قراءة في الصحف الفرنسية

صحيفة ليبراسيون: في أوكرانيا، طفولة تحت القصف

سمعي 05:19
آثار القصف الروسي في مدينة بوروديانكا شمال وسط أوكرانيا
آثار القصف الروسي في مدينة بوروديانكا شمال وسط أوكرانيا © رويترز

من بين أبرز المواضيع التي تناولتها مواقع الصحف الفرنسية الصادرة اليوم 11 اذار / مارس 2022 مقال عن استهداف المدنيين في الحرب الروسية على أوكرانيا وصدمة الحرب التي بات يعيشها الأطفال بالبلاد، وحوار مع السياسي الفرنسي الان جوبي بخصوص مستقبل العلاقات الدولية على ضوء الازمة الاوكرانية، كما تناولت الصحف الفرنسية استطلاعا للراي جديد يعطي الأفضلية للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في فوزه بالانتخابات الرئاسية المقبلة.

إعلان

صحيفة ليبراسيون :في أوكرانيا، طفولة تحت القصف

نشرت يومية ليبراسيون صورة على صدر صفحتها الاولى لطفلين اوكرانيين مرعوبين ملفوفين في بطانية تعبر عن حالة الرعب التي بات يعيشها الاطفال بسبب الحرب الروسية على اوكرانيا.

وافادت يومية ليبراسيون ان ما لا يقل عن 71 طفلاً قتلوا منذ غزو روسيا لأوكرانيا، في صراع تقول ليبراسيون لا تتردد فيه القوات الروسية في استهداف المدارس ومستشفيات الولادة.

فبحسب ليودميلا دينيسوفا مسؤولة حقوق الإنسان في البرلمان الأوكراني ان حصيلة قتلى الاطفال ربما تكون اولية لأن القليل من المعلومات تأتي من المدن المتضررة بشدة مثل ماريوبول أو خاركيف.

ساشا طفل اوكراني يبلغ خمس سنوات لا يعلم ان بلاده تشهد حربا هذا ما نقلته صحيفة ليبراسيون حيث يعيش في برج في وسط العاصمة الأوكرانية. ففي كل صفارة إنذار، في كل مرة يضطر فيها إلى مغادرة الشقة في الطابق السابع عشر والوصول إلى الطابق السفلي بحثًا عن ملجأ، يخبره والديه أن سحابة كبيرة قادمة وأن إعصارًا يقترب وهو يصدقهم.

وعلى الحدود البولندية يتدفق آلاف الأطفال كل يوم هربا من الحرب في اوكرانيا و لا يزال بعض الشباب يتحدثون عن صدمة المعارك و المباني المدمرة، والليالي التي قضوها في الملاجئ، .

يومية لاكروا: الإستراتيجية الروسية في اوكرانيا، من الحرب الخاطفة إلى حرب الحصار

تقول صحيفة لاكروا ان الجيش الروسي الذي هاجم يوم الأربعاء مستشفى للأطفال في ماريوبول ينفذ حملة قصف وتطويق مكثفة للمدن الاوكرانية فقد انتقل الى ممارسة حرب المدن بعد فشل استراتيجية الحرب الخاطفة التي استخدمها في بداية غزوه لأوكرانيا.

في شمال البلاد،حول العاصمة كييف ، كما في الجنوب ، في ماريوبول أو حول أوديسا ، تواصل روسيا حملة القصف وتطويق المدن.  ويقول جان سيلفستر مونجرينيه observe Jean-Sylvestre Mongrenier, الباحث في معهد توماس مور

"إن الهجوم الخاطف لروسيا قد فشل بالرغم من استمرار تقدم القوات، لكنه تقدم بطيئ فنحن نتجه نحو استراتيجية حرب حصار المدن والانتقال إلى حرب شديدة الحدة او حرب وجودية شاملة "

آلان جوبيه: يجب أن نخلق توازن قوى جديد مع بوتين

نشرت يومية لاكروا حوارا مع آلان جوبيه، عضو المجلس الدستوري الفرنسي، ورئيس الوزراء السابق ووزير الخارجية السابق.

ففي رده على سؤال حول هل كان بالإمكان تجنب حرب روسيا في أوكرانيا؟  يقول آلان جوبيه " لا يمكنك أبدًا إعادة بناء التاريخ. ومع ذلك، تسمح لنا مهنة فلاديمير بوتين بفهم ما يحدث: إنه نتاج خالص للنظام السوفيتي، تدرب في مدرسة KGB وشعر بألم انهيار الإمبراطورية السوفيتية في نهاية القرن الماضي. هوسه هو إعادة بنائها.

واضاف الان جوبيه رئيس الوزراء الفرنسي السابق ان بوتين يشعر بأنه محاط في كل مكان بينما لا أحد يهدده حقًا. أبعد من ذلك   فهو في إستراتيجية لاستعادة نفوذ روسيا العالمي في سوريا أو في إفريقيا، بجناحه المسلح مرتزقة فاغنر..

في أخبار الرئاسيات الفرنسية

لوفيغارو: حوالي 80٪ من الفرنسيين يتوقعون فوز إيمانويل ماكرون شهر أبريل

يومية لوفيغارو افادت وفقا لآخر دراسة Odoxa- Backbone Consulting، ان 79 ٪ من الفرنسيين يتوقعون الآن فوز الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في الانتخابات الرئاسية المقبلة  بزيادة قدرها 13 نقطة مقارنة بالشهر الماضي.

كما يرى 68٪ من المستطلعين أن الصراع مع روسيا يدعم اعادة انتخاب الرئيس ماكرون ويوسع الفجوة بينه وبين بقية المرشحين.

و يعتقد 89٪ من الفرنسيين أن الحرب في أوكرانيا سحقت كل المواضيع الأخرى في وسائل الإعلام الفرنسية و يرى 42٪ من المستطلعين أنه من الأفضل عدم تغيير الرئيس خلال هذه الفترة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم