مناظرة الإياب بين ماكرون ولوبن تشغل الصحف الفرنسية

سمعي 06:14
المناظرة بين مارين لوبن وإيمانويل ماكرون (03/05/2017)
المناظرة بين مارين لوبن وإيمانويل ماكرون (03/05/2017) AFP - ERIC FEFERBERG

أفردت الصحف الفرنسية الصادرة يوم الأربعاء في 20 نيسان/ أبريل 2022  حيزا هاما لمعركة الدونباس في أوكرانيا وللسباق الى الإليزيه من زاوية المناظرة التلفزيونية المتوقعة في التاسعة مساء بتوقيت باريس بين الرئيس-المرشح إيمانويل ماكرون ومنافسته زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن.

إعلان

ماكرون- لوبن ما بين 2017 و2022

إنها مناظرتهما الثانية وجها لوجه، المناظرة الأولى التي جمعتهما عام 2017 خرج منها ايمانويل ماكرون رئيسا للبلاد، اما بالنسبة ل "مارين لوبن" فقد أدت بحسب تعبير "لوبينيون"، الى "موتها السياسي الذي استغرقها خمس سنوات للخروج منه" بدورها "لوموند" أشارت الى أن "شبح هذه المناورة الفاشلة" ما زال يراود زعيمة اليمين المتطرف فيما هي "تواجه اليوم مناظرة حياتها" عنوان مانشيت "لوبينيون".

في فن مباريات الإياب 

وقد استجوبت الصحيفة في صفحاتها الداخلية، المدرب السابق لفريق كرة القدم الفرنسي "ريمون دوميناك" عن مستلزمات مباراة الإياب التي لا تعطي بالضرورة الأولوية للفائز، فيما الفريق الخاسر لا يمكنه الا أن يحسّن أداءه" يقول "دوميناك" الذي لفت الى ضرورة تحذير الفائز من "مغبة الوقوع بفخ الغطرسة والغرور". 

الرئاسيات في زمن الطاعون والكوليرا 

ما يميّز هذه المناظرة بحسب مقال نشرته "لي زيكو" تحت عنوان "الرئاسيات في زمن الطاعون والكوليرا" هو أن "المرشحين لن يتوجها لناخبيهما بقدر ما سيعملان على إقناع من لا يحبهما بعدم الامتناع عن التصويت وبعدم اللجوء الى الورقة البيضاء" لفتت كاتبة مقال "لي زيكو" "سيسيل كورنوديه".  وفي "لي زيكو" أيضا استطلاع للرأي لمعهد "اوبينيون واي" يظهر أن الرئيس المرشح يواصل تقدمه وأنه حقق أعلى نتيجة له منذ الدورة الأولى وقد توقعت له الفوز ب %56 من الأصوات". 

استمرار تقدم ماكرون في استطلاعات الرأي 

"اوبينيون واي" لم تستغرب تقدم ماكرون وقد عزته الى كشف النقاب شيئا فشيئا عن برنامج مارين لوبن ما أثار خشية الناخبين وهي ظاهرة مماثلة لتلك التي جرت بين دورتي الانتخابات الرئاسية الأخيرة" كتبت "لي زيكو". ولكن ما مدى تأثير المناظرة على عمليات التصويت؟ "لوباريزيان" تشير الى ان %14 فقط من الناخبين يقولون إن المناظرة ستغير رأيهم". 

دعوة المسيحيين الى عدم اختيار اليمين المتطرف 

"لوفيغارو" توقعت تراجع نسبة المشاركة في الانتخابات فيما "لوموند" نشرت تحقيقا عن تقدم اليمين المتطرف في الأرياف والضواحي وقد نشرت في صفحة الرأي مقالا لأحد كهنة مدينة ليون "كريستيان دولورم" الذي طالب أساقفة فرنسا بدعوة الأصوات المسيحية الى عدم اختيار اليمين المتطرف وقد اعتبر جنوح بعض الكاثوليك الى اليمين المتطرف يوازي بخطورته ضمور المسيحية في فرنسا". 

روسيا تصعد بهدف الاستيلاء على منطقة دونباس

الشأن الانتخابي على أهميته لم يغيّب باقي الملفات الساخنة. على رأس هذه الملفات أوكرانيا حيث "تصعّد روسيا هجومها بهدف الاستيلاء على منطقة دونباس" عنوان مانشيت "لوموند" التي اعتبرت في افتتاحيتها أن "العدوان الروسي على أوكرانيا يفرض على الأوروبيين تصعيد العقوبات على روسيا ومنع استيراد النفط والغاز الروسي وتكثيف المساعدات العسكرية لأوكرانيا لأن الاحجام عنها يعني، كما قال رئيس وزراء إيطاليا ماريو دراغي، دعوة الأوكرانيين لقبول العبودية والاستسلام ما يتعارض مع القيم الأوروبية " كتبت "لوموند" وقد ختمت مقالها بالدعوة الى الاستماع لما يقوله السيد دراغي". 

المعركة بدأت للتو وكييف ستعمل ما بوسعها لصد المعتدي 

"لاكروا" اعتبرت في افتتاحيتها أن "روسيا بعد أن فشلت باحتلال كييف العاصمة اختارت أن تخوض حرب احتلال من أجل تعزيز سلطتها على الضفة الشمالية للبحر الأسود وتحقيق تواصل جغرافي مع القرم ويكرس ضمها من قبل روسيا بشكل غير قانوني عام 2014. أما الأهداف الجيوسياسية لحرب الدونباس" فهي تابعت "لي زيكو"، "زعزعة أوكرانيا بصورة دائمة وكسر اندفاعها نحو الاتحاد الأوروبي والأطلسي" يشير كاتب المقال "جان-كريستوف بلوكان" وقد خلص الى أن "المعركة بدأت للتو وكييف ستعمل ما بوسعها لصد المعتدي". 

أوكرانيا الجديدة: تصميم على فك الارتباط بروسيا 

لكن هل تستطيع أوكرانيا الصمود؟ تساءلت "لوباريزيان" التي لفتت الى أن الغرب زوّد أوكرانيا بما يكفيها من الأسلحة الدفاعية غير أن الأسلحة الهجومية ما زالت تنقصها" كتبت "لوباريزيان" هذا فيما مبعوث "لوفيغارو" الخاص الى أوكرانيا أشار الى أن "الحرب صاغت أوكرانيا جديدة كلها عزم وإرادة عدا عن فكها الارتباط بروسيا."  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم