هبوط روسيا الى أرض الواقع سيكون صعبا، ما أن يخفت بريق سردية الضحية

سمعي 06:33
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال الاحتفال بيوم النصر في روسيا ( 09/05/2022)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال الاحتفال بيوم النصر في روسيا ( 09/05/2022) via REUTERS - SPUTNIK

الحرب في أوكرانيا وتداعياتها في مقدمة المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة يوم الثلاثاء 10 أيار/ مايو 2022، التي نقرأ فيها أيضا عن عائلات فلسطينية مهددة بالطرد بقرار من المحكمة العليا الإسرائيلية وعن معضلات زراعة الكاكاو في الكوت ديفوار وغيرها من المواضيع.

إعلان

بوتين قائد حرب ازدادت عزلته  

احتفالات النصر على ألمانيا النازية في موسكو كانت تحت مجهر الصحف الفرنسية. "لوموند" جعلت منها موضوع المانشيت تحت عنوان "بوتين قائد حرب ازدادت عزلته" وقد لفتت الى ان "الرئيس الروسي ظهر وحيدا على المنصة الرسمية لا يحيط به إلا جنرالاته وقدامى المحاربين". "رينو جيرار" الكاتب في صحيفة "لوفيغارو" أشار بدوره الى ان "هبوط روسيا الى ارض الواقع سيكون صعبا، ما ان يخفت بريق سردية الضحية والغرب المعتدي" وقد خلص "جيرار" الى ان "بوتين بسبب نزوته الحربية قضى بنفسه على ثمار مجهود سمح له خلال عشرين عاما بتحسين أوضاع بلاده". "يوم نصر في موسكو ولكن ليس في أوكرانيا" كتبت "لوبينيون" التي خصصت افتتاحيتها لاقتراح الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون إنشاء "منظمة سياسية أوروبية" كي تنضم اليها أوكرانيا، وقد نادى كاتب المقال "جان-دومينيك ميرشيه" بإمكانية شمولها الولايات المتحدة ولم لا روسيا. 

ماكرون يبحث عن أوروبا أخرى من أجل أوكرانيا 

"ماكرون يبحث عن أوروبا أخرى من أجل أوكرانيا" تقول بدورها "ليبراسيون" فيما "لاكروا" جعلت من "خروج المانيا من أوهام شراكتها السابقة مع روسيا" موضوع الغلاف، اما "لوموند" فقد خصصت افتتاحيتها ل "الثنائي الألماني-الفرنسي الذي يبدو أكثر ضرورة من أي وقت مضى" كتبت "لوموند". هذا فيما "لي زيكو" عالجت الدور الأميركي في حرب أوكرانيا من خلال مقابلة مع "ديفيد ارون ميللر" الزميل في "مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي" الذي اعتبر أن طموحات واشنطن وقيامها بحرب بالوكالة في أوكرانيا قد يؤدي الى مزيد من التصعيد". 

بوليتكوفسكايا: مستحيل قبول داوم الشتاء السياسي في روسيا 

"لوموند" استضافت على صفحاتها فريق عمل الصحيفة الروسية المستقلة "نوفايا غازيتا". بهذه المناسبة أعادت "لوموند" نشر مقتطف لافت من "روسيا بوتين" وهو كتاب أصدرته "آنا بوليتكوفسكايا" الصحافية في "نوفايا غازيتا" عام 2004 أي قبل سنتين من اغتيالها. ومما قالته في هذا النص الذي يستحق القراءة إنه "يستحيل عليها قبول داوم الشتاء السياسي في روسيا". بدورها "ليبراسيون" خصصت غلافها لاعترافات "مارات غابدولين" المرتزقة السابق في المجموعة الأمنية الروسية فاغنر التي عملت في منطقة الدونباس الروسية وفي سوريا ومالي حيث أسهمت مشاركتها بالحرب بتسريع القطيعة بين باريس وباماكو" كتبت "ليبراسيون". 

عشرات العائلات الفلسطينية مهددة بالطرد 

وفي سياق آخر خصصت "لوموند" مقالا للعائلات الفلسطينية المهددة بالطرد بقرار من المحكمة العليا الإسرائيلية. التحقيق حمل توقيع "لوي امبير" موفد "لوموند" الخاص الى منطقة "مسافر يطا" في صحراء النقب حيث تقيم عشرات من عائلات البدو وهي تخوض منذ عشرين عاما معركة قضائية ضد الجيش الإسرائيلي الذي يريد ان يجعل من منطقة سكن هؤلاء الفلسطينيين حقل رماية. المدنيون المهددون بالطرد من مكان اقامتهم مجموعهم حوالي ألف شخص رفضت المحكمة العليا الإسرائيلية آخر التماس تقدموا به" كتبت "لوموند" التي لفتت الى ان "ارتياد المنطقة لن يكون بالمقابل محظورا على المستوطنين المقيمين في التلال المجاورة خلافا للشرعية الدولية. 

زراعة الكاكاو افقدت الكوت ديفوار %90 من ثروتها الحرجية

ونقرأ في صحف اليوم مقالات عن تحديات زراعة الكاكاو في الكوت ديفوار. "إزالة الاحراج، زراعتها بالكاكاو واستنزافها بسبب المبيدات ومن ثم الانتقال الى ارض حرجية أخرى وهكذا دواليك" كتبت "لاكروا" وقد اشارت الى ان اعتماد الكوت ديفوار أكبر منتج عالمي للكاكاو هذا الأسلوب أفقد البلاد %90 من ثروتها الحرجية خلال ستين عاما.  وتشير "لاكروا" الى ان "آبيدجان باتت موضوعة امام تحدي اعتماد الزراعة المستدامة بعدما قرر الاتحاد الأوروبي وقف استيراد المواد التي يتسبب انتاجها بتدمير الغابات". مشاكل انتاج الكاكاو هو أحد المواضيع الواردة على جدول أعمال مؤتمر الأطراف "كوب15" الذي يقام في ابيدجان" كتبت بدورها "لوفيغارو" التي خصصت صفحة كاملة لهذا اللقاء المخصص لمحاربة إزالة الغابات بحضور عدة رؤساء دول، بهدف مواجهة التدمير السريع للأراضي وعواقبه الفتّاكة على التنوع البيولوجي والامن الغذائي العالمي" كتبت "لوفيغارو". 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم