قراءة في الصحف الفرنسية

السعودية تنتظر ببساطة انتهاء رئاسة جو بايدن

سمعي 06:39
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والرئيس الأمريكي جو بايدن
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والرئيس الأمريكي جو بايدن © رويترز

أفردت الصحف الفرنسية يوم الإثنين في 02 أيار/ مايو 2022 حيزا هاما لملف الانتخابات النيابية الفرنسية ونقرأ فيها أيضا عن حرب أوكرانيا وعن تداعياتها على المشهد الجويسياسي في الشرق الأوسط. 

إعلان

في قلب منطقة الدونباس المدمرة 

خصصت "لوفيغارو" المانشيت لمشاهداتها "في قلب منطقة الدونباس المدمرة" كما عنونت. هذه المشاهدات هي حصيلة جولة نظمها الجيش الروسي بعد سيطرته على الممر الاستراتيجي الذي سمح له بربط "روستوف" الروسية ب "سيمفيروبول" في شبه جزيرة القرم عبر منطقة الدونباس الأوكرانية.

"ليبراسيون" أيضا خصصت غلافها ل "الدونباس الواقع تحت القبضة الروسية" وقالت في افتتاحيتها إن موفدها الخاص "بيار الونسو" لمس لمس اليد "شراسة معارك الدونباس واستبسال المدافعين الاوكرانيين الذين يدركون أن لا مفر من الهزيمة" تقول "ليبراسيون". وقد أخذت في افتتاحيتها على القادة الغربيين أيحاءهم بأن التخلي عن منطقة الدونباس قد يجنب الأوكرانيين آثار الغضب الروسي".

ونقرأ في "ليبراسيون" أيضا تحقيقا عن أطماع روسيا في مولدافيا المجاورة. اما "لوباريزيان" فقد أفردت مقالا ل "معضلة الغرب وضرورة تسليحه أوكرانيا لكن دون التسبب باندلاع حرب عالمية ثالثة" تقول "لوباريزيان" فيما "لاكروا" جعلت من "بدء التحقيق الدولي بمزاعم جرائم الحرب في أوكرانيا" موضوع الغلاف. 

تداعيات الحرب في أوكرانيا على منطقة الشرق الأوسط 

"لوفيغارو" خصصت مقالا ل "تداعيات الإخفاق الروسي في أوكرانيا على منطقة الشرق الأوسط" كما عنونت. ويعالج المقال "عدم اصطفاف دول الخليج وأيضا إسرائيل، كل لأسبابه الخاصة، وراء حليفهم الأميركي التقليدي في النزاع الدائر في أوكرانيا". المقال جمل توقيع "جورج مالبرونو" الذي اعتبر أن "التقاء دول الخليج وإسرائيل على ملف ظرفي هو الملف الأوكراني لا يعني بالضرورة تسريعا لوتيرة التطبيع".

أما عن التوتر القائم بين واشنطن والرياض، فقد أشار "مالبرونو" الى أن "السعودية تنتظر ببساطة انتهاء رئاسة جو بايدن" وقد نقلت "لوفيغارو" عن "ايما سوبرييه" الباحثة لدى "معهد دول الخليج العربية" في واشنطن أن "المصالح المشتركة بين دول الخليج والولايات المتحدة ستكون لها الغلبة بالنهاية لكن السبيل الى الانفراج في العلاقات دونه عقبات". 

عسل بعد السمّ، أردوغان يعول على بترودولارات الخليج 

"جورج مالبرونو" تناول كذلك في مقاله موقف إسرائيل من الأزمة الأوكرانية وامتناعها عن إدانة موسكو بسبب حاجتها لضوئها الأخضر في حال عمدت إسرائيل لقصف الأهداف الإيرانية في سوريا. "الولايات المتحدة تتفهم موقف إسرائيل" نقلت "لوفيغارو" عن سفيرها السابق لدى فرنسا "داني شاك" وقد لفت أيضا الى "تفهم واشنطن امتناع إسرائيل عن وقف رحلاتها الجوية الى روسيا ذلك أنه منذ بداية الحرب واليهود الروس يهاجرون الى إسرائيل بأعداد أكبر من يهود أوكرانيا".

أما بالنسبة للتداعيات على سوريا فقد خلصت "لوفيغارو" الى أن "تبعيتها لموسكو الى ازدياد، وحظوظ تقربها من الغرب غير واردة تماما" حسبما نقلت "لوفيغارو" عن الباحث الفرنسي "فارؤيس بالانش". ودوما في ما خص متغيرات الشرق الأوسط، فقد نشرت "لي زيكو" مقالا عن "زيارة الرئيس أردوغان الى السعودية التي تضع حدا لعقد من المنافسة الشرسة" فيما "لوبينون" كتبت "عسل بعد السمّ، أردوغان يعول على بترودولارات الخليج لاستنهاض اقتصاده". 

فرنسا: انتخابات نيابية قد تقلب المشهد السياسي 

وفي سياق آخر نقرأ في صحف اليوم مقالات عدة عن الشأن الفرنسي الداخلي عشية انتخابات نيابية حاسمة في 12 و19 حزيران/يونيو. "معسكر ماكرون يسعى لغالبية موسعة في البرلمان المقبل" كتبت "لاكروا" التي أشارت الى أن "الناخب الفرنسي قد لا يمنح كما هي العادة الرئيس الجديد أغلبية مريحة ما قد يحتم عليه التحالف مع قوى سياسية أخرى".

"جان لوك ميلانشون" زعيم اليسار الراديكالي الذي حل ثالثا في السباق الى الإليزيه "يطمح بأن يفرض مساكنة على الرئيس ماكرون" تقول "لاكروا" في حين أن "لوفيغارو" كتبت عن قرب توصله الى اتفاق مع باقي قوى اليسار لخوض معركة الانتخابات النيابية.

"فهل يعني هذا نهاية الحزب الاشتراكي الفرنسي؟" بعد الهزيمة النكراء التي منيت بها "آن ايدالغو" مرشحته لرئاسة الجمهورية التي لم تتجاوز %1،75 من الأصوات.

"سيسل كورنوديه" كتبت في "لي زيكو" أن "الفرنسيين صوّتوا بغالبيتهم لصالح اليمين لكن الرياح السياسية يسارية الهوى ما قد يدفع الرئيس المنتخب الى التساؤل عن الاتجاه الذي سيعتمده"، فيما "لوبينيون" اعتبرت في افتتاحيتها أن "الصدامات التي شهدتها فرنسا خلال احتفالات عيد العمّال بالتزامن مع أجواء الغضب والإحباط وتراجع الوضع الاقتصادي لن تسهل مهام رئيس الجمهورية". 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم