ايمانويل ماكرون وكوفيد 19: كيف تحولت الأزمة الصحية إلى سلاح سياسي؟

سمعي 05:50
ماكرون يتحدث عبر تقنية الفيديو في قصر الإيليزيه
ماكرون يتحدث عبر تقنية الفيديو في قصر الإيليزيه AFP - LUDOVIC MARIN

من بين المواضيع التي تناولتها الصحف اليوم، الأزمة الأوكرانية وموقف حلف الناتو من الضغط الروسي، إضافة إلى الوضع الصحي والسياسي في فرنسا مع اقتراب موعد الانطلاق الرسمي للحملة الانتخابية .

إعلان

الامين العام لحلف الناتو في مقابلة مع صحيفة لوفيغارو: الوضع على الحدود الاوكرانية خطير جدا.

يرى الأمين العام لحلف الناتو أنه بإمكان موسكو غزو أوكرانيا فجأة دون أي سابق إنذار، معتبرا أن الوضع الراهن يتخلله تفاؤل حذر، لانعدام علامات وقف التصعيد الروسي، رغم استعداد موسكو لمواصلة الجهود الدبلوماسية. ووصف الأمين العام لحلف الناتو الوضع على الحدود الأوكرانية بالخطير، موضحا أن الحلف لم يتلق ردا من موسكو على المقترحات التي أرسلت إليها حول الحد من التسلح وشفافية التدريبات.

من جهة أخرى أكد الأمين العام لحلف الناتو على حق أوكرانيا في اتخاذ قراراتها الخاصة، مضيفا أن الحلف عزز قواته في منطقة البلطيق، ويدرس إجراء تعديلات على وجود قواته في رومانيا ودول أخرى في منطقة البحر الأسود.

أسرار المكالمة الهاتفية بين ايريك زمور ودونالد ترامب تكشف عنها صحيفة لوبينيون 

أفادت صحيفة ليبيراسيون أن مرشح اليمين المتطرف ايريك زمور أجرى مكالمة هاتفية مع الرئيس الأمريكي السابق يوم الاثنين الماضي، تناول فيها الطرفان مواضيع مختلفة تعلقت أغلبها في طريقة التعاون التي من الممكن العمل بها في حال فوز زمور في الانتخابات الرئاسية الفرنسية المقبلة. وأشارت لوبينيون إلى أن ترامب أشاد بمشوار زمور، وسأله عن الوضع في فرنسا، فيما يخص الهجرة والاقتصاد وعن منافستي الرئيس الفرنسي مارين لوبان وفاليري بيكريس.

وحسب الصحيفة، تعتبر هذه المكالمة التي حضر لها في سرية تامة تحديا سياسيا حقيقيا، رغم أن ترامب لم يؤيد رسميا رئيس حزب استرداد فرنسا، مضيفة أن زمور طرح الكثير من الأسئلة على ترامب حول كيفية إدارته لوسائل الإعلام الامريكية التي استمرت في مهاجمته؟ وكيف يراقب الحملة الانتخابية الفرنسية؟ 

كيف تستعد أفريقيا لثورتها الصناعية؟ تتساءل صحيفة لاكروا 

ترى الصحيفة أنه مع إنشاء منطقة التجارة الحرة وتطوير بنيتها التحتية تسعى القارة السمراء إلى الاستفادة من العولمة، لجذب المستثمرين وبناء مصانع جديدة كما هو الحال في المملكة المغربية التي تمكنت من استقطاب الشركات المنتجة لقطاع الطيران والسيارات والنسيج إلى أراضيها .

السرعة التي نمت بها الصناعات في المغرب لا تعد معدلا تنمويا لبقية الدول الافريقية تعلق الصحيفة، حيث لا تزال غالبية الدول الافريقية تعتمد في صادراتها على المواد الخام، ويقول الخبير الاقتصادي جوبيان جوردان إن مستوى تأهيل القوى العاملة وسوء البنى التحتية في الفارة الإفريقية من بين أهم الأسباب التي أخرت انطلاق ثورة صناعية حقيقة في بلدانها عكس ما يحدث في الصين وفيتنام  .وكشفت لاكروا عن أن الاتحاد الأوروبي سيستثمر 150 مليار يورو بحلول عام 2030، للمساعدة في تطوير البنية التحتية والطاقات المتجددة وإنتاج اللقاحات في إفريقيا كجزء من برنامجه البوابة العالمية .

ايمانويل ماكرون وكوفيد 19: كيف تحولت الأزمة الصحية إلى سلاح سياسي؟

في صحيفة لوموند كتب ألكسندر لومارييه أن أخطر أزمة صحية عرفتها فرنسا منذ قرن، تحولت إلى واحدة من أهم المميزات التي تدفع بايمانويل ماكرون إلى الترشح لعهدة رئاسية ثانية.

ذكر الكاتب كيف تعامل الرئيس الفرنسي في الأسابيع الأولى من ظهور فيروس كورونا مع الفرنسيين، حيث قلل آنذاك من حجم الخطر ليغير ماكرون نبرة صوته بعد أيام وأعلن أن البلاد في حالة حرب، مقرا الاغلاق التام، تلك الأسابيع من ربيع 2020 سببت ذعرا في قصر الإليزيه يعلق الكاتب.

إدارة هشة وضعيفة إلى حين ...

وصف الكاتب سياسة إدارة الازمة الصحية بالهشة، والضعيفة، وضعت ايمانويل ماكرون تحت نيران الانتقادات اللاذعة من قبل المعارضة، التي اتهمته بقلة الخبرة السياسية. 

لكن نقطة التحول الحقيقية التي خدمت ماكرون، كانت في 12 يوليو 2021. حين فرض الرئيس الفرنسي التطعيم على مقدمي الرعاية الصحية والمعلمين وبعدها الشهادة الصحية وشهادة التلقيح على أكبر عدد من الفرنسيين. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم