قراءة في الصحف الفرنسية

أوكرانيا: تجارب الحرب الروسية في سوريا والشيشان تنذر بالأسوأ

سمعي 06:37
دبابة أوكرانية في منطقة لوهانسك ( 02/03/2022)
دبابة أوكرانية في منطقة لوهانسك ( 02/03/2022) AFP - ANATOLII STEPANOV

حرب أوكرانيا في يومها التاسع وتداعياتها ما زالت تحتل حيزا هاما في الصحف الفرنسية ليوم الجمعة 04 آذار/ مارس 2022،  الى جانب إعلان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون رسميا عن ترشحه لولاية ثانية. 

إعلان

"ليبراسيون" تستضيف صحيفة أوكرانية على صفحاتها 

في الصحف الفرنسية الصادرة اليوم، مادة متميزة وشاملة عن اجتياح أوكرانيا لا تخلو من معالجات من زوايا غير مسبوقة لعل أبرزها استضافة "ليبراسيون" لمقالات كتاب صحيفة "NV" الأوكرانية، ومن بينها افتتاحية موجهة الى الروس بقلم "ديمتري توزوف" الذي انتقد "دعمهم المضمر لحكم المافيا في بلادهم" ودعاهم ل "النزول الى الشارع لإسقاط نظام لن يصمد أمام انتفاضة شعبية" كتب "توزوف". وقد لفت الى أن "روسيا اعتدت على بلد مسالم لا يشكل تهديدا لها" وخلص إلى أن "الأوكرانيين سينجحون بتحرير كامل أراضيهم بما فيها القرم والدونباس". 

موسكو تقر بسقوط 498 من جنودها

ونقرأ في "ليبراسيون" أيضا مقالا ل "سيليان ماسيه" وهو من كتاب الصحيفة الفرنسية عن إقرار موسكو للمرة الأولى بسقوط 498 من جنودها منذ بداية اجتياحها. ولكن الحصيلة قد تكون أكبر بكثير بحسب "ليبراسيون" التي اعتبرت أن رقم 1500 قتيل الذي تقدمت به أوساط البنتاغون قد يكون أقرب الى الواقع من حصيلة ل8 آلاف التي روجت لها كييف. 

ماكينة الحرب الروسية أمام تحدي الواقع على الأرض 

وفي "ليبراسيون" أيضا مقال عن المصاعب اللوجستية التي اعترضت الجيش الروسي. "ليبراسيون" لفتت الى غرق الدبابات الروسية في وحول "الراسبوتيتسا" وهو الاسم الذي يطلقه الأوكرانيون على موسم ذوبان الثلوج. "لوموند" بدورها خصصت المانشيت ل "ماكينة الحرب الروسية أمام تحدي الواقع على الأرض" كما عنونت، وقد أشارت إلى تعرض خطوط الإمداد الروسي لهجمات أوكرانية وأخرى لهجمات قادتها مجموعة يبلاروسية شابة تهاجم منذ بداية الأسبوع المصالح العسكرية لروسيا وقد نجحت" بحسب "لوموند" بإبطاء سير قطار مؤنات معدة للجيش الروسي. 

قدرات أوكرانيا الدفاعية لن تصمد أمام قوة النيران الروسية

"لوفيغارو" خصصت مقالا لمقاومة الأوكرانيين تقدم الروس في موقع ايربين شمالي كييف. وفي مكان آخر لفتت "لوفيغارو" نقلا عن مصدر عسكري فرنسي الى أن "القدرات الدفاعية لأوكرانيا لا تضاهي قوة النار الروسية القادرة على محو كييف" يقول كاتب المقال "نيكولا باروت" وقد أشار الى أن "الأمر منوط بخيارات بوتين" معتبرا أن "تجارب الحرب الروسية في سوريا والشيشان تنذر بالأسوأ" خصوصا أن "القاذفات الروسية مجهزة بقنابل حرارية ضغطية، أي السلاح الأكثر دمارا بعد القنبلة النووية" تابعت "لوفيغارو" التي أشارت الى أن انفجار هذا السلاح شبيه بنيترات الأمونيوم وهي المادة التي دمرت مرفأ بيروت كما هو معروف. 

سيرجي ليبيديف: "أيام عار، الأيام الأكثر سوادا في تاريخنا"

الصحف الفرنسية أفردت كذلك حيزا هاما للكتّاب والمثقفين الأوكرانيين والروس. "لوموند" خصصت ملفا كاملا لكتاب روسيا وأوكرانيا وعلى رأسهم "اندريي كوركوف" الذي باح للصحيفة "أنه روسي، على الأقل إتنيا لكنه بات أوكرانياً سياسيا" وكان قد أعلن على موقع تويتر عند بدء الاجتياح "الحرب بدأت. هتلر استهلها عند الرابعة صباحا وبوتين في الخامسة والفرق ليس بكبير".

الروسي "سيرجي ليبيديف" قال إنها "أيام عار، الأيام الأكثر سوادا في تاريخنا". أما "أندريي ديميتريف" فقد اعتبر أن "هذه المبادرة التي اتخذتها بلادي ستسبب بدمارها" وقد أشار إلى أن " الهدف ليس مصلحة روسيا بل إنها خطوة إنتحارية ومجازفة قد تكون مدمرة للجميع" وهذا جزء بسيط مما نشرته "لوموند" في حين أن "ليبراسيون" خصصت حيزا هاما لشهادات الفنانين الأوكرانيين. 

ماكرون: من مرشح الجرأة عام 2017 إلى مرشح البداهة 

الحدث الثاني الذي أثار اهتمام الصحف الفرنسية هو إعلان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رسميا عن ترشحه لولاية ثانية. "إعلان الترشح على وقع الحرب" عنوان مانشيت "لوفيغارو" التي نقرأ فيها بقلم "غيوم تابار" عن "تحول ماكرون من مرشح الجرأة عام 2017 الى ماكرون البداهة".

"لوبينيون" اعتبرت أن "الرئيس بات في وضع البهلوان الذي يمشي على حبل" مشيرة الى "صعوبة تبني الوعود الوردية في وقت تعيش فيه أوروبا حالة عدم استقرار لم تشهد مثلها منذ عشرات السنين".

"ليبراسيون" أيضا أشارت الى "صعوبة ارتداء لباس القائد الحربي بالتزامن مع اعتماد دينامية تفاؤلية", هذا فيما اعتبرت "سيسيل كورنوديه" في "لي زيكو" أن "ماكرون بات مرشح الاستمرارية والوعد بالاستقرار بعيدا عن أحلام الثورة التي راودته في حملته الانتخابية الأولى". 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم