قراءة في الصحف الفرنسية

قصر الإليزيه قلق جراء تسييس طرد السفير الفرنسي من مالي

سمعي 06:04
قصر الرئاسة الفرنسية (الإليزيه) في العاصمة باريس
قصر الرئاسة الفرنسية (الإليزيه) في العاصمة باريس © أ ف ب

الصحف الفرنسية طرحت اليوم في الثاني من شباط/ فبراير 2022 مسألة مستقبل عملية برخان والوجود العسكري الفرنسي في مالي، ونقرأ فيها أيضا عن تهديدات تلقتها صحافية فرنسية بعد تقديمها تحقيقا تلفزيونيا عن الاسلاماوية، إضافة الى مواضيع أخرى عن شؤون الشرق الأوسط. 

إعلان

الحكم العسكري في مالي يدفع باتجاه إخراج فرنسا

قراءتنا للصحف الفرنسية نبدأها بمسألة مستقبل عملية برخان التي طرحتها اليوميات بإلحاح، غداة طرد سفير فرنسا في باماكو. "الطغمة العسكرية الحاكمة في مالي تدفع باتجاه إخراج فرنسا" عنوان مانشيت "لوموند".  "لوفيغارو" بدورها اعتبرت أن "فرنسا غير مرحب بها، على ما يبدو، في مالي بعد مضي تسع سنوات على استقبال قواتها بالترحاب".

وتشير "لوفيغارو" الى ان "العلاقات بين باريس وباماكو بدأت بالتدهور منذ الانقلاب العسكري المزدوج الذي أطاح برئيس مالي في شهر أيار/مايو الماضي. وما فاقم الأمور في ما بعد هو تراجع قائد الانقلاب الكولونيل آسيمي غويتا عن التزامه بتنظيم انتخابات وفي ما بعد استعانته بمرتزقة فاغنر الروسية ما اعتبرته باريس خطا أحمر" تشير "لوفيغارو". وقد نقلت عن أحد مصادرها أنه "من المرجح أن الكرملين يقف أيضا وراء محاولة إخراج القوة الدانمركية المشاركة بعملية برخان".

مالي، كمين انتخابي للرئيس ماكرون 

"لوبينيون" خصصت المانشيت ل "مالي، كمين انتخابي للرئيس ماكرون" كما عنونت. من الواضح أن "مالي دخلت في خضم حملة الانتخابات الرئاسية" كتبت "لوبينيون" التي نقلت ردود فعل المرشحين من أقصى اليمين الى أقصى اليسار. "قصر الاليزيه قلق" تابعت "لوبينيون"، "جراء المبالغة بتسييس مسألة وجود فرنسا في مستعمرتها السابقة، قبل عشرة أسابيع من موعد الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية" بحسب "لوبينيون" التي نقلت عن "جان- دانيال ليفي" أحد مدراء مؤسسة هاريس لاستطلاعات الرأي "حساسية الرأي العام الفرنسي حيال السياسة الخارجية للبلاد". 

ما العمل بشعور "الإهانة" جراء طرد السفير الفرنسي؟

ولكن ما العمل بشعور "الإهانة" جراء طرد السفير الفرنسي من مالي. "لوبينيون" خصصت افتتاحيتها للموضوع. كاتب المقال "جان- دومينيك ميرشيه" أشار الى ان "رد الفعل الأولي هو التنديد وتوجيه التهم لحكم العسكر وللتأثير الروسي عليه" كتب "ميرشيه" الذي اقترح سلوك مسلك آخر يقوم على الاعتراف بحدود النفوذ الفرنسي واستخلاص العبر منه في مسعى لابتكار سياسة خارجية جديدة " كما قال.

عامل الوقت قد لا يكون لصالح الانقلابيين 

"لاكروا" اعتبرت في افتتاحيتها أن "عامل الوقت قد لا يكون بمصلحة الانقلابيين ذلك أن العزلة والعقوبات المفروضة عليهم من قبل المجتمع الدولي سوف تجبرهم على التراجع". أما "لوباريزيان" فقد اعتبرت الباحثة "كارولين روسي" في حديثها الى الصحيفة أن "الرئيس ماكرون يريد الرحيل عن مالي منذ زمن" لكنه يريد "تجنب الخروج المتسارع الفوضوي على غرار الانسحاب الأميركي الكارثي من كابول"، عدا عن "ضرورة تحضير الرأي العام الفرنسي والإفريقي وسطا تصاعد الحديث عن " قيام فرنسا بترك الشعوب لمصيرها" تقول "كارولين روسي" في حديثها ل "لوباريزيان".

ما السبيل الى التعبير بحرية ودون خوف عن الإسلام؟ 

"ما السبيل الى التعبير بحرية ودون خوف عن الإسلام؟" عنوان افتتاحية "لوموند" بعد تعرض صحافية للتهديد بسبب تحقيق تلفزيوني عن المدّ الاسلاماوي في مدينة "روبي" الفرنسية. عمدة المدينة وأحد سكانها أمين الباهي الذي ندد بوقوع شقيقته في قبضة تنظيم الدولة الإسلامية تعرضا أيضا للتهديد وباتا كالصحافية "أوفيلي مونييه" مقدمة برنامج Zone interdite تحت حماية الشرطة الفرنسية" تقول "لوموند". 

إسرائيل وأبو ظبي غارقتان بشهر العسل 

وفي صحف اليوم أيضا مواضيع عدة تعالج شؤون الشرق الأوسط بدءا بمقال نشرته "لاكروا" عن تقرير منظمة العفو الدولية الذي يتهم إسرائيل بارتكاب جريمة "الفصل العنصري" ضد الفلسطينيين وبمعاملتهم على أنهم "مجموعة عرقية أدنى". في "لوفيغارو" مقال عن "إسرائيل وأبو ظبي الغارقتين بشهر العسل" عنونت الصحيفة الذي أشار مراسلها في القدس "تييري أوبرليه" الى مدى رسوخ الاتفاقيات الإبراهيمية التي سمحت، بخلاف اتفاقيات السلام الباردة التي عقدتها إسرائيل مع مصر والأردن، بقيام تعاون على شتى الصعد قد يفضي إلى توظيف مليارات الدولارات في الاقتصاد الإسرائيلي". 

بلاد الأرز تحرق غاباتها كي تتدفأ 

"لوفيغارو" نشرت بالتزامن مع هذا المقال وفي الصفحة ذاتها تحقيقا عن لبنان حمل عنوان "بلاد الأرز تحرق غاباتها كي تتدفأ" وفيه عرض لواقع كارثي أليم "يؤدي فيه الانهيار الاقتصادي والفساد وعجز الدولة الى مجزرة بيئية والى مزيد من الحرائق والتصحر في لبنان الأخضر الذي غنّته فيروز" كتبت مراسلة "لوفيغارو"، "موريال روزلييه".  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم