قراءة في الصحف الفرنسية

أوكرانيا: من وقائع العيش تحت الاحتلال الروسي مقاومة وقمع

سمعي 05:48
في معبر ميديكا تهتم بالنازحين من أوكرانيا
في معبر ميديكا تهتم بالنازحين من أوكرانيا © مونت كارلو الدولية

الصحف الفرنسية أفردت حيزا هاما لذاكرة حرب الجزائر بمناسبة الذكرى الستين لاتفاقيات إيفيان. ونقرأ فيها أيضا شهادات الناجين من ماريوبول المدينة الأوكرانية الاستراتيجية على بحر آزوف إلى جانب مقالات عدة عن حملة الانتخابات الرئاسية في فرنسا.

إعلان

وقائع احتضار ماريوبول 

قراءتنا للصحف الفرنسية نبدأها بـ "ليبرلسيون" التي جعلت من شهادة ناجية من ماريوبول المحاصرة موضوع الغلاف. "غانا كوتيلنيكوفا" وهي طبيبة بنج بدأت بتدوين يومياتها منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا. "شهادتها هي الجحيم بعينه وهو يكمن" بحسب "ليبراسيون"، في "تفاصيل الحياة تحت القصف وفي ذكرى جيران قضوا بالقصف وفي سرد الهرب من ماريوبول" وقد أملت "ليبراسيون" ان "يأتي يوم تتلو فيه "غانا كوتيلنيكوفا" يومياتها خلال جلسة محاكمة الرئيس الروسي مهندس جنون هذه الحرب وبالانتظار لا يسعنا كتبت "ليبراسيون" الا ان نتابع وقائع احتضار ماريوبول التي انضمت الى قافلة المدن المدمرة من اورادور الفرنسية الى غروزني وحلب التي ساهم بوتين بتدميرهما. في "لوموند" نقرأ عن عائلات بأكملها لجأت الى طوابق تحت الأرض في مستشفى مدينة ميكولاييف جنوب البلاد. والدة احدى الفتيات الجريحات والتي إن منزلها تهدم ولم تعد تعلم عدد الأيام التي امضتها في اقبية المستشفى. 

استعادة سيناريو احتلال القرم عام 2014

وفي "لوموند" مقال يعرض لوقائع العيش تحت الاحتلال الروسي. تحدثت "لوموند" عن اختفاء عدد من رؤساء البلديات والنشطاء والصحافيين من منطقة "خرسون" المحتلة. وقد رأت الصحيفة في الامر إعادة لسيناريو احتلال القرم عام 2014 حين عمدت القوات الروسية الى تصفية كل من يقاومها او الى تعذيبه. وتشير "لوموند" الى ازدياد التظاهرات المعادية للاحتلال الروسي والتي تجابه بالرصاص. أحد الاوكرانيين الشباب قال ل "لوموند" إن "الجندي الروسي امامه حلين اما الرجوع الى بلاده او الموت في أوكرانيا" وقد اعتبر ان "كل مواطن يتحين فرصة قتل جنود الاحتلال". وفي "لوموند" أيضا نقرأ عن لجوء سيدتين اوكرانيتين الى رومانيا لتنظيم المقاومة انطلاقا منها. هذا فيما ركزت "لوفيغارو" على قيام بوتين بتضييق الخناق على كبار رجال الاعمال المقربين من الكرملين والخاضعين للعقوبات مخافة خيانتهم له. 

تضاؤل القدرة الشرائية من أولويات الناخب الفرنسي 

وفي صحف اليوم أيضا مقالات عدة عن الرئيس-المرشح ايمانويل ماكرون عشية الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية في 10 نيسان/ابريل. "لوموند" اشارت الى ان "مسألة تضاؤل القدرة الشرائية تعد من اولويات الناخب الفرنسي" وهو "ما قد يصب" بحسب "لوموند" في مصلحة مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبين رغم ان الرئيس ماكرون يبقي الاوفر حظا تقول "لوموند", اما "ليبراسيون" فقد اخذت عليه ما اعتبرته عداء للمعلمين بعد اقتراحه زيادة أجورهم بالتزامن مع زيادة مهامهم هذا فيما "لوفيغارو" غمزت من جهة تبنيه بعض نقاط برنامج مرشحة حزب الجمهوريين اليميني "فاليري بيكريس". 

ذاكرات حرب الجزائر 

صحف يوم السبت 03/19 ركزت أيضا على حرب الجزائر بمناسبة الذكرى الستين لاتفاقيات إيفيان. بهذه المناسبة نشرت "ليبراسيون" حديثا مع المؤرخة مليكة رحال بمناسبة صدور كتابها "الجزائر 1962" لدى دار "لاديكوفيرت" اما "لوموند" فقد خصصت ثماني صفحات لذكريات كاتبات فرنسيات وجزائريات عن حرب الجزائر.

وفي "لوفيغارو" نقرأ نصا للكاتب "آلان فيركوندوليه" روى فيه عن الكابوس الذي شكله اضطرار عائلته لمغادرة الجزائر بعد الاستقلال. وفي "لوفيغارو" أيضا مقال عن معرض يقام حاليا في قصر شانتيي لجزء من المخطوطات الثمينة والكتب العائدة للامير عبد القادر الجزائري والتي سطا عليها هنري دورليان دوق دومال أحد أبناء الملك لويس فيليب وحاكم الجزائر السابق وقد تطرقت "لوفيغارو" بهذه المناسبة الى مسألة طلب الجزائر استرداد هذه المكتبة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم