فرنسا: مارين لوبن في حال وصولها إلى السلطة..ما هي التداعيات المحتملة؟

سمعي 05:46
زعيمة "التجمع الوطني" مارين لوبان
زعيمة "التجمع الوطني" مارين لوبان © أسوشيتد برس

تناولت الصحف الفرنسية الصادرة يوم الثلاثاء في 19 نيسان/ أبريل 2022 الانتخابات الرئاسية الفرنسية خاصة لجهة التحذير من تداعيات وصول زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن الى السلطة.

إعلان

الصحف الفرنسية بمعظمها سلطت الضوء على ما يمكن ان يحدث فيما لو انتخبت مارين لوبن رئيسة للبلاد بدءا من "لوبينيون" التي عنونت المانشيت "لوبن: أول مئة يوم لها في السلطة قد تزعزع فرنسا".

"لوباريزيان" خصصت غلافها ل "خمس ثغرات في مشروع مارين لوبن" كما عنونت، فيما "لوموند" كتبت في المانشيت "لوبن: مشروع اقتصادي خادع" اما "لي زيكو" فقد اختارت لعنوانها "برنامج لوبن للشركات: سراب وأوهام"، فيما "ليبراسيون" جعلت من مقترحاتها المتعلقة بالهجرة والتعليم وقانون العقوبات موضوع غلاف عدد اليوم الذي حمل عنوان "لوبن: جذور وأحقاد".

صحيفتان فقط حادتا عن خيار التحذير من تبعات وصول زعيمة اليمين المتطرف الى قصر الإليزيه "لاكروا" التي ركزت على تراجع مقولة التصويت "المفيد" لقطع الطريق على لوبن، و"لوفيغارو" التي خصصت المانشيت لمعركة ما بعد الرئاسة، معركة الانتخابات التشريعية في النصف الثاني من شهر حزيران/يونيو المقبل.

اما في ما خص مآخذ اليوميات الفرنسية على مارين لوبن، "لوموند" اعتبرت أن اقتراحاتها لتمويل حماية القدرة الشرائية للفرنسيين غير واقعية وتعوّل على مداخيل غير مضمونة مثل حوالي ثلاثين مليار يورو تعتزم لوبن تحصيلها من تدابير وقف الهجرة وغرامات على المعونات غير المستحقة.

"لوباريزيان" أيضا أخذت عليها استحالة تمويل برنامجها فيما "لوبينيون" أشارت الى أن مشروع خفض ضريبة القيمة المضافة على المحروقات والكهرباء لا بل التخلي عنها نهائيا مخالف للقانون الأوروبي، عدا عن مشاريع عدة منها مشروع الاستفتاء حول الأولوية الوطنية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية