قراءة في الصحف الفرنسية

بريطانيا ترفض استقبال عددٍ من اللاجئين الأوكرانيين

سمعي 06:05
لاجئون أوكرانيون في منطقة كاليه الفرنسية يأملون العبور إلى بريطانيا (08/03/2022)
لاجئون أوكرانيون في منطقة كاليه الفرنسية يأملون العبور إلى بريطانيا (08/03/2022) REUTERS - PASCAL ROSSIGNOL

من بين المواضيع التي تناولتها الصحف العربية يوم الأربعاء في 09 آذار/مارس 2022، وضع اللاجئين الأوكرانيين في أوروبا ورفض بريطانيا استقبال بعضهم، إضافة إلى موضوع الغاز الروسي والأصوات المطالبة يوما بعد يوم بالامتناع عن شرائه من روسيا. الصحف سلطت الضوء أيضا على تطورات الحملة الانتخابية الفرنسية والوضع الأمني في مالي.  

إعلان

 لماذا منعت لندن اللاجئين الأوكرانيين من دخول الأراضي البريطانية؟

كتبت جوليا باسكوال في صحيفة لوموند أنه منذ أكثر من أسبوع، شهدت مدينة كاليه الفرنسية وصول مئات الأوكرانيين، الذين يرغبون في عبور بحر المانش على أمل الوصول إلى المملكة المتحدة، إلا أن السلطات البريطانية رفضت استقبال عدد منهم وإعادتهم إلى فرنسا لعدم وجود تأشيرات دخول. وأفادت الكاتبة أنه منذ بداية الحرب، وصل 589 أوكرانيًا إلى كاليه، تمكن 303 منهم من السفر إلى بريطانيا لكن 286 لاجئا لم يتمكنوا من ذلك. 

ونقلت الكاتبة عن عدد من اللاجئين قولهم إن السلطات البريطانية تعرقل الإجراءات الإدارية ولا تسهل  شروط الاستقبال حتى في هذه الظروف الصعبة، مضيفة أن بعضهم أنهم اختاروا بريطانيا للالتحاق بأفراد من عائلاتهم هناك.  

الصحف الفرنسية تتساءل: هل يستطيع الاتحاد الأوروبي الاستغناء عن الهيدروكربونات الروسية؟ 

أشارت صحيفة ليبيراسيون إلى أن مسألة الاعتماد على الهيدروكاربونات الروسية ستكون في قلب قمة دول السبعة والعشرين في فرساي الفرنسية يومي الخميس والجمعة. وقد اقترحت المفوضية الأوروبية خفض هذه الواردات بمقدار الثلثين. ومن المنتظر أن تتخذ دول الاتحاد الأوروبي قرارات بشأن استراتيجية استقلال الطاقة الأوروبية. 

وأضافت الصحيفة أن الأوروبيين لم يتفقوا بعد حول هذا الموضوع، حيث عارضت بلغاريا التي تعتمد بشكل كبير على الغاز والنفط الروسي فرض حظر على الواردات من روسيا، وأعرب المستشار الألماني أولاف شولتز، عن عدم موافقته على فرض حظر محتمل على الغاز الروسي، بينما أكد وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لوميرأن أوروبا لديها حلول للاستقلال عن الغاز الروسي. 

الوضع الأمني في مالي يتدهور بشكل خطير بحسب صحيفة لاكروا  

كتب لوران لارشيه أن الجماعات الجهادية وجهت ضربات مميتة ضد قوات الأمن في الأيام الأخيرة، مضيفا أن الوضع الأمني يزداد سوءا بعد ثلاثة أسابيع من إعلان انسحاب فرنسا.  

وأفادت الصحيفة أنه بالإضافة إلى الهجمات على القوات الماليّة وقاعدة ناثاكا هذا الأسبوع، قتل خمسة عشر مدنيا نهاية الأسبوع الماضي على الحدود الموريتانية. مذبحة تضاف إلى الهجوم الرهيب على قاعدة ماندورو على حدود بوركينا فاسو، الذي وقع يوم الجمعة الماضي حيث قتل 27 جنديًا ماليًا.  

وقال الكاتب إن تصاعد هذه الهجمات تثير شكوك المجتمع الدولي في قدرة المجلس العسكري على التصدي لها  وإعادة السيطرة على مواقع تمكّن الجهاديون من الاستيلاء عليها في جو سياسي وأمني إقليمي وعالمي متوتر خاصة بعد دخول روسيا في حربها على أوكرانيا.    

استراتيجية فاليري بيكريس لإعادة إحياء حملتها الانتخابية..التفاصيل في صحيفة لوباريزيان 

يرى ديفيد دوخان أن مرشحة حزب الجمهوريون فاليري بيكريس اعترفت، وهو أمر نادر في السياسة، أن نقطة ضعفها تتمثل في الخطابات، لكنها متمكنة ورائعة في المناظرات التلفزيونية، حسب المقربين منها.  

ويوضح الكاتب أن الفرصة أمام بيكريس لإقناع المشاهدين والتفوق على خصميها من اليمين المتطرف إيريك زمور ومارين لوبان خلال المناظرات التلفزيونية المقبلة والتركيز على المواضيع التي تهم الناخبين الفرنسيين، خاصة ما يتعلق بالقدرة الشرائية ومحاربة الفقر واستعادة الثقة بين الفرنسيين والسياسيين، ويرى الكاتب أن بيكريس يمكن أن تقلب الطاولة وتستعيد بعض النقاط التي فقدتها في استطلاعات الراي الأخيرة.  

 المرشح للانتخابات الرئاسية الفرنسية إيريك زمور متهم بالعنف الجنسي 

نشر موقع ميديابارت الفرنسي مقطع فيديو لثمان نساء اتهمن المرشح الرئاسي ايريك زمور بالاعتداء الجنسي والسلوك غير اللائق بين عام 1999 و2019. وجاء في الصحف الفرنسية أنه لم تقدم أي شكوى قضائية حول هذه القضية إلى حد الآن، كما أشارت صحيفة ليبيراسيون إلى أنه تم نشر مقالين أولييّن عام 2021، جمعا شهادات مروعة من نساء اتهمن إريك زمور بـالسلوك غير اللائق والاعتداء الجنسي. 

وقالت باسكال سوفاج إن إحدى ضحايا زمور أخبرتها بسلوكه غير اللائق تجاهها عندما كانت صحفية متدربة في صحيفة لوفيغارو عام 2002، وعندما واجهت سوفاج ايريك زمور قال لها ساخرا: الآن لا يمكننا مغازلة المتدربين؟ إنهم هنا من أجل إعداد القهوة أليس كذلك؟ 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم