الانتخابات النيابية في فرنسا: الصحف تنتقد انتهازية اتفاق الضرورة بين أحزاب اليسار

سمعي 06:28
انتخابات فرنسا
انتخابات فرنسا REUTERS - CHRISTIAN HARTMANN

اتفاق الضرورة بين أحزاب اليسار عشية الانتخابات النيابية في فرنسا في 12و19 حزيران/يونيو تصدر عناوين الصحف، الى جانب إشكاليات الحرب في أوكرانيا وموجة الحر الشديد التي ضربت الهند.

إعلان

حظر النفط الروسي بروكسل دخلت في صلب الموضوع 

قراءتنا لليوميات الفرنسية نبدأها بالملف الاوكراني الذي عالجته الصحف من عدة زوايا وعلى رأسها مسألة حظر النفط الروسي الذي تعد له أوروبا. "بروكسل دخلت أخيرا في صلب الموضوع بعد مرور 66 ستة وستين يوما على اجتياح أوكرانيا" كتبت "ليبراسيون". 

ماكينة الحرب البوتينية استهدفت لأول مرة

"لي زيكو" رحبت بمشروع الحظر الذي "يستهدف" كما اشارت كاتبة المقال "لوسي روكبان"، "ماكينة الحرب البوتينية للمرة الأولى منذ بدء النزاع. عقوبة الحظر قد لا تكون بالمستوى المطلوب، لكنها تشكل" بحسب "روكبان"، "نقطة تحول مهمة ذلك ان مجرد طرح فكرة الحظر لم يكن واردا قبل أسبوعين ورص الصفوف الاتحاد الأوروبي رغم كلفة الحظر على بعض الدول الاعضاء يعد بحد ذاته معجزة" كتبت "لي زيكو". في "لوفيغارو" خلص "فابريس نوديه-لاغلوا" الى ان "روسيا ستتألم من حظر نفطها حتى لو كانت نسبة صادراتها الى أوروبا من الغاز اهم بكثير".  هذا فيما "لاكروا" طرحت بالمقابل مسألة الحصار الروسي على موانئ أوكرانيا الذي "يهدد الامن الغذائي العالمي". 

تدخل واشنطن نقطة تحول في تاريخ أوكرانيا 

"لوموند" اعتبرت ان الحرب في أوكرانيا أخرجت الولايات المتحدة من عزلتها وجعلتها تستعيد نهجها في التدخل بشؤون العالم. كاتب المقال "جيل باري" اعتبر انخراط واشنطن في هذه الحرب "نقطة تحول غير متوقعة بعد انسحابها الفوضوي من أفغانستان" وتشير "لوموند" الى ان "رفع مستوى التدخل الأميركي في أوكرانيا مرده صمود الاوكرانيين بحد ذاته من جهة، وضعف الأداء الروسي من جهة أخرى".  كاتب المقال "جيل باري" لفت أيضا الى "وجود حافز آخر هو اقتناع الاميركيين، للمرة الأولى منذ زمن بعيد، بأحقية تدخلهم وتماشيه مع مسار التاريخ، عدا عن سهولة الحرب بالوكالة من دون تعريض حياة ولو جندي أميركي واحد للخطر". 

صراع بين الشعوبيين ودعاة الديمقراطية الليبرالية 

ودوما في "لوموند"، الباحثة لدى "المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية" "لورانس ناردون" أدرجت الانخراط الأميركي في إطار الصراع بين الشعوبيين ودعاة الديمقراطية الليبرالية الذي يمزق الولايات المتحدة منذ انتخاب دونالد ترامب رئيسا للبلاد". هذا وقد خصصت "لوموند" ملفا كاملا لتصادم مخزوني تاريخ كل من روسيا وأوكرانيا بين عدم إقرار بوتين بوجود أوكرانيا وتمسك الاوكرانيين بإرث جمهورية أوكرانيا الشعبية التي أعلنت عام 1918 قبل ان يلتهمها الدب الروسي. 

انقاذ بعض المقاعد النيابية لا يبرر التنكر لمبادئ الاشتراكيين  

والان الى الشأن الفرنسي الداخلي وتحديدا تشكيل تحالف يساري تحت راية حركة "فرنسا الابية" الراديكالية والتي ظهرت كقوة مهيمنة في الانتخابات الرئاسية في نيسان/أبريل. الموضوع تصدر عناوين الصحف التي لفتت كلها الى الفروقات الشاسعة، تحديدا بين برنامج الحزب الاشتراكي واليسار الراديكالي بزعامة جان-لوك ميلانشون الذي "أخضع الخضر والحزب الاشتراكي لليسار المتطرف" كتبت "لوفيغارو" في المانشيت وقد لفتت في مكان آخر الى ان "الرئيس ماكرون قد يستفيد من الصدمة التي أحدثها اتفاق تسبب بانشقاقات داحل الحزب الاشتراكي". افتتاحية "لوبينيون" تساءلت إذا كان "انقاذ بعض المقاعد النيابية ومالية الحزب يبرر نكران مبادئ الاشتراكيين بالنسبة للعلمانية وأوروبا التي يدعو ميلانشون لعدم احترام قواعدها". 

خطر ميلانشون على أوروبا 

"لي زيكو" كتبت في صدر صفحتها الأولى عن "خطر ميلانشون على أوروبا" بدورها "لوباريزيان" عنونت "عاصفة داخل الحزب الاشتراقي بعد الاتفاق مع فرنسا الابية" الاتفاق سيخضع لموافقة المجلس الوطني للحزب هذا المساء وسط معارضة شديدة من الأقطاب. وحدها "ليبراسيون" أبدت شيئا من الحماس للمشروع معتبرة ان "كل شيئ بات ممكنا بالنسبة لليسار". "بول كينيو" حيا إنجازا تاريخيا في افتتاحية "ليبراسيون" لكنه لفت بالوقت ذاته الى "عدم تلاؤم مشروع ميلانشون مع موقف الاشتراكيين من الحرب في أوكرانيا ومن أوروبا" واخد على اليسار الفرنسي "اتحاده خلف قوة تعارض بشدة الإرث الأوروبي الذي خلفه فرنسوا ميتران الذي ما زال ميلانشون من اشد المعجبين به". 

مقياس الحرارة جن جنونه في الهند 

ختاما تجد الإشارة الى ان صحف اليوم افردت كذلك حيزا هاما لموجة الحر غير المسبوقة في الهند التي بلغت أحيانا خمسين درجة في اختبار لحدود بقاء الانسان "لا كروا" التي خصصت غلافها لهذا الموضوع عنونت "مقياس الحرارة جن جنونه في الهند"

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم