"إدوار فيليب" لصحيفة "لوباريزيان": "مارين لوبن يمكنها أن تفوز"

سمعي 06:45
ملصقات لمرشحين في الانتخابات الرئاسية الفرنسية
ملصقات لمرشحين في الانتخابات الرئاسية الفرنسية © رويترز

إشعال روسيا لحرب الطاقة وانعكاساته على السباق الى الإليزيه موضوع شغل الصحف الفرنسية الصادرة يوم الجمعة 01 نيسان/ أبريل 2022 الى جانب مقالات تناولت زوايا أخرى من حرب أوكرانيا ومن الانتخابات الرئاسية في فرنسا. 

إعلان

أوكرانيا: تساؤلات حول مسار المعارك والتحركات العسكرية 

قراءتنا للصحف الفرنسية الصادرة اليوم نبدأها بتساؤلات حول مسار المعارك والتحركات العسكرية في أوكرانيا، من بينها مقال في "لوموند" يطرح "معضلة كييف" في ما خص مدينة خيرسون و"هل يجب استعادتها أم لا من الجيش الروسي؟" كتبت "لوموند". بدورها "لوفيغارو" خصصت مقالا للحشد الروسي في منطقة دونباس وفي جنوب أوكرانيا في حين أن "ليبراسيون" ركزت على ماريوبول المحاصرة قبل ساعات قليلة من فتح ممر انساني لإجلاء المدنيين كانت موسكو قد وعدت بتنفيذه اليوم.

"ليبراسيون" شككت بالنوايا الروسية خاصة انه "سبق لجيش الكرملين ان أرغم ما بين عشرين وثلاثين ألف من سكان ماريوبول على التوجه الى روسيا" تقول "ليبراسيون". وقد لفتت الى أن "المدينة الساحلية المطلة على بحر آزوف تتعرض للهجوم الأشرس وهي تقصف دون هوادة منذ بداية شهر آذار/مارس ما تسبب بتدمير %80 من أبنيتها" هذا فيما "لوباريزيان" خصصت مقالا لصعوبات الجيش الروسي على الأرض وتحدثت عن حالات تمرد في صفوفه وفرار من الجندية. 

"لودريان" الى "لوفيغارو": هدف روسيا احتلال كامل أوكرانيا

في "لوفيغارو" حديث لافت لوزير الخارجية الفرنسي "جان-ايف لودريان" عن الحرب في أوكرانيا. "لودريان" شكك في حديثه الى "لوفيغارو" بتصريحات روسيا عن تقليص نشاطها العسكري وسحب قواتها وأشار الى أنه "لم ير أي مؤشر ملموس على الأرض على انعطاف حقيقي ودائم للروس". وزير خارجية فرنسا توقع "الاسوأ في حرب أوكرانيا" واعتبر أن "هدف الرئيس بوتين هو احتلال كامل أراضي أوكرانيا" التي "لا يعترف بها كدولة" لكن "لودريان" أشار الى أن "فرنسا لن تتخلى، بالرغم من كل ذلك، عن مساعيها الدبلوماسية وقناة الحوار مع الرئيس بوتين".

موسكو تخوض "معركة الطاقة" على الغرب 

"لي زيكو" خصصت المانشيت لمعركة أخرى "معركة الطاقة التي تخوضها موسكو على الغرب" كما عنونت في وقت كتبت فيه "لوفيغارو" في صدر صفحتها الأولى عن "ابتزاز بوتين" اما "لوموند" فقد جعلت من "فخ ادمان أوروبا على الغاز والنفط الروسي" موضوع المانشيت وقد رأت "لوموند" في افتتاحيتها ان "ضرورة تخلي برلين عن الغاز الروسي مسألة تعني اوروبا برمتها" وقد خلصت "لوموند" الى ان "إمكانية لجوء أوروبا لاقتصاد الحرب يفرض عليها تنسيقا وتضامنا يفوق ذلك السائد إبان جائحة كورونا". وفي التعليقات حذر "ايفان ريوفول" الكاتب في صحيفة "لوفيغارو" من مغبة التضحية بالشعوب الإفريقية المعتمدة على قمح أوكرانيا في سبيل تعاطف الغرب دون قيد أو شرط مع الرئيس الأوكراني. أما النائب الأوروبي "بيرنار غيتا" فقد اعتبر أنه على القارة العجوز، بانتظار نهاية الحرب، الاستعداد للحوار مع روسيا- الغد لعدم تكرار الأخطاء التي واكبت انهيار الاتحاد السوفييتي". 

أوكرانيا وكوفيد تلقيان بظلالهما على رئاسيات فرنسا 

"أزمتا أوكرانيا وكوفيد تلقيان بظلالهما على الانتخابات الرئاسية الفرنسية" عنوان مانشيت "لوفيغارو". الصحيفة اعتبرت في افتتاحيتها أن هذه "الازمات تضاف الى أزمة فرنسا. تراكم هذا الأزمات وفرض اللحظة التاريخية لنفسها على الناخب لا يجب أن يمنعانه من التريث والمقارنة قبل الإدلاء بصوته" كما لفت كاتب المقال "فانسان تريموليه دو فيلارز". "ليبراسيون" جعلت من "قضية ماك كينسي" كما عنونت موضوع الغلاف. وماك كينسي هي شركة استشارات أميركية تناولها تقرير لمجلس الشيوخ الفرنسي انتقد الاعتماد المفرط عليها من قبل مؤسسات الدولة في عهد ماكرون، وقد أخذ التقرير على الشركة وموقعها ديلايور الجنة الضريبية الأميركية، تهربها من دفع ضريبة الدخل على أرباحها في فرنسا منذ حوالي عشر سنوات". 

"أدوار فيليب" ل "لوباريزيان" "مارين لوبن يمكنها أن تفوز" 

وفي حديث الى "لوباريزيان" أدوار فيليب رئيس الوزراء السابق في حكومة ماكرون دق ناقوس الخطر "مارين لوبن يمكنها ان تفوز" وذلك بعد ان أظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة تقاربا في فارق الأصوات المتوقع في حال وصول ايمانويل ماكرون ومارين لوبن الى الدورة الثانية من الانتخابات. وقد أظهرت هذه التوقعات فوز الرئيس المرشح ب%54 من الأصوات لقاء %46 لصالح زعيمة اليمين المتطرف لقاء استطلاع خلص الى حصول ماكرون على ستين بالمئة من الأصوات مقابل أربعين بالمئة للوبن. ولكن ماذا عن برنامج زعيمة حزب "التجمع الوطني"؟ "لوموند" خصصت صدر صفحتها الأولى لبرنامجها الانتخابي الساعي لتطبيع صورتها والذي يحمل في طياته برنامجا يمينيا متطرفا يصطدم مع جميع المبادئ الديمقراطية والجمهورية التي تقوم عليها فرنسا" بحسب "لوموند".  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم