بوتين هروبٌ الى الأمام وإعادة لسيناريو اجتياح جورجيا في أوكرانيا

سمعي 05:54
دبابات أوكرانية في مدينة ماريوبول شرق أوكرانيا  بعد  بدء "العملية العسكرية" الروسية شرق أوكرانيا ( 24/02/2022)
دبابات أوكرانية في مدينة ماريوبول شرق أوكرانيا بعد بدء "العملية العسكرية" الروسية شرق أوكرانيا ( 24/02/2022) REUTERS - CARLOS BARRIA

تسارع الأحداث على خط الأزمة الأوكرانية تصدَّر عناوين الصحف الفرنسية الصادرة يوم الخميس في 24 شباط/ فبراير 2022 الى جانب آخر أخبار حملة الانتخابات الرئاسية في فرنسا. ونقرأ في صحافة اليوم أيضا عن السجناء السياسيين في مصر وتزايد الاعتداءات العنصرية على الطلاب السود في تونس.

إعلان

أوكرانيا تستعد لاجتياح روسي 

الجدير بالذكر أن الصحف صدرت قبل بدء العملية العسكرية الروسية. والبداية من "لوفيغارو" التي عنونت المانشيت "أوكرانيا تستعد لاجتياح روسي". بدورها "لوموند" كتبت في المانشيت: "الغرب اتخذ أولى عقوباته لمواجهة بوتين وتهديداته المتزايدة". "لي زيكو" أيضا خصصت المانشيت ل "العقوبات التي  لا تأثير لها على روسيا"، كما عنونت.

خطاب الحقد وكراهية أوكرانيا وإرادة رفع مظالم التاريخ

فيما "لاكروا" جعلت من "بوتين، الهروب الى الامام" موضوع غلافها، في مسعى لفهم دوافع الرئيس الروسي بعد أن طغى على خطابه "الحقد وكراهية أوكرانيا وإرادة رفع مظالم التاريخ أكثر منها حسابات الربح والخسارة " تقول "لاكروا" نقلا عن "تاتيانا جان" مديرة مركز روسيا لدى المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية، Ifri وقد لفتت "تاتيانا جان" الى أن "الخطاب الأخير لبوتين ومشهد مجلس الأمن الروسي الذي سبقه أظهرا أن شيئا ما تغير فيه" مشيرة الى أنه " لم يسبق أن أثارت قرارات بوتين تساؤلات حول عقلانيته". 

هل يمكن ردع روسيا عن اجتياح أوكرانيا؟

تساءلت "لاكروا" أيضا "هل يمكن ردع روسيا عن اجتياح أوكرانيا؟". بدورها "لوبينيون" قالت نقلا عن رجل الأعمال الأميركي "وليم براودر" الذي بات العدو رقم واحد للكرملين بعد أن كان أكبر المستثمرين الأجانب في روسيا أن "ضرب مصالح بوتين الشخصية هو الرادع الوحيد".

الروس لا يريدون الحرب لكن القمع أسكتهم 

"ليبراسيون" عرضت وجهة نظر الشعب الروسي وردود فعله المتوقعة. المختصة بالشأن الروسي لدى جامعة نانتير "آنا كولان ليبيديف" لفتت الى أن "المواطنين غير متحمسين لهذه الحرب لقربهم من الأوكرانيين" وقد نفت الباحثة أيضا "إمكانية قيام حركات احتجاجية بعد قضاء بوتين على المنظمات غير الحكومية ". 

أوكرانيا إعادة لسيناريو اجتياح جورجيا 

"لوموند" رأت في ما يجري حاليا في أوكرانيا إعادة لسيناريو اجتياح %20 من الأراضي الجيورجية عام 2008 فيما العالم يتفرج. كاتبة المقال "سيلفي كوفمان" تقول إن الاستراتيجية المتبعة آنذاك هي ذاتها وقد مكّنت روسيا من تغيير خط حدود دولة مستقلة ومن فرض تطهير عرقي لضمان التجانس الإتني لجمهوريتين انفصاليتين عملت على استحداثهما في جمهورية جورجيا والسبب الفعلي لهذه الحرب كان نزوع تبيليسي كما كييف اليوم للالتحاق بديمقراطية الغرب" خلصت "لوموند". 

خفايا اقتراع مزور 

والآن الى آخر تطورات حملة الانتخابات الرئاسية الفرنسية وقد طغى عليها فضيحة كشفت عنها "ليبراسيون" التي خصصت الغلاف ل "خفايا اقتراع مزور" كما عنونت تحقيقها حول الانتخابات التمهيدية لحزب الجمهوريين التي أفضت الى ترشح "فاليري بيكريس" للسباق الى الإليزيه.

الصحيفة اضطلعت على لوائح أعضاء الحزب وقالت إنها تحققت من أن بعض الذين اقترعوا هم في عداد الأموات وأشارت أيضا الى أنه من بين المقترعين أجانب لا يملكون حق الانتخاب ولعل الأكثر إثارة في الأمر تسجيل الكلب "دوغلاس" في عداد المقترعين.

والجدير بالذكر أن فوز فاليري بيكريس بالانتخابات التمهيدية فاجأ الجميع لأنها لم تكن الأوفر حظا تقول "ليبراسيون". وقد أشارت الى أنها ليست  المرة الاولى التي تتعرض فيها انتخابات حزب الجمهوريين للمساءلة والتشكيك بنزاهتها.

إضراب السجناء السياسيين في مصر عن الطعام

ومن المواضيع التي قرأناها في صحف اليوم تحقيق في "لاكروا" عن إضراب السجناء السياسيين في مصر عن الطعام للتنديد باحتجازهم من دون أي مبرر قانوني. وفي صحف اليوم أيضا تحقيق ل "لوموند" عن اضطهاد الطلاب السود في تونس. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية