فرانسوا هولاند :على الغرب الإسراع بتمويل أوكرانيا بالسلاح قبل فوات الأوان

سمعي 06:35
الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند
الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند / أ ف ب

من أهم المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية يوم الإثنين 28 شباط/ فبراير2022  تطورات الحرب الأوكرانية على المستويين العسكري والديبلوماسي، إضافة إلى تداعيات هذه الحرب على دول الإتحاد الأوروبي والاقتصاد العالمي، وتأثيرها على الحملة الانتخابية الفرنسية.  

إعلان

صحيفة لوفيغارو ..ملايين اللاجئين في طريقهم إلى أوروبا

كتبت آن روفان أن الدول الأوروبية تعمل على تقسيم الوافدين من اللاجئين الأوكرانيين على الدول التي تتواجد فيها جالية أوكرانية كبيرة مثل ألمانيا والبرتغال وجمهورية التشيك وبولندا. 

وفي ريبورتاج لموفد الصحيفة إلى كييف أفاد الكاتب أن قوات كوماندوس روسية تحاول منذ ليلة الجمعة التسلل باتجاه وسط العاصمة الأوكرانية، ونقلت الصحيفة عن أحد سكان كييف أن عددا كبيرا منهم لا يرغب في مغادرة المدينة رغم خوفهم من قصف روسي يستهدف السكنات المدنية أو انتقال المعارك إلى وسط المدينة.

الأوكرانيون في فرنسا.. حملة تضامنية ومتطوعون لحمل السلاح ضد الروس  

نشرت صحيفة لوموند ريبورتاجا حول الجالية الأوكرانية في فرنسا، موضحة أن الأخيرة مستعدة للتضحية بالمال والأنفس ضد الغزو الروسي، ونقلت لوموند أن الأوكرانيين شكلوا لجانا تضامنية في باريس وضواحيها لنقل المواد الأساسية المتمثلة في الدواء والأغطية والغذاء إلى أوكرانيا عبر شاحنات خاصة بالجالية، إضافة إلى ذلك تطوع المئات من الأوكرانيين للعودة إلى بلادهم من أجل الدفاع عن أراضيهم ضد الغزو الروسي. 

الحرب الأوكرانية تحجب الملفات الداخلية لمرشحي الانتخابات الفرنسية

في مقال آخر، أشارت لوموند إلى مدى تأثير الحرب في أوكرانيا على الحملة الانتخابية الفرنسية، معتبرة أن هذه الحرب قلبت الموازين لدى المرشحين للرئاسة الفرنسية، حيث تحولت الأنظار فجأة إلى حرب تهدد الأراضي الأوروبية ومن الممكن الأمن الداخلي الفرنسي بعد أن كان الجميع في فرنسا مهتم بالأزمة الصحية التي شكلت الملف الأساسي في الحملة الانتخابية.   

الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند : بوتين يلعب على حبل الخوف من نشوب حرب نووية  

قال فرانسوا هولاند في مقابلة مع صحيفة ليبيراسيون إن فلاديمير بوتين يريد ترهيب الرأي العام في أوروبا والحدّ من إمداد أوكرانيا بالأسلحة والمعدات العسكرية من طرف الغرب من خلال إعلانه وضع " قوة الردع"  الروسية في حالة تأهب، وهي قوة تتضمن بشكل خاص بُعدًا نوويًا. 

وشدّد هولاند على ضرورة الأخذ بهذا التهديد، دون الخوض في المنطق الحربي الذي يسلكه الرئيس الروسي، مضيفا أنه على الدول الغربية الضغط على بوتين اقتصاديا ودبلوماسيا لإضعافه ميدانيا.   

وفي سؤال للصحيفة عن مدى فعالية تزويد أوكرانيا بالسلاح من قبل الدول الأوروبية، قال هولاند إن الوضع مقلق، وعلى أوروبا الإسراع في إيصال هذه الأسلحة قبل فوات الأوان، موضحا أن ميزان القوى خلال الأيام المقبلة هو الذي سيحدّد نوع المخرج من هذه الحرب.  

ثمن الديمقراطية.. عنوان افتتاحية صحيفة لاكروا  

نقرأ في الصحيفة أنه على القادة الغربيين التحضير بجدية لمواجهة النظام الروسي البلطجي حسب تعبير الكاتب، لأن ما حدث في أوكرانيا سينعكس حتما على الحياة اليومية للمواطن الأوروبي وعلى أمن وديمقراطية دول الاتحاد. وترى آن بولوني في مقال آخر أن جيران أوكرانيا يعيشون حيرة بين التضامن والقلق، حيث تسعى الدول المجاورة لأوكرانيا خاصة بولندا ورومانيا إلى استقبال الأوكرانيين الفارين من الحرب. في المقابل كشفت الحرب الأوكرانية ضعف هذه الدول التي لا تحظر بالحماية والمظلة الأمريكية، تقول لاكروا. 

عملاق الاتصالات الهاتفية إريكسون متهم بدفع رشاوى وتمويل تنظيم الدولة الإسلامية في العراق 

كشفت صحيفة لوموند في تحقيق لها عن تورط الفرع العراقي لشركة الاتصالات الهاتفية السويدية في علاقات مشبوهة مع تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي.   

تفاصيل القضية تعود لتقرير داخلي للشركة حول موظف عراقي قام عام 2014 بتحويل أموال ضخمة، قام التستر على الأمر في ذلك الوقت. لكن تحقيقات الصحفيين أدت إلى الكشف عن معاملات مشكوك فيها، أجرتها الشركة عامي 2016 و2017 لنقل معداتها من إقليم كردستان العراق نحو مناطق كانت تخضع لسيطرة التنظيم المتطرف. تحقيقات الصحفيين أكدت أنه تم دفع أموال للجهاديين لتسهيل مرور الشاحنات التي تحمل معدات إريكسون، رغم نفي مسؤولي الشركة في العراق لهذا الأمر ووضعه في خانة الاحتمالات.    

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم