طرد سفير فرنسا من مالي إهانة لباريس

سمعي 06:08
جنود فرنسيون شمال مالي
جنود فرنسيون شمال مالي AFP - PHILIPPE DESMAZES

أفردت الصحف الفرنسية الصادرة يوم الأول من شباط / فبراير 2022 حيزا هاما لطرد السفير الفرنسي من مالي، ونقرأ فيها أيضا عن بورما بعد مضي عام على الانقلاب العسكري فيها. وفي الصحف الفرنسية مواضيع أخرى لافتة منها: أزمة المواد الأولية في العالم ومذكرات الفنان الصيني المنشق "آي واي واي" عدا عن مقال لأحد مرشحي الانتخابات النيابية المزمع عقدها في منتصف شهر أيار/مايو المقبل في لبنان.

إعلان

ميشال حلو مرشح من أجل "إعادة ابتداع لبنان"

هذا المرشح هو ميشال حلو المدير السابق لصحيفة "لوريان- لوجور" الناطقة بالفرنسية وقد اختار صفحة الرأي في "لوموند" ليكشف عن تصوره من أجل "إعادة ابتداع لبنان"، كما قال، بعد أن "أصبح وجود البلاد مهددا". ويشير ميشال حلو في مقاله الى أن "هدف التزامه السياسي هو استعادة السلطة ممن صادروها". ميشال حلو اختار أن يخوض الانتخابات في صفوف حزب تاريخي هو "الكتلة الوطنية" وهو يعتبر أن "العلة هي في شلل المؤسسات". وقد أشار في مقاله الى أن "برنامجه السياسي قائم على ضرورة تجاوز الطائفية والتحول الى اقتصاد انتاجي".

المعارضة المدنية وحدها قادرة على إضعاف حزب الله 

ميشال حلو يريد أيضا العمل على "استعادة السيادة الوطنية وانشاء معارضة مدنية لأنها" بحسب ميشال حلو، "الوحيدة القادرة على إضعاف حزب الله وميليشياه التي لم تعد تقاوم إسرائيل بقدر مقاومتها لإرادة التغيير الموجودة لدى كل اللبنانيين" كتب ميشال حلو في "لوموند" التي نقرأ فيها أيضا مقتطفات مثيرة من مذكرات الفنان الصيني المنشق "آي واي واي" الصادرة بالفرنسية لدى بوشيه شاستيل تحت عنوان 1000 ans de joies et de peines  "ألف عام من الأفراح والأحزان". 

مالي توجه إهانة جديدة لباريس 

طرد السفير الفرنسي من مالي، موضوع خصّصت له الصحف حيزا هاما. "لوفيغارو" اعتبرت قرار باماكو "صفعة وإهانة لباريس". وقد نقلت كاتبة المقال "إيزابيل لاسير" عن مصدر ديبلوماسي فرنسي أن "التعاون مع السلطات المالية لم يعد ممكنا وأن باريس سوف تطرح المسألة مع شركائها الأوروبيين والأفريقيين في الأيام المقبلة".

مأساة فشل الديمقراطيات الإفريقية 

هذا فيما تحدث "رينو جيرار" أحد كتاب "لوفيغارو" عن "مأساة فشل الديمقراطيات الإفريقية" واعتبر أن فرنسا القوة المستعمرة السابقة لم تنجح بإرساء دولة القانون في مستعمراتها الإفريقية السابقة ولا بإنشاء إدارات وقوات مسلحة تخدم المواطن بدل استخدامه" كتب "رينو جيرار" في "لوفيغارو". 

الانتشار الفرنسي والغربي في مالي بات على المحك 

أما "إيف بورديون" فقد أشار في مقاله في "لي زيكو" إلى أن "مسألة الانتشار الفرنسي والغربي باتت على المحك في مالي" لكنه اعتبر أن "انسحاب الغرب قد يخدم المجموعات المسلحة الإسلاماوية التي قد يتتالى فوزها، حتى لو كان مجرد اتفاق صلح مع حكم العسكر، كأحجار الدومينو، على باقي دول المنطقة " كتبت "لي زيكو". 

بورما تغرق في حرب لا نهاية لها 

ونقرأ في صحف اليوم عن بورما بعد مضي عام على الانقلاب العسكري فيها. "بورما تغرق في حرب لا نهاية لها" كتبت "لاكروا" هذا فيما "لوموند" نشرت تحقيقا عن "القاعدة الخلفية للمقاومة البورمية على الحدود التايلاندية" وأشارت في مكان آخر الى "تزعزع الطغمة العسكرية الحاكمة جراء الانشقاقات والهجمات المسلحة للتمرد الذي انضم اليه عدد من المجموعات الإتنية البورمية". "المقاومة ما زالت تتحدى العسكر بعد مضي عام على الانقلاب" كتبت "لوفيغارو" أما "ليبراسيون" فقد رأت أن الوضع في العاصمة الاقتصادية رانغون يبدو طبيعيا" لكنها أشارت الى أن "الانقلاب العسكري أدى الى حرب أهلية شرعت الباب أمام المطالب السياسية والاجتماعية". 

أزمة المواد الأولية في العالم 

في سياق آخر نقرأ في مقال أوردته "لوموند" في صفحة الرأي عن "أزمة المواد الأولية في العالم". كاتب المقال "جان- ميشال بوزا" اعتبر أن "التوترات السياسية واهتزاز الأسواق وانقطاع التسلسل اللوجيستي وانخفاض القدرة على الإنتاج من أهم مسببات نقص المواد الأولية والتضخم". 

صناعة الألبسة أمام تحدي "الموضة المستدامة"

ودوما في "لوموند" نشير ختاما الى إصدارها ملفا خاصا يتعلق بصناعة الألبسة التي تعتبر "أكثر القطاعات إثارة للتلوث في العالم" والتي "باتت تواجه تحدي تخفيف بصمتها الكربونية وذلك من خلال تغيير جذري لأساليب الإنتاج والاستهلاك" تقول "لوموند" التي لفتت الى وجوب استحداث ما وصفته ب "الموضة المستدامة". 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم