غريبة أجواء كييف: لا أحد يؤمن بأن الحرب ستقع لكن الجميع يتحصن

سمعي 06:28
مدرّب عسكري أمريكي خلال تدريب فيلق من الجيش الأوكراني على استخدام قاذفة القنابل، أوكرانيا (30/01/2022)
مدرّب عسكري أمريكي خلال تدريب فيلق من الجيش الأوكراني على استخدام قاذفة القنابل، أوكرانيا (30/01/2022) REUTERS - UKRAINIAN GROUND FORCES

أفردت الصحف الفرنسية الصادرة يوم الإثنين في 31 كانون الثاني/ يناير 2022 حيزا هاما للأزمة الأوكرانية ومعركة الانتخابات الرئاسية في فرنسا، ونقرأ فيها أيضا عن الاستراتيجية الروسية في أفريقيا وعن أفول الحريرية. 

إعلان

الحريرية: نهاية مشروع سياسي وفر 30 عاما من الاستقرار

نهاية الحريرية موضوع عالجته "لوموند" في افتتاحياتها وقد اعتبرت فيها أن "انسحاب الزعيم السني اللبناني سعد الحريري من العمل السياسي يمثل نهاية مشروع سياسي اقتصادي وفر للبنان ولمنطقة الشرق الأوسط برمتها أكثر من ثلاثين عاما من استقرار لم يكن مأمولا به أصلا" بحسب "لوموند" التي فندت تاريخ الحريرية السياسية بما لها وما عليها وقد خلصت الى ان "وديعة الحريري الاب تعود الى الواجهة بعزوف الابن" ذلك ان "المنطقة ما زالت تفتقد ما يمثل كقامة سنية جامعة وقادرة على رسم افق ديمقراطي ومجابهة المخططات الإيرانية من جهة والخطاب الاسلاماوي من جهة أخرى". 

حسابات بوتين الخطرة في أوكرانيا 

والآن الى الازمة الأوكرانية التي تصدرت اخبار عدد من الصحف. بدءا ب "لوفيغارو" التي جعلت من "حسابات بوتين الخطرة في أوكرانيا" كما عنونت موضوع المانشيت. "انعدام اليقين والغموض هما من مظاهر استراتيجيته" تقول "لوفيغارو". مراسل الصحيفة في موسكو "آلان بارلويه" نقل عن المختص بالعلوم السياسية "اندريي كولسنيكوف" انه "غالبا ما ينظر الى فلاديمير بوتين على انه عقلاني لكنه رجل المشاعر الكئيبة". 

"سيد الألغاز" الذي يريد الكل معرفة ما يدور بخلده 

وقد اعتبرته "لوفيغارو" في افتتاحيتها "سيد الالغاز" وقالت إن "الجميع بدءا من جو بايدن وايمانويل ماكرون يريد ان يعرف ما الذي يدور برأس سيد الكرملين لمعرفة نواياه الحقيقية، هل يريد الفوز ببضعة فدادين ام انه يريد فرض كامل سيطرته على أوكرانيا من خلال نظام تابع له؟" كاتب المقال "فيليب جيلي" لفت أيضا الى ان "هاجس بوتين منذ تسلمه السلطة قبل 23 عاما هو استعادة النفوذ الروسي على الجمهوريات السوفياتية السابقة". وقد خلص الى "وجود هوة شاسعة بين مصالح نظام بوتين ومصالح روسيا ما يعتبر علامة الديكتاتوريات بامتياز" تقول افتتاحية "لوفيغارو" التي اشارت الى ان %53 من الروس يستبعدون اندلاع حرب مع أوكرانيا لكن %56 منهم يخشونها" وذلك بحسب مركز الدراسات الروسي "ليفادا". 

كييف: لا أحد يؤمن بأن هناك الحرب لكن الجميع يتحصن 

"لاكروا" أيضا جعلت من الازمة الأوكرانية موضوع الغلاف. "فابريس دوبري" موفد الصحيفة الخاص الى العاصمة الأوكرانية، كييف، لفت الى حالة الترقب السائدة هناك ونقل عن إحدى المواطنات ان "الوضع غريب جدا، لا أحد يؤمن أن روسيا ستشن هجوما، لكن الجميع يتحصن ويستعلم عن الأماكن التي يمكن أن يلجأ اليها". 

استراتيجية روسيا في أفريقيا 

في "لوبينيون" نقرأ ان "الازمة الأوكرانية تضع علاقة بوتين-اردوغان على المحك"، اما "لوموند" فقد نشرت ملفا كاملا عن "استراتيجية روسيا في افريقيا" اشارت فيها الى ان "مجموعة فاغنر التي يملكها رجل الاعمال المقرب من فلاديمير بوتين، افغيني بريغوجين هي أداة موسكو لإعادة التموضع في القارة السمراء". "لوموند" كشفت أيضا عن مضمون مذكرة للجهات الروسية المختصة تشرح أسباب وأساليب الحرب السيبرية التي تشنها موسكو للحد من النفوذ الفرنسي في أفريقيا.

هل اليسار الفرنسي محكوم عليه بالانتحار الانتخابي؟ 

في الشأن الفرنسي، الصحف افردت حيزا هاما لفوز وزيرة العدل السابقة "كريستين توبيرا" بالانتخابات التمهيدية الشعبية لاختيار مرشح اليسار للرئاسة. "ليبراسيون" جعلت من هذا الفوز موضوع الغلاف ولفتت الى ان مرشحة الربع الساعة الأخير ستعمل على توحيد اليسار ولكن لا أحد من مرشحي اليسار لرئاسة الجمهورية مستعد للوقوف الى جانبها" تقول "ليبراسيون". وقد تساءلت في افتتاحيتها عما إذا "كان اليسار الفرنسي محكوم عليه بالانتحار الانتخابي". "لوبينيون" اعتبرت في افتتاحيتها ان تنظيم هذه الانتخابات التمهيدية الشعبية من دون موافقة مرشحي الأحزاب اليسارية يعد بحد ذاته فشلا". "على توبيرا إقناع الناخبين" كتبت بدورها "لوفيغارو" فيما "لوباريزيان" قالت إن "توبيرا سوف تواجه الآن الأصعب أي مهمة توحيد اليسار". 

حين تتهم لوبن ابنة شقيقتها بممارسة "التقية"؟ 

ونقرأ في صحف اليوم أيضا عن "شبح الانقسام الذي يواجه مجددا عائلة  لوبن وحزب "التجمع الوطني اليميني المتطرف" كما عنونت "ليبراسيون". "سيسيل كورنوديه" في "لي زيكو" أشارت الى أن "ماريون ماريشال" وهي ابنة شقيقة مايرن لوبن أشعلت حرب اليمين من خلال تلويحها بالانضمام الى حزب إريك زيمور ما جعل الخالة تتهمها ويا للمفارقة بممارسة "التقية". 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم