هل سيعين ماكرون امرأة على رأس الحكومة المقبلة؟

سمعي 05:56
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون © أسوشيتد برس

من بين أبرز المواضيع التي تناولتها المجلات الفرنسية يوم الأحد في 15 أيار/ مايو 2022 الانتخابات التشريعية اللبنانية وتداعيات الحرب الأوكرانية على تونس ..المجلات تساءلت عن هوية رئيس الحكومة الفرنسية المقبلة، وسلطت الضوء على الدور الحقيقي لجان لوك ميلانشون في النهوض باليسار الفرنسي.  

إعلان

مجلة ليكسبريس : في لبنان انتخابات تشريعية على وتر المحسوبية 

نقلت المجلة شهادات بعض المواطنين اللبنانيين الذين تلقوا مختلف أنواع الضغوط والرشاوى من قبل ممثلي الأحزاب من أجل التصويت لصالح هذه الأحزاب في الانتخابات النيابية.  

منى، المهندسة المعمارية قالت للمجلة إنها تلقت عدة اتصالات هاتفية من ممثلي بعض التيارات الحزبية تطلب منها التصويت لصالحها مقابل مبلغ مالي أو الحصول على وجبة طعام يوم الاقتراع. منى عبّرت عن غضبها، مشددة على أن مثل هذه التصرفات لن تؤثر عليها، ولكن بالنسبة لمواطن آخر يعاني من الفقر أو المرض فمن المؤكد أن الصفقة ستمرّ بسهولة.

وأشارت سندريلا عزار عضو الجمعية اللبنانية لانتخابات ديمقراطية، أن مثل هذه التجاوزات تحدث بسبب غياب الدولة، وفي  ظل تعدد الأزمات في لبنان تستغل بعض الأحزاب ضعف المواطنين لخدمة مصالحها حسب تعبير عزار.  

آثار الحرب الأوكرانية على تونس مدمّرة 

كتب إسكندر أونيس في مجلة جون أفريك أن الحرب الأوكرانية أدت إلى زيادة الصعوبات حول استيراد الحبوب والحصول على إمدادات الطاقة، موضحا أن واردات البلاد من روسيا وأوكرانيا من القمح اللين تصل إلى 70 في المئة، ومن الواضح يقول الكاتب أن ترتفع الأسعار أكثر مما هي عليه في تونس بنحو 20 في المئة خلال العام الجاري، ومن المتوقع أن تشهد الإمدادات الزراعية في تونس توترا وقيودا جديدة حول عملية الاستيراد، مشيرا إلى أن سعة التخزين في البلاد تقتصر على ثلاثة أشهر فقط. 

 خاركيف، "الانتصار الثاني" لأوكرانيا

أفادت مجلة لوكورييه أنترناسيونال أن القوات الروسية أُجبرت على الانسحاب من ثان أكبر مدينة في أوكرانيا، وتبين هذه المعركة التي فاز بها الجيش الأوكراني مدى خطورة الوضع بالنسبة لموسكو.  

ونقلت المجلة عن مصادر أمريكية أن انسحاب الجيش الروسي نكسة كبيرة، كما نشرت لوكورييه إنترناسيونال فيديو سجلته أقمار صناعية أمريكية تثبت تدمير الجيش الأوكراني لأكثر من 70 دبابة وعربة مصفحة، بعد أن استهدفت غارات جوية أوكرانية عددا من الجسور في لوهانسك ومناطق أخرى تخضع للسيطرة الروسية.  

إيمانويل ماكرون ورحلة البحث عن رئيسة الحكومة المقبلة، التفاصيل في صحيفة لوجورنال دو ديمانش الأسبوعية  

لوجورنال دو ديمانش حاولت تقديم نقاط القوة والضعف التي تحملها ثلاث نساء فرنسيات من المحتمل أن يتم تعيين إحداهن رئيسة للحكومة المقبلة.   

وأفادت الصحيفة أن من بين المرشحات إليزابيث بورن وماريسول تورين وكاثرين فوترين، وتبقى اليزابيث بورن الأكثر حظا بتولي المنصب حسب مصادر لوجورنال دو ديمانش، حيث تقلدت وزارة العمل والنقل والبيئة في وقت سابق، وهي تمثل الورقة اليسارية التي تجمع أغلب ما لمّح إليه إيمانويل ماكرون غداة انتخابه، يقول أحد المقربين منها.

ماريسول توران، الاشتراكية السابقة التي التحقت بصفوف الماكرونية، يرى كثيرون أنه منذ إعادة انتخاب ماكرون زادت اتصالاتها بقصر الإليزيه، وعلقت الصحيفة أن وزيرة الشؤون الاجتماعية والصحة طوال فترة ولاية فرانسوا هولاند قادت إصلاحات التقاعد ومكافحة التدخين وتحديث المنظومة الصحية دون الوقوع في التجاذبات والتوترات الاجتماعية.  

أما كاترين فوتران، البرلمانية والوزيرة السابقة من اليمين المعتدل، فساهمت في تطوير خطة التماسك الاجتماعي عام 2004، وعملت أيضًا على تنظيم يوم التضامن للمسنين في عهد جان بيار رافاران. كما أطلقت عام 2007 ما يعرف بالرقم  3919، وهو خط هاتفي مجاني مخصص للنساء المعنفات.   

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم