قراءة في الصحف الفرنسية

صحيفة لاكروا الفرنسية..."مَن هم رجال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين؟"

سمعي 05:32
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع القيادات العسكرية الروسية
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع القيادات العسكرية الروسية © أ ف ب

من بين أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية اليوم 22 آذار/ مارس 2022 الحرب الأوكرانية وتداعياتها على دول الاتحاد الأوروبي. 

إعلان

صحيفة لاكروا تعنون صفحتها الأولى..."رجال بوتين" 

أفادت صحيفة لاكروا أن دائرة المسؤولين المقربين من الرئيس الروسي تقلصت على مرّ السنوات الأخيرة. بعد اثنين وعشرين عاما في السلطة، ترك بوتين أهم الموالين الأوفياء من الرجال الذين يشاركونه نفس النظرة والأفكار وأوضحت الصحيفة أن بوتين يثق كثيرا في نيكولاي باتروشيف وهو سكرتير مجلس الأمن، يستشيره في القضايا الحساسة، ومن القلائل الذين يناقشون بوتين في قراراته.  

ووزير الدفاع سيرجي شويغو من رجال الكرملين الأقوياء، تعلق الصحيفة، خطّط للعمليات العسكرية في شبه جزيرة القرم وسوريا واليوم في أوكرانيا، ويسيطر على المخابرات العسكرية. 

أما يوري كوفالشوك المعروف بملك وسائل الإعلام، فأشارت الصحيفة أنه تقرّب من بوتين خلال جائحة كورونا وعرف كيف يسيطر على الرأي العام خلال الأزمة الصحية واليوم أمام أخبار الحرب الاوكرانية.  

استقبال اللاجئين الاوكرانيين في عدد من دول وسط أوروبا والترحيب بهم عكس ما حدث في السنوات الماضية مع اللاجئين السوريين والأفغان 

في تقرير لصحيفة لوموند أشار مراسل الصحيفة في جمهورية تشيك إلى أن مئتي ألف لاجئ أوكراني حصلوا على تصاريح الإقامة في هذا البلد الذي غلق أبوابه أمام اللاجئين السوريين والأفغان عام 2015 وتذمرت سلطاته منهم. 

ونقلت لوموند أن العائلات الأوكرانية حصلت على تأشيرات عبور مؤقتة خلال دقائق فقط، تسمح لهم بالبقاء في جمهورية التشيك لمدة عام، كما حصل أغلب اللاجئين الأوكرانيين على بطاقة تأمين صحي وإقامة، وتوفر السلطات مراكز أو شقق إقامة مجانية إضافة إلى مساعدات مالية قدرت بمئتي يورو في الشهر.   

صحيفة ليبراسيون سلطت الضوء على تصريحات مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان حول الرئيس الأوكراني

" فولوديمير زيلينسكي رئيس عادي وهو ليس بطلاً وأنا لست معجبة به" هذه التصريحات أدلت بها مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان.   

وأثارت هذه التصريحات جدلا داخل الأوساط السياسية والإعلامية الفرنسية التي رأت أن لوبان لا تزال تدعم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الخفاء، رغم تعاطفها المعلن مع الشعب الأوكراني. موقف مارين لوبان تجاه زيلينسكي أثار استغراب الرأي العام الفرنسي أيضا، خاصة أن مرشحة حزب التجمع الوطني حرصت منذ بداية الحرب على عدم الخروج عن الموقف الرسمي الفرنسي. فهل ستدفع لوبان في الانتخابات المقبلة ضريبة صداقتها وإعجابها ببوتين الذي عبرت عنها عام 2011.  

سيدة أوكرانيا الأولى في مقابلة لصحيفة لوباريزيان : لن ينسى أطفالنا أبدًا ما يفعله الأوروبيون من أجلنا 

أولينا زيلينسكي، زوجة الرئيس الأوكراني، تتفاوض من أجل ضمان ممرات إنسانية للسكان منذ بداية الحرب. وفي مقابلة لها مع صحيفة لوباريزيان قالت إن قوافل الحياة في إشارة إلى المساعدات الإنسانية وعملية استقبال اللاجئين هي عمليات إنقاذ حقيقية، موضحة أن دور بريجيت ماكرون كبير جدا في تمكّن الأطفال الأوكرانيين المصابين بالسرطان من الوصول إلى المستشفيات الفرنسية خلال الحرب، وبأن عائلات الأطفال تقاتل على جبهتين: الحرب والمرض، مضيفة أن التضامن الذي أبداه الأوروبيون تجاه الشعب الأوكراني يستحق جائزة نوبل للسلام.  

وتأسفت سيدة أوكرانيا الأولى من الصور التي وصلتها حول ولادة 4000 طفل في أوكرانيا منذ بداية الحرب، وهي ولادات تمت في ميترو الأنفاق والملاجئ وحياتهم لا تزال مهددة بسبب انقطاع الكهرباء ونقص الحاضنات الاصطناعية.  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم