لوبن لم توحي بأنها أهل لرئاسة فرنسا

سمعي 06:59
المناظرة التلفزيونية بين المرشحين للرئاسة الفرنسية مارين لوبان وإيمانويل ماكرون (20/04/2022)
المناظرة التلفزيونية بين المرشحين للرئاسة الفرنسية مارين لوبان وإيمانويل ماكرون (20/04/2022) REUTERS - POOL

أفردت الصحف الفرنسية الصادرة يوم الخميس 21 نيسان/ أبريل 2022 حيزا هاما لتقييم أداء المتنافسين النهائيين في الانتخابات الرئاسية الفرنسية إيمانويل ماكرون ومارين لوبن خلال مناظرتهما المتلفزة التي تعدّ من أبرز أحداث الحملة الانتخابية للجولة الثانية من رئاسيات فرنسا في ال24 من نيسان/أبريل.

إعلان

ماكرون بدا أكثر إقناعا من منافسته 

الصحف بمجملها اعتبرت أن الرئيس المرشح بدا أكثر اقناعا من منافسته بعد هذه المبارزة الكلامية التي دامت ساعتين وأربعين دقيقة. "لوفيغارو" كتبت في المانشيت عن "سيطرة ماكرون وصمود لوبن بوجه الصدمة" واعتبرت أن "المناظرة سمحت للرئيس المرشح بإظهار عمق تجربته وإلمامه بالملفات" بحسب "لوفيغارو" التي اعتبرت أن "منافسته، رغم اتخاذها موقفا دفاعيا، عكس سلوكها صفاء كانت قد افتقدت إليه عام 2017". 

لوبن ما زالت "دون المستوى" 

لوبن ما زالت "دون المستوى" عنونت "ليبراسيون" غلافها وقد اعتبرت الصحيفة اليسارية في افتتاحياتها أن "هدف المناظرة لم يكن إثبات أن مارين لوبن هي فعلا مرشحة اليمين المتطرف ولا أن برنامجها خطر على دولة القانون ومستقبل فرنسا داخل الاتحاد الأوروبي، فهذه من المسلمات" أشار كاتب المقال "بول كينيو" الذي اعتبر أن "ما هو فعلا على المحك هو تبيان أن تقديم مارين لوبن لنفسها كحامية للأكثر فقرا وهم تلاشى في الدقائق العشرين الأولى من المناظرة" يقول "كينيو".

ماكرون حين يتعالى... 

وقد لفت الكاتب في صحيفة "لاكروا" الى "عجزها عن الدفاع عن مقترحاتها في ما خص حماية القدرة الشرائية، ما جعل ايمانويل ماكرون يفسر لها بشيء من التعالي" كتب "كينيو" أن "كونها رئيسة للبلاد في حال انتخابها لا يخولها أن تفرض على أرباب العمل أن يزيدوا رواتب موظفيهم بنسبة %10 كما وعدت" كتب "بول كينيو" في "ليبراسيون". بدوره "جان-ميشال سلفادور" اعتبر في افتتاحية "لوباريزيان" أن مارين لوبن لم توحي بأنها قادرة على ممارسة السلطة بسبب عدم دقة مقترحاتها وغوغائيتها". 

"لوموند" تستغرب سكوت الكنيسة عن اليمين المتطرف 

دوما في ما خص المعركة الانتخابية "لوموند" تناولت في افتتاحيتها مسألة الصوت الكاثوليكي. تشير "لوموند" في افتتاحياتها الى أن %40 من المتدينين الكاثوليك اقترعوا لصالح مرشحي الانتخابات الرئاسية بحسب دراسة نشرتها "لاكروا" الصحيفة الكاثوليكية تقول "لوموند التي اخذت على الكنيسة الكاثوليكية خفرها في التعاطي مع هذه المسألة في حين أنها كانت في تسعينيات القرن الماضي تعلن صراحة عدم تماشي فكر اليمين المتطرف مع تعاليم الكنيسة. "لوموند" ذكرت أيضا الى أنه عام 2002 دعت الكنيسة لمقاومة خطاب الخوف والحقد والاحتقار الذي اعتمده زعيم اليمين المتطرف آنذاك جان- ماري لوبن وكان قد نجح للمرة الأولى في تاريخ فرنسا في التأهل للدورة الثانية من الانتخابات. 

الصوت الكاثوليكي بجميع أطيافه 

"لاكروا" جعلت من خيارات الناخبين الكاثوليك موضوع الغلاف. و"لاكروا" صحيفة كاثوليكية يسارية الهوى وهي حاولت أن تسأل ناخبي اليمين المتطرف من الكاثوليك عن دوافعهم ومنها تمسكهم بتاريخ فرنسا المسيحي كما قال أحدهم. في حين أن البعض أخذ على الرئيس ماكرون إطالته فترة السماح بالإجهاض أسبوعين عدا عن خشيته من اعتماد قانون الموت الرحيم في فرنسا. وتشير "لاكروا" الى أن عددا من الجمعيات الكاثوليكية دعت بالمقابل لعدم التصويت لصالح مرشحة اليمين المتطرف. 

صدى انتخابات فرنسا في أوروبا والعالم

"لاكروا" خصصت افتتاحيتها لصدى الانتخابات الرئاسية على صعيد أوروبا والعالم. كاتب المقال "جيروم شابوي" أشار بداية الى أن انتخاب مارين لوبن فيما لو حصل يعتبر كارثيا في ألمانيا، لأن برنامجها  يقول بتعارض وجهات النظر بين البلدين على جميع الأصعدة. في ألمانيا يؤخذ على مارين لوبن نيتها التخلي عن العلم الأوروبي وأيضا تصميمها على عدم تخصيص زيارتها الخارجية الأولى لبرلين كما يقضي التقليد الرئاسي في فرنسا" كتبت "لاكروا"، التي أشارت أيضا الى نشر شخصيات لبنانية في صحيفة لوريان لوجور الناطقة بالفرنسية مقالا يندد بإعادة نظر مرشحة اليمين المتطرف بدولة القانون وتخليها عن ثقافة الأنوار.

وتشير "لاكروا" الى أن النداء الأكثر تأثيرا هو ذلك الذي أطلقه المعارض الروسي المعتقل ألكسي نافالني الذي اعتبر منح مارين لوبن قرضا بقيمة 9 ملايين يورو في عام 2014 من بنك First Czech-Russian Bank الروسي  فسادا وبيع نفوذ سياسي لبوتين". وقد خلصت "لاكروا" الى أنه من المهم الإصغاء لهذه الأصوات لأن ما هو على المحك يوم الأحد موعد الدورة الثانية من الانتخابات ليس مصير فرنسا بل مصير النظرة الى الديمقراطية.  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم