قراءة في الصحف الفرنسية

حلف ناتو مصغر بين إسرائيل وحلفائها العرب

سمعي 05:57
 اللقاء بين الرئيس المصري السيسي وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ورئيس وزراء إسرائيل نفتالي بينيت في شرم الشيخ (22/03/2022)
اللقاء بين الرئيس المصري السيسي وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ورئيس وزراء إسرائيل نفتالي بينيت في شرم الشيخ (22/03/2022) VIA REUTERS - HANDOUT

من بين المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية يوم الخميس في 31 آذار/ مارس 2022، العلاقات الأوروبية- الأمريكية بعد الحرب الأوكرانية إضافة إلى مخاوف الاتحاد الأوروبي من قطع الغاز الروسي، ومستقبل الشرق الأوسط في ظل التقارب العربي- الإسرائيلي. 

إعلان

هل تعود الولايات المتحدة بشكل دائم إلى أوروبا بعد غزو أوكرانيا؟ 

تساءلت صحيفة لوفيغارو عن نوايا الصين وما تحضّر له في المرحلة المقبلة على المستوى الدبلوماسي والاقتصادي والأمني، خاصة أنها أصبحت في السنوات الأخيرة من شركاء أوروبا الذين لا يمكن الاستغناء عنهم بسهولة، أو بسبب مواقفها السياسية في إشارة إلى علاقتها الجيدة مع روسيا. 

ويرى الكاتب أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أدرك أنه على واشنطن العودة إلى أوروبا على المستوى الأمني والدبلوماسي بعد توتر العلاقات والتباعد بين القوتين العالميتين الذي تسبّب فيه دونالد ترامب، ولكن هل تتمكن الولايات المتحدة الامريكية من استعادة مكانتها أوروبيا خاصة أن موازين القوى ستتغير بفعل الحرب الأوكرانية وانعكاساتها على دول الاتحاد الأوروبي ودول شرق أوروبا؟ 

من هم أصدقاء روسيا في فرنسا؟ 

أشارت صحيفة لاكروا أن روسيا تحظى بدعم كبير داخل فرنسا، حيث أكد عدد كبير من الفرنسيين للصحيفة أنهم يرفضون السيناريو المأساوي الذي وصلت إليه أوكرانيا لكنهم لا يدينون أعمال بوتين وقراراته التي تخدم بالدرجة الأول روسيا والروس. 

ويرى المحامي الفرنسي بيير جنتليت أن مصلحة فرنسا تكمن في الحوار والتفاوض مع روسيا، مشددا على أن فلاديمير بوتين يمكنه مساعدة الأوروبيين في عديد الملفات مثل سوريا وليبيا وأفريقيا والوسطى.

ويوضح المؤرخ إيف هامانت، المتخصص في الدراسات الروسية والسوفياتية، أنه بالنسبة للعديد من الفرنسيين، تعتبر روسيا  نوعًا من الصفحات الفارغة التي يمكن للمرء أن يكتب عليها ما يريد بسبب مساحتها وقوتها العسكرية وموقعها الجيوسياسي، إضافة إلى مكانتها الدينية لدى المسيحيين.  

تحالف عسكري إقليمي بين إسرائيل وحلفائها العرب  

أشارت صحيفة لوبينيون إلى أنه منذ عام 2020، كثفت إسرائيل شراكتها الاستراتيجية مع عدد من دول الخليج وشمال إفريقيا. موضحة أنه خلف الأبواب المغلقة، تحدث وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني عن بناء "حلف شمال أطلسي إقليمي لمواجهة التهديدات المحتملة على تل أبيب وحلفائها العرب".  

وحسب دافيد خلفا الباحث في مرصد شمال إفريقيا والشرق الأوسط، هذا الاقتراح إنما يعكس رغبة إسرائيل وحلفائها العرب في مواجهة مشتركة لتهديد منتشر وغير متكافئ تديره إيران ووكلاؤها الإقليميون. 

يضيف الكاتب أن العرب يتجهون الآن نحو الشراكة والتعاون مع إسرائيل لقدراتها الاستخباراتية والدفاعية السيبرانية والمضادة للحرب. ويجب أن يؤدي التأسيس التدريجي لاتفاقيات الدفاع المستقبلية إلى توريد المعدات العسكرية الإسرائيلية التي يمكن أن تكون مصحوبة بمستوى معين من التطور التكنولوجي.  

هل تتمكن مرشحة حزب الجمهوريون من كسب ثقة ناخبي اليمين المعتدل من جديد؟ 

حاولت صحيفة لوموند الرد على بعض الأسئلة التي طرحها القرّاء حول تراجع شعبية فاليري بيكريس مرشحة حزب الجمهوريون عن اليمين المعتدل.  

ويرى جان ميشال إتيان الرجل الستيني المتقاعد أنه بعد الرئيس السابق نيكولا ساركوزي وبعده رئيس الوزراء السابق فرانسوا فيون، اهتزت ثقة المناصرين بقادة الحزب خاصة بعد الانقسامات الداخلية التي يعيشها منذ أكثر من عامين.  

أما آن التي تنوي التصويت لبيكريس فشددت على ضعف الحزب على مستوى الدعاية الإعلامية، وتنظيم التجمعات بالمناصرين والالتقاء معهم في الأسواق والمقاهي كما جرت العادة في الانتخابات الرئاسية الفرنسية السابقة. وترى آن أن بيكريس لا تتمتع بمقومات الإقناع وسلاسة الحديث إلى متابعيها، وهو ما قد يدفع بعدد من ناخبي اليمين المعتدل إلى التوجه نحو اليمين المتطرف الذي يلبي جزءا من مطالبهم.    

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم