيا رفضت

سمعي 06:16
وزير الدفاع الأوكراني ألكسي ريزنيكوف
وزير الدفاع الأوكراني ألكسي ريزنيكوف REUTERS - OLEKSANDR KLYMENKO

من بين أهم المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة يوم السبت في 29 كانون الثاني/ يناير 2022، الأزمة الأوكرانية ومقابلة مع وزير الدفاع الأوكراني في صحيفة لوفيغارو، إضافة إلى التطورات الأمنية في الحسكة في سوريا واحتمال إرسال عناصر من الجيش الفرنسي إلى رومانيا.  

إعلان

مواجهة شرسة بين تنظيم الدولة الإسلامية والأكراد 

كتبت هيلان سالون في صحيفة لوموند أن عشرات الجهاديين يتمركزون في الجناح الشمالي من سجن الغويران، وتجد قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الوحدات الأمريكية صعوبة في إعادة السيطرة على المنطقة المستهدفة من قبل تنظيم الدولة الإسلامية. وذكرت الصحيفة عن مصادرها الخاصة أنه لا وجود لمعتقلين فرنسيين داخل السجن، حيث تم نقل جميع الجهاديين الفرنسيين قبل أشهر إلى مكان آخر يتمتع بحراسة أكبر.  

لوموند أشارت إلى أن الأطفال المحتجزين في سجون الحسكة دفعوا ثمن هذا الهجوم المتواصل، حيث تشير آخر الأرقام إلى أن أكبر عدد من القتلى يتمثل في هذه الفئة من المعتقلين الذين تعتبرهم القوات الكردية خطرا على المجتمع، وتدعو الجمعيات غير الحكومية إلى إنقاذهم من هذا الصراع  وإرجاعهم إلى بلدانهم الأصلية.  

وزير الدفاع الأوكراني لصحيفة لوفيغارو : أعتقد أن فلاديمير بوتين لم يتخذ قراره بعد حول أوكرانيا 

في مقابلة مع صحيفة لوفيغارو حذّر وزير الدفاع الأوكراني من نوايا الرئيس الروسي بلاديمير بوتين التي لا تستهدف أوكرانيا فقط وإنما الإتحاد الأوروبي.   

وأفاد الوزير الأوكراني أن بلاده استلمت أسلحة مضادة للدبابات من لندن وصواريخ جافلين من الولايات المتحدة ومعدات مختلفة من جمهورية التشيك وكندا والدنمارك، مضيفا أن ألمانيا رفضت تزويد أوكرانيا بالأسلحة والأسباب ليست واضحة حول هذا الرفض إلى حد الآن، وتابع أن فرنسا لم تقترح بعد أي مساعدة من هذا القبيل. 

وفي سؤال للصحيفة عن مدى مصداقية التهديدات الروسية بغزو أوكرانيا، قال وزير الدفاع الأوكراني إنه يشك في أن بوتين اتخذ القرار، وحسب تحليله للوضع الراهن، يحاول الروس بشكل أساسي الحصول على مركز قوة للتفاوض مع واشنطن ومع الدول الأوروبية من خلال التهديد بالتدخل، وهم بذلك يختبرون أيضا وحدة حلفاء الناتو والاتحاد الأوروبي. وبوتين تحديدا يرغب في التعامل مع اتحاد أوروبي هش وضعيف وغير قادر على التوافق في اتخاذ القرارات والتصدي للتهديدات الخارجية.

الجيش الفرنسي: من مالي إلى رومانيا 

كتب جان دومينيك مارشيه في صحيفة لوبينيون أن فرنسا ستنشر كتيبة من جيشها في رومانيا كجزء من حلف الناتو خلال الأشهر المقبلة، وقد يصل عدد الجنود إلى ألف وهو عدد كبير يعلق الكاتب. في المقابل يرجح أن تضع باريس حدا لعملية برخان بسبب التوتر الدبلوماسي مع المجلس العسكري المالي، نقرأ في صحيفة لوبينيون. 

وأشارت الصحيفة إلى أن وزيرة الجيوش الفرنسية أكدت أن الوضع الأمني على الجانب الشرقي لأوروبا مقلق، مضيفة أن فريقا من المختصين الفرنسيين وصلوا إلى رومانيا من أجل دراسة ظروف هذا الانتشار الفرنسي.   

في فرنسا: صحيفة لاكروا نقلت دعوة النشطاء التربويين لدعم الجمعيات غير الحكومية في الأحياء الفقيرة 

في مقابلة لصحيفة لاكروا مع كولا كاناماكازي مدير جمعية شامبيني سور مارن التي تحمل اسم إحدى مدن الضواحي الباريسية، يقول الأخير إن شباب الضواحي والأحياء الشعبية الفقيرة في المدن الفرنسية شباب يحب الحياة ومندمج داخل الحياة الاجتماعية. لكن المشكلة الرئيسية تتمثل في التمييز العنصري الذي يشعرون به كلما خرجوا من أحيائهم، وهو العامل الذي يعرقل عملية بحثهم عن العمل مثلا. والمشكلة الأكبر أن الجمعيات الصغيرة هي الوحيدة القادرة على التعامل مع هؤلاء الشباب وتشجيعهم وإيجاد الحلول لمشاكلهم الكثيرة.   

وأوضح كولا أن الجمعيات الصغيرة لا تتلقى الدعم المادي الكافي من السلطات الحكومية، ولكنها نجحت في مساعدة شباب الضواحي في الخروج من مستنقع العنف والمخدرات والتطرف، موضحا أنه منذ عام 2017، قامت هذه الجمعيات بوضع خطط لإعادة الإدماج في الحياة الاجتماعية والمهنية، بتقديم المساعدة اللوجستية والمادية لبدء المشاريع الصغيرة مثلا، والدعم النفسي والتربوي داخل الأحياء والمدارس مع الأطفال والمراهقين الذين عانوا كثيرا من التهميش والعنف والفشل الدراسي.    

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم